الجمعة 19 صفر 1441هـ الموافق لـ 18 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

إحياء التراث الإسلامي

 في مجال إحياء التراث الإسلامي، فقد أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2012 نصوص الدروس الحسنية مطبوعة باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية على وسائط ورقية وإلكترونية وسمعية وبصرية.

كما أصدرت الوزارة سبع (7) مؤلفات في مختلف ضروب العلم والمعرفة، و ثلاثة أعداد من مجلة دعوة الحق.كما شاركت في عدد من الندوات والأيام الدراسية واللقاءات العلمية التي تنظمها مختلف الجهات والقطاعات الوزارية .

وتنفيذاً للتعليمات الملكية السامية لمولانا أمير المومنين القاضية بإحداث مركبات إدارية وثقافية بمختلف جهات المملكة ، على شاكلة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مكناس– تافيلالت، وسعيا إلى تنشيط الحركة الفكرية وتعميم نشر الثقافة الإسلامية وإحياء التراث الإسلامي وتجميع الأرشيف الحبسي على المستوى الوطني، سهرت الوزارة خلال هذه السنة على مواصلة تتبع استكمال بناء وتجهيز مراكز بكل من وجدة والدار البيضاء وطنجة ومراكش وميدلت وتارودانت وشفشاون وتاوريرت وتنغير والناظور وكلميم و بنسليمان.

كما نظمت الوزارة الدورة الخامسة لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي التي تسعى من خلاله إلى تكريم ومكافآة أجود الخطاطين المغاربة في هذا الفن الأصيل، حيث شكلت لجنة وطنية لهذه الجائزة من أساتذة من ذوي الاختصاص.

وأعطى سيدنا المنصور بالله تعليماته السامية بإحداث شعبة الخط المغربي والزخرفة الإسلامية بأكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدر البيضاء، عُهد إلى اللجنة الوطنية للجائزة بتسييرها.

كما قد فاز بالجائزة التنويهية التكريمية للفكر والدراسات الإسلامية دورة 2012/1432عالمان جليلان  من مدينة فاس مناصفةً بينهما. وسلمت الجوائز النقدية والشواهد للفائزين على هامش الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بالمسجد الأعظم بالرباط.

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012، في مجال إحياء التراث الإسلامي، يعرضها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، في إطار تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم السنة المالية 2013، الأربعاء 14 نونبر2012.

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube