الثلاثاء 23 صفر 1441هـ الموافق لـ 22 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

التوعية الدينية

في مجال التوعية الدينية تم تنظيم الدروس الحسنية المنيفة التي تلقى في حضرة مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأيده، خلال شهر رمضان الأبرك ، حيث ألقيت سنة 2012 سبعة دروس حسنية (7) ، بحضور ومشاركة نخبة من كبار العلماء الأجلاء بلغ عددهم (94) عالما ومقرئا من الضيوف موزعين على (33) دولة ، و (157) عالما ومقرئا من المغاربة، و (13) مدعوا من الجالية المغربية بالخارج، كما نُظّم (139) درسا دينيا ومحاضرة في إطار البرنامج الديني الثقافي الموازي للدروس الحسنية، حيث تمّ إلقاء (128) درسا بمختلف مدن المملكة بالمساجد والمؤسسات الثقافية والعلمية،و(11) محاضرة بمعهد برنامج تكوين الأئمة والمرشدات بالرباط، وندوة واحدة بمعهد الهيـدروكاربونات، ساهم في تأطيرها (48) عالما وقارئا. كما نظمت مهرجانات قرآنية بمدينة سلا، والقصر الكبير، والدار البيضاء ، وبمسرح محمد الخامس بالرباط.

 كما سهرت الوزارة على إحياء المناسبات الدينية والوطنية، لما لها من دور في ترسيخ الثوابت والقيم وتنمية السلوك، وتذكير الأمة بتاريخها التليد وأمجادها العظيمة، والحفاظ على الهوية المغربية.

ونظراً لما تحظى به خطبة الجمعة من مكانة خاصة في التوعية والتوجيه ، واصلت الوزارة تنمية مهارات الخطباء، والنهوض بالخطبة المنبرية شكلا ومضمونا مع الالتزام بمبادئ الوسطية والاعتدال، حيث خصصت خطب لمواكبة المناسبات الدينية والوطنية، وأخرى للحديث عن بعض المواضيع ذات الاهتمام الوطني والاجتماعي مثل: "الوقاية من حوادث السير"، و"المحافظة على البيئة"، و"برنامج محو الأميـة" و"الحملة الوطنية لنمط العيش السليم"و "اليوم العالمي للتبرع بالدم "و"الخطة الاستراتيجية الاستعجالية الثالثة للسلامة الطرقية".

وفي المجال الإعلامي أُنجزت برامج سمعية ومرئية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ساهم فيها نخبة من العلماء ومن رجال الفكر والثقافة، بثت منها القناة الأولى حلقات من برنامج "حديث الصائم": 30حلقة، و برنامج "في ظلال الإسلام" 52حلقة، وندوات تتعلق ببعض المناسبات الدينية والوطنية والدولية.

أما على مستوى الإذاعة الوطنية فتمت إذاعة حلقات من برامج "ومضات على الطريق": 104حلقات، و"آفاق إسلامية" (52) حلقة، و"من هدي الإسلام": (56) حلقة، كما ساهمت المجالس العلمية المحلية والإذاعات الجهوية في تنشيط برنامج "الكلمة الطيبة"، واستمرت قناة محمد السادس للقرآن الكريم في تخصيص برامج متنوعة لتلاوة القرآن الكريم والتفسير، وبثّ دروس الوعظ والإرشاد والأحاديث الدينية الهادفة، وإنتاج برامج حوارية تهمّ مجالات العبادات والمعاملات والأخلاق، وتتوجه إلى الشباب خاصة والأسرة عامة، وتعالج قضايا متنوعة مرتبطة بالصحة والأسرة، والاقتصاد، بالعربية والأمازيغية والفرنسية لتوسيع مجال مشاهدة القناة، بالإضافة إلى بثّ مسلسلات إذاعية عن شخصيات إسلامية بارزة تركت بصمات واضحة في المشرق والمغرب.

وبموازاة مع الدروس الحسنية المنيفة، ورغبة في الاستفادة من علم العلماء الضيوف المدعوين لحضورها، قامت الوزارة بتنسيق مع القناة بتسجيل (14) ندوة، و(33) لقاء حواريا،همت مختلف ميادين العلم والمعرفة والثقافة الإسلامية بمشاركة(77) عالما وعالمة.

واشتملت برامج إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على العديد من حصص ترتيل وتجويد القرآن الكريم، ودروس متنوعة في الحديث والتفسير والقراءات والعقيدة والسيرة والسلوك والآداب، والكراسي العلمية التي يؤطرها نخبة من العلماء، وحوارات مفتوحة مع الشباب لمناقشة اهتماماتهم في أمور الدين والحياة وأمور الأسرة بجميع مكوناتها.

كما عملت الوزارة على إعادة بث المسيرة القرآنية على شاشة التلفزة وأمواج الإذاعة طيلة شهر رمضان الأبركبصوت القارئ محمد الكنتاوي.

وبدعوة من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتفعيلا للاتفاقية المبرمة بين الوزارتين، تم إيفاد بعثات علمية تتكون من أساتذة وعلماء رشحتهم الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى للمشاركة في الدورات العلمية لشرح مضامين رسالة عمّان، التي يشارك فيها علماء ودعاة من عدة دول عربية وإسلامية.

وفي مجال الإفتاء، قامت الوزارة بإحالة مجموعة من الفتاوى والنوازل الفقهية الواردة عليها على الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى للاختصاص.

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012 في مجال التوعية الدينية يعرضها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق على مجلس النواب في إطار تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2013.

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube