الاثنين 22 صفر 1441هـ الموافق لـ 21 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

واجبات على الرعية، وهي حقوق للإمام

إذا نهض الإمام بهذه الواجبات، وقام بتلك المسؤوليات المتعاقد علبها ، كان واجبا على الأمة أن تسمع له وتطيع، وتلتزم بكل ما يأمر به أو ينهى عنه، ما لم يأمر بمعصية أو ينهى عن طاعة.

 وغني عن البيان أن طاعة أولي الأمر واجب شرعي بعد طاعة الله، وطاعة رسوله. قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ، أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما رواه عبادة بن الصامت. ´´بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وأثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا ، لا تأخذنا في الله لومة لائم´´ .

 ‏وبَدَهيٌّ أن التمسك بطاعة أولياء الأمور ومعاونتهم هي إلى جانب أنها طاعة لله ورسوله. فيها من المصالح والمنافع ما يعود على الأمة آحادا وجماعات بكل خير، إذ هي تكفل وحدة الأمة، وتمكن ولي أمرها من مباشرة مهامه بطريقة جيدة، وبراحة بال. فإن خرجت من المسلمين طائفة أو عصابة، ورفضت نصرته وتمردت، اعتبرت فئة باغية بحكم الشريعة، فإن اقترن عصيانها بعمل يهدد وحدة الأمة باعتزال الجماعة، وإعلان البدعة، واستباحة الأموال، وانتهاك الأعراض وجب على الإمام أن يتصدى لها بالتأديب والزجر والتعزير (فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم). 

من كتاب محمد السادس إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي للدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube