الثلاثاء 23 صفر 1441هـ الموافق لـ 22 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

تنظيم شؤون الحج وتأطير وتوعية الحجاج

 

 في مجال تنظيم شؤون الحج وتأطير وتوعية الحجاج، حرصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2012 على ضمان تأطير ديني وإداري وصحّي فعّال، حيث تمّ تعيين (601) عضواً ضمن البعثة المغربية للحج )الإدارية (103) والعلمية (15) والإعلامية (10) والصحية المدنية (129) والعسكرية (15) والمؤطرون المرشدون والمرشدات (320) والسياحية (9) (. كما قامت ببث لقاء حواري لتوضيح مختلف القرارات التي اتخذتها اللجنة الملكية لشؤون الحج لموسم هذا العام، إضافة إلى إنجاز برامج تلفزية، و إذاعية، و ندوات ، بدأ بثها منذ شهر رجب، إلى موسم الحج. هذا بالإضافة إلى إنجاز وصلات توعوية إذاعية وتلفزية بالعربية والأمازيغية، وتريفيت وتشلحيت تبث يوميا على فترات مختلفة، تهدف إلى توعية حجاجنا الميامين إلى غاية موسم الحج، فقها، وسلوكا، وأخلاقا.

كما استمرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في طبع وتوزيع "دليل الحاج والمعتمر وفق المذهب المالكي" والمطويات الخاصة بالحج على جميع الحجاج مع تحيينها، وتزويدهم بجهاز MP3الذي يعرّفهم بمناسك الحج وظروفه باللغات الوطنية ، والعمل على تنظيم برنامج الدورات التدريبية لفائدة الحجاج والمرشدين والمرشدات بمختلف مساجد المملكة، مع العمل على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التنظيمية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات المقدّمة للحجاج الميامين.

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012، في مجال تنظيم شؤون الحج وتأطير وتوعية الحجاج، يعرضها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق على على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، في إطار تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم السنة المالية 2013، الأربعاء 14 نونبر2012.

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube