الثلاثاء 23 صفر 1441هـ الموافق لـ 22 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

تشجيع القرّاء وحفّّاظ كتاب الله العزيز

في إطار تشجيع القرّاء وحفّّاظ كتاب الله العزيز، نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سنة 2012، الدورة السابعة لجائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره، بالمدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني، بمدينة الدار البيضاء .

كما نظمت الوزارة خلال شهر رمضان المبارك، جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده بمسجد السنّة بالرباط، وجائزة محمد السادس للطفل الحافظ ، وجائزة محمد السادس لأهل القرآن، وجائزة محمد السادس لأهل الحديث، حيث سلم صاحب الجلالة نصره الله هذه الجوائز للفائزين على هامش إحياء ليلة القدر المباركة لهذا العام بمسجد محمد الخامس بمدينة طنجة.

كما عملت الوزارة كذلك على إيفاد مجموعة من القراء المغاربة المتميزين إلى بعض الدول العربية والإسلامية للمشاركة في المسابقات الدولية. وقد توجت هذه المشاركات بفوز القراء المغاربة بالرتب الأولى بكل من تونس وماليزيا والكويت، وبرتب جد مشرّفة بدبي والأردن. كما رشحت نخبة من العلماء المتخصّصين في حفظ وتجويد القرآن الكريم وعلومه للمشاركة ضمن لجان التحكيم الدولية والوطنية.

وبتنسيق مع المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، واصلت الوزارة الإشراف على برنامج تحفيظ القرآن الكريم لمن يرغب في ذلك من نزلاء المؤسسات السجنية ومراكز الإصلاح والتهذيب، ونظمت  مسابقات إقصائية في حفظ وتجويد القرآن الكريم ومسابقة نهائية لفائدة هذه الشريحة.

وفي ذات السياق، نظمت الوزارة "ليلة القرآن" خلال شهر رمضان المبارك بمسرح محمد الخامس بالرباط، حيث تمّ تكريم الفائزين الأوائل في المسابقات الوطنية، وبعض الأطفال الحفّاظ والشيوخ من محفّظي ومحفّظات القرءان الكريم والعلماء وبعض الإعلاميين المشتغلين بالبرامج الإذاعية والتلفزية المهتمة  بمجال العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وأقيم على هامشها معرض لإصدارات الوزارة ببهو المسرح.

 منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012، وفي إطار تشجيع القرّاء وحفّّاظ كتاب الله العزيز، يعرضها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، في إطار تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم السنة المالية 2013، يوم الأربعاء 14 نونبر2012.

 

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube