الفكر والدراسات الاسلامية القران الكريماهل الحديث  الخط المغربيالكتاتيب القرانية اهل القران 
 

المغرب يفوز بمسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الانترنت

 المغرب يفوز بمسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الانترنت

فاز القارئ المغربي حمزة وراش (18 سنة)، مساء يوم الثلاثاء 16 صفر 1436هـ الموافق لـ 9 ديسمبر 2014 بالمنامة، بلقب القارئ العالمي والمركز الأول لـمسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الانترنت (القارئ العالمي)، المنظمة تحت رعاية عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

كما احتل كل من القراء عبد الحق لمنور، وعبد الكريم الراوي، وأحمد السميحي، على التوالي المركز الرابع، والمركز التاسع والمركز العاشر، في النسخة الأولى من هذه المسابقة العالمية.

أعلن عن ذلك خلال حفل حضره، بالخصوص، نائب راعي الحفل الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والشيخ عبد الرحمن بن محمد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وسفير صاحب الجلالة لدى مملكة البحرين، السيد أحمد رشيد خطابي.

فوز القارئ المغربي معاذ عسال بمسابقة "تاج القرآن الكريم" بالجزائر

 في إطار مشاركة القراء المغاربة في المسابقات القرآنية الدولية، فاز القارئ المغربي معاذ عسال بالجائزة الأولى في ختام مسابقة "تاج القرآن الكريم" في دورتها الثالثة لسنة 2013 والتي ينظمها التلفزيون الجزائري بتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر الشقيقة.

وقد حصل القارئ على الرتبة الأولى عن جدارة واستحقاق، بعدما نال استحسان أعضاء لجنة التحكيم لما يتميز به من إمكانات صوتية وجمالية في الأداء في فن تجويد القرآن الكريم. ويعد هذا الفوز ثاني إنجاز له على المستوى الدولي إذ سبق أن أحرز السنة الماضية على المركز الأول في جائزة الكويت الدولية، كما فاز سنة 2010 بجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.  

فوز القارئة المغربية حسناء خولالي بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية للتجويد بماليزيا

الفائزة الأولى بالمسابقة الدولية للتجويد بكوالالامبور حسناء خولالي تتسلم الجائزة من ملكة ماليزيا

حازت المغربية حسناء خولالي (19 سنة) على الجائزة الأولى في الدورة ال54 للمسابقة الدولية للتجويد صنف النساء التي احتضنتها العاصمة الماليزية كوالالمبور٬ في حين احتل المغربي أحمد الخالدي المرتبة الرابعة ضمن صنف الرجال.

وتسلمت حسناء الخولالي٬ التي حصلت على مجموع 94 في المائة من الدرجة لدى لجنة التحكيم بعد ترتيلها لسورة الإسراء٬ يوم السبت 14 يوليوز2012٬ الجائزة شخصيا من ملكة ماليزيا

وسبق للقارئة المغربية حسناء خولالي أن حازت على عدة جوائز وطنية في تجويد القرآن الكريم٬ حيث احتلت المرتبة الثانية في جائزة محمد السادس الوطنية في فرع حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم بالطريقة المشرقية سنة2010. والمرتبة الأولى في مسابقة التجويد التي نظمتها القناة الثانية سنة 2008 وكانت الجائزة الأولى للمسابقة الدولية للتجويد بكوالالامبورعن صنف الرجال من نصيب القارئ الماليزي الشاب محمد أنور غزالي (35 عاما) الذي قرأ سورة هود وحصل على 95,33 من الدرجة.

 يذكر أن حسناء خولالي من مواليد مدينة سلا سنة 1993 وهي طالبة جامعية شعبة الدراسات الإسلامية

 

فوز الطفل المغربي محمد بوشكوش بالمركز الأول لمسابقة دولية لتلاوة القران الكريم بقطر

 الطفل المغربي محمد بوشكوش يفوز بالجائزة الأولى لتلاوة القرآن الكريم بقطرفاز الطفل المغربي محمد بوشكوش بالمركز الأول للمسابقة الدولية "تيجان النور" لتلاوة القرآن الكريم التي تنظمها قناة الجزيرة للأطفال بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأعلن عن تتويج بوشكوش (11 سنة) خلال حفل تكريمي أقامته القناة  يوم الخميس 28 يونيو 2012 بالدوحة٬ للفائزين الثلاثة بهذه المسابقة الدولية التي أشرفت عليها نخبة من الشيوخ من بعض البلدان العربية٬ بحضور شخصيات من عالم الفكر والدين والثقافة.

ونال بوشكوش المركز الأول في هذه المسابقة التي تنافس فيها أطفال من كل أنحاء العالم تتراوح أعمارهم ما بين تسع سنوات والثالثة عشرة سنة٬ تأهل منهم 51 مشاركا إلى التصفيات النهائية٬ بينهم متسابقون غير ناطقين باللغة العربية من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

وأحرز المرتبة الثانية والثالثة في هذه المسابقة الدولية على التوالي الطفلين المصريين يوسف تمام (13 سنة) ومهند بدير (11 سنة).

ومنحت قناة الجزيرة للأطفال الفائزين جوائز تقديرية بلغت (100 ألف ريال قطري للفائز الأول و(75 ألف ريال) للفائز الثاني و(50 الف ريال) للفائز الثالث.

وستعرض قناة الجزيرة للأطفال مسابقة (تيجان النور) يوميا خلال شهر رمضان المبارك لهذه السنة. 

عن و م ع بتصرف