اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الخدمات المقدمة للحجاج برسم موسم حج 1439 هـ

 exemple haj pelerins cadrage 3

تحرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تمكين المواطنين المغاربة من أداء مناسك الحج في ظروف ميسرة باعتباره الركن الخامس في الإسلام، وتعمل بتنسيق مع الجهات المتدخلة في تنظيمه على اتخاذ الإجراءات والتدابيراللازمة، وبفضل المجهودات المبدولة في هذا الشأن سيتم خلال موسم حج 1439هــ توفير الخدمات الضرورية للحجاج، نذكر منها ما يلي:

التأطير بأرض الوطن:

تركز الوزارة على عملية تأطير المرشحين لأداء مناسك الحج تأطيرا يمكنهم من الاطلاع على ما يجب عليهم القيام به أثناء أدائهم مناسك الحج، ويشمل هذا التأطير الشق الإداري والشق الصحي والجانب الديني، وتحرص الوزارة على الشروع في هذه العملية بشكل مبكر وتتضمن ما يلي:

  • إنتاج العديد من البرامج الإعلامية والوصلات التوعوية باستعمال الوسائل السمعية البصرية تبث على القناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، وتشمل:
  • التوعية الدينية بمشاركة ثلة من العلماء الأجلاء بمختلف اللغات الوطنية.
  • التوعية الإدارية بمشاركة أطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • التوعية الصحية بمشاركة أطباء منتدبين من طرف وزارة الصحة
  • تنظيم دورات تدريبية للحجاج باستعمال مجسمات الكعبة بمختلف المجالس العلمية المحلية.
  • إلقاء مجموعة من الدروس بمختلف مساجد المملكة وبمختلف اللغات الوطنية وعلى نطاق واسع.
  • توفير جهاز MP3 يحتوي على جميع الدروس والإرشادات بجميع اللغات الوطنية، وتوزعه على جميع الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية.
  • إعداد وتوفير كتيب دليل الحاج والمعتمر وكذا مطوي " إفعل لا تفعل " وتوزيعهما على الحجاج.
  • إنجاز وإنتاج شريط (DVD) يتضمن نصائح هامة للحجاج بمختلف اللغات الوطنية وتوزيعه على جميع الحجاج بمن فيهم حجاج وكالات الأسفار السياحية، وبثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم ونشره على موقع الوزارة على الانترنيت.

ملاحظة: يتعين على الحجاج التعجيل بمراجعة مندوبيات الشؤون الإسلامية للاطلاع على الجدول الزمني لهذه البرامج، والحرص على متابعتها للاستفادة منها، حتى يتمكنوا من معرفة الظروف العامة لأداء مناسك الحج.

التأشيرات:

  • تأمين الخدمات الموجهة للحجاج والمفروضة من طرف السلطات السعودية (السكن، النقل، الخدمات، التغذية...) كشرط أساسي للحصول على التأشيرة عبر البوابة الالكترونية لوزارة الحج والعمرة.
  • توفير كل الوسائل المعلوماتية الضرورية (أجهزة الحاسوب، ماسحات ضوئية لقراءة الجوازات، طابعات مختلفة...) لإدخال المعلومات الخاصة بالحجاج التابعين لكل عمالة أو إقليم، مع تجند موظفي قسم الحج من أجل معالجة هذه المعطيات وربطها بحزمة الخدمات بمجرد فتح الباب لطلب تأشيرات الحج عبر البوابة الالكترونية لوزارة الحج والعمرة.

ملاحظة: جميع الأداءات المالية عن الخدمات المقدمة للحجاج بالديار المقدسة (السكن، النقل، الخدمات، التغذية، الخدمات الإضافية بالمشاعر المقدسة...) تتم عبر البوابة الالكترونية لوزارة الحج والعمرة، مما يتم معه تحويل المبالغ المالية بشكل الكتروني وآني للجهات المعنية بمجرد طلب الحصول على التأشيرة عبر البوابة الالكترونية، لذلك يستحيل إرجاع مصاريف الحج لكل من تعذر عليه الذهاب لأداء مناسك الحج بعد صدور تأشيرة الحج الخاصة به، ماعدا سعر تذكرة الطائرة.

خدمة المسار السريع:

  • جميع الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي سيستفيدون من خدمة المسار السريع بمطار جدة، وستمكن هذه الخدمة الحجاج المغاربة من الخروج من المطار المذكور بسرعة مما سيخفف عنهم عبء الانتظار ونقلهم في حافلات جيدة دون الخضوع لنظام السيرة (التناوب) المتبع في عملية تفويج الحجاج من مختلف الجنسيات.
  • وقد تم تأمين هذه الخدمة بعد سماح السلطات السعودية المختصة مؤخرا بتقديمها للجهات الراغبة في الاستفادة منها مقابل الأداء عنها

السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة:

  • جميع الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي سيقطنون في فنادق تتوفر فيها كل الشروط المطلوبة ومتواجدة بالمنطقة المركزية المحادية للحرم المكي بمكة المكرمة (ما بين 400 و1000 متر) والحرم المدني بالمدينة المنورة (مابين 100 و400 متر)، رغم المنافسة الشديدة بين مختلف الدول على تأجير الفنادق المتواجدة بهذه المنطقة بسبب قلة العرض نتيجة هدم العديد من الفنادق لإنجاز المشاريع المرتبطة بتوسعة الحرم المكي.
  • تتم عملية التفويج على الفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة حسب تواريخ وصول العمالات والأقاليم المرتبط ببرنامج الرحلات الجوية.

التغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة:

  • جميع الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي سيستفيدون من التغذية (وجبتي الفطور والغذاء) طيلة مدة إقامتهم بالفنادق، مع التنويع في الوجبات كما ونوعا، مع العلم أن مدة الاستفادة من التغذية هي 27 يوما كحد أقصى، وهي مدة إقامة الحاج على أبعد تقدير بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، دون احتساب أيام الحج (التروية والتشريق) بمنى وعرفات.

النقل بالديار المقدسة:

  • جميع الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي سيتم نقلهم بين المدن (مكة المكرمة- المدينة المنورة- مطار جدة، وبالمشاعر المقدسة أيام الحج) بواسطة حافلات جيدة.
  • توفير حافلات إضافية لاستعمالها في نقل الحجاج وقت الدروة بالمشاعر المقدسة أيام الحج.
  • توفير شاحنات لنقل أمتعة الحجاج المغاربة بين المدن (مكة المكرمة- المدينة المنورة- مطار جدة).

ملاحظة: تعرف حركة السير بالمشاعر المقدسة (منى وعرفات ومزدلفة) خاصة أيام الحج اكتظاظا شديدا بسبب شدة الازدحام وكثرة الحافلات، مما يجعل السلطات السعودية المختصة تعتمد خطة مرور متغيرة حسب ما تقتضيه الوضعية، لذلك قد تستغرق الحافلات مدة تقارب 8 ساعات لقطع مسافة قد لا تتجاوز 9 كيلومترات.

الإقامة والإعاشة بالمشاعر المقدسة (منى وعرفات):

  • توفير الخيام بمشعر منى وتجهيزها بفراش "صوفابد" لكل حاج، (بفضل هذا الفراش يمكن ضبط عدد الأماكن المخصصة للحجاج المغاربة(.
  • توفير خيام بمشعر عرفات بمواصفات خاصة )جلد صناعي أبيض، بدون عمود بالوسط ومقاومة للحريق( مع تفريشها بالسجاد وتجهيزها بمكيفات صحراوية؛ )تم اعتماد هذه الخدمة لتزامن موسم الحج مع فترة الحرارة بالديار المقدسة التي قد تصل إلى 45 درجة(.
  • توفير حقيبة يدوية تشتمل على عدة مواد غذائية معلبة ومتنوعة لتوزيعها على الحجاج لاستعمالها أثناء تواجدهم بمشعري منى وعرفات، مع الإشارة إلى أنه سبق في موسم فائت تقديم وجبات ساخنة للحجاج، إلا أنها لم تلقى استحسانا من طرف الحجاج بسبب ظروف الاقامة وصعوبة إيصالها الى المخيمات في الوقت المناسب بسبب شدة الازدحام، مما قد يؤدي إلى أن تصبح مثل هذه الوجبات غير صالحة للاستهلاك.
  • توفير قارورات الماء الصالح للشرب بمنى وعرفات بالقدر الكافي، مع توفير برادات لوضع الثلج داخلها لتبريد هذه القارورات.

ملاحظة: تعرف المخيمات بالمشاعر المقدسة، خاصة مشعر منى، ازدحاما كبيرا بسبب ضيق مساحته الشرعية التي يتجمع فيها في وقت واحد عدد كبير من الحجاج الوافدين من مختلف الدول، إضافة إلى حجاج الداخل والمقيمين، مع العلم أن كل ما يتعلق بتخصيص وتجهيز المخيمات بالمشاعر المقدسة والنقل بالحافلات والخدمات من اختصاص المؤسسة الأهلية للمطوفين (المطوف)، كما أن السائقين الذين يتم تكليفهم بقيادة الحافلات المخصصة لنقل الحجاج من اختصاص الشركات التابعة للنقابة العامة للسيارات.

مع العلم أن السلطات السعودية المختصة توجه جميع الدول بإسكان نسبةمن حجاجها بمخيمات المرحلة الثالثة بمزدلفة، غير أن هذه المخيمات تقع خارج الحدود الشرعية لمشعر منى، مما يجعل البعثة المغربية تبدل قصارى الجهود لإسكان جميع الحجاج المغاربة بالمخيمات التي تقع داخل حدود مشعر منى حرصا على مناسكهم.

البعثة المغربية للحج:

  • يسهر أعضاء البعثة المغربية للحج على التنسيق الدائم والمتواصل مع كل الجهات السعودية المختصة لتأمين كل الخدمات المذكورة أعلاه.
  • يتواجد أعضاء البعثة المغربية للحج قرب الحجاج 24 ساعة على 24 طيلة مدة إقامتهم بالديار المقدسة، وسيرافقونهم في كل مراحل الحج (المطار، الطائرة، النقل بالحافلات، السكن، العمرة الجماعية، المشاعر المقدسة...)، من أجل توجيههم وإرشادهم.
  • يعمل أعضاء البعثة العلمية على تنظيم دروس دينية حول مناسك الحج بالفنادق التي يقيم بها الحجاج المغاربة بالديار المقدسة، ويبقى على الحجاج حضور هذه الدروس للاستفادة منها.
  • يقوم أعضاء البعثة الطبية بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحجاج بالفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال المراكز الصحية التي يتم إحداثها لهذه الغاية مع تجهيزها وتزويدها بالأدوية اللازمة للحالات الطارئة، وعلى الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة (السكر، الضغط...) اصطحاب الأدوية التي يستعملونها بشكل منتظم بالكمية التي تكفيهم طيلة مدة الإقامة حفاظا على صحتهم.

للاطلاع أيضا

موسم حج 1439: المرحلة الثانية لاستخلاص واجبات الحج من 19 إلى 23 مارس 2018

أداء مصاريف الحج لموسم 1439 من 05 إلى 16 فبراير 2018

توجه الحجاج مباشرة إلى مكة المكرمة والاحرام بالطائرة ابتداء من يوم الثلاثاء

موسم حج 1439: إجراء القرعة من 10 إلى 21 يوليوز 2017

التسجيل لفريضة الحج لموسم 2018/1439 من 08 إلى 19 ماي 2017

المرحلة الثانية لاستخلاص واجبات الحج من 10 إلى 14 أبريل 2017

التسجيل لموسم حج 1439 من 08 ماي إلى 19 ماي2017

قرارات اللجنة الملكية المكلفة بتنظيم شؤون الحج لموسمي 1438 و1439

الشروع في استخلاص مصاريف الحج لموسم 1438 من 6 إلى 17 مارس المقبل

وفد الحجاج المكفوفين يتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يبعث برسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان بفاس
facebook twitter youtube