الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق لـ 15 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

بعض خصائص البيعة

فمما تتميز به بيعة أهل المغرب، أنها تتم عن طريق ممثلي الأمة، علماء، وأشرافا ، وأعيانا ، وتكون الكلمة العليا فيها للعلماء باعتبارهم حملة الشريعة المطلعين على أسرارها، والمسؤولين أمام الله أكثر من غيرهم عن نصح المسلمين و إرشادهم إلى ما فيه نفعهم وصلاحهم، ودرء كل مفسدة عنهم، ووقايتهم من كل زيغ وانحراف عن جادة الدين وصراطه المستقيم.

‏ومنها، أيضا ، أنها عقد مكتوب، يشهد فيه عدول الأمة، وقضاتها على المبايعين بالسمع والطاعة للإمام المبايع . فإذا تم الإشهاد دعي للإمام بصيغ الدعاء المخزنية المعروفة، التي لا يدعى بها إلا للملوك، ثم تدق حينئذ الطبول وتنفخ المزامير وتطلق المدافع ابتهاجا بالملك الجديد .

 ‏ومنها،كذلك، أن نصوصها كانت تعلق في صدر أقدس الأمكنة بالبلد، كالمساجد الجامعة والأضرحة المتبرك بها ، إبرازا لشرعيتها  وإعلانا عن دوامها واستمرارها ، على أن البيعة كيفما كانت صفات الذين عقد وها ، والجهات التي عقدت فيها لم تكن في الماضي ماضية الأثر، سارية المفعول إلا إذا أقرها علماء جامع القرويين بفاس، وعلماء كلية ابن يوسف بمراكش.

ومما تجدر الإشارة إليه أن البيعة الكبرى الني تعقدها الهيأة العلمية والمخزنية ينتقى لإنشائها أبرع الكتاب، ويدعى لكتابتها أمهر الخطاطين، فتكون متونها وخطوطها، كأنها قطعه فنية تتلألأ في جيد الأدب الرائق، وفن الخط الفائق.

إن الملك في المغرب، ولو أنه ينتقل من الأب إلى الابن بحكم العهد المسلم المعروف، فإنه لابد من كتابته إحياء لسنة السلف، ولعرف جرى عليه سلف هذه الأمة ذات الولع الشديد بالتثبت و التأكيد  والتمسك بالتقاليد والأعراف، مع حبها للتجديد في محافظة على التليد.

‏. استكفاء الأمناء، وتقليد النصحاء فيما يفوض إليهم من الأعمال، ويأتمنهم عليه من الأموال لتكون الأعمال بالكفاءة مضبوطة، والأموال بالأمانة محفوظة ;8 ‏. أن يباشر بنفسه تفقد الأمور، وتصفح الأحوال لينهض بسياسة الأمة، وحراسة الملة، ولا يعول على التفويض تشاغلا بلذة أو عبادة، فقد يخون الأمين، ويغش الناصح، وقديما قيل : 

وإنما رجل الدنيا و واحدها          من لا يعول في الدنيا على أحد

من كتاب محمد السادس إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي للدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الاعلى

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube