السبت 18 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 16 نوفمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

حكم نصب الخليفة

إن نصب خليفة لسياسة المسلمين وقيادتهم من أتم مصالح الناس، وأعظم مقاصد الدين. ومن أجلها أجمع العلماء على أن ذلك من الواجبات الكفائية التي إذا قام به أهلها سقط طلبها عن الباقين، وهو موضع اتفاق بين أهل السنة خلافا لمن قال غير ذلك.

والخلاف بين المذاهب إنما هو في مستند الوجوب الكفائي، ففريق يقول: هي واجبة بالعقل لما في طباع عقلاء البشر من الانقياد والتسليم لحاكم يمنعهم من التظالم، ويفصل بينهم في التنازع والتخاصم، ولولاه لكانوا فوضى مهملين وهمجا مضاعين، وأنشدوا :

ولا الخلافة لم تأمن لنا سبل وكان أضعفنا نهبا لأقوانا

‏كما أعادوا إنشاد بيت الأفوَه الشاعر:
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا

‏وفريق آخر يقول: إن الخلافة واجبة بالشرع، لأن الخليفة يقوم بأمور شرعية، كان من الجائز أن لا يرد التعبد بها عقلا،
‏مستشهدا بنصوص من القرآن وأخرى من السنة النبوية، منها حديث: "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ".
‏وتتميز الخلافة الإسلامية القائمة على أحكام الشريعة بأنها:

‏1- حكومة عامة تقوم على التكامل بين الشؤون الدينية والدنيوية;
2- وأنها مقيدة بتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية;
3- وأنها تقوم على فكرة غاية قصوى هي الوحدة بين المسلمين في جميع أقطارهم وأمصارهم.

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

أول خليفة في الإسلام

إن أول خلافة انعقدت على وجهها الشرعي هي خلافة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه. روى ابن عدي عن أبي بكر بن عياش، قال: سألني الرشيد عن أبي بكر الصديق، كيف استخلفه الناس؟ فقلت له: يا أمير المؤمنين، سكت الله، وسكت رسول الله، وسكت المؤمنون. فقال: والله ما زدتني إلا غما . فقلت له: يا أمير المؤمنين، مرض النبي صلى الله عليه وسلم، ثمانية أيام، فدخل عليه بلال، فقال: يا رسول الله، من يصلي بالناس؟ فقال: مر أبا بكر يصلي بالناس، فصلى أبو بكر ثمانية أيام، والوحي ينزل. فسكت رسول الله لسكوت الله، وسكت المسلمون لسكوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبه جوابي وقال لي: بارك الله فيك.

‏ولا شك أن أبا بكر، رضي الله عنه كان أحق الصحابة بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته. ولا يشك في أفضليته إلا من كان ذا بدعة وسوء . وقد سئل بعض علماء القيروان: من كان مستحقا للخلافة بعد رسول الله؟ فقال: سبحان الله، إنا بالقيروان نعلم من هو أصلح منا بالقضاء، ومن هو أصلح منا بالفتيا، ومن هو أصلح منا للإمامة، أيخفى ذلك عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إنما يسال عن هذه المسائل، أهل العراق...

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

أول خليفة في الإسلام

إن أول خلافة انعقدت على وجهها الشرعي هي خلافة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه. روى ابن عدي عن أبي بكر بن عياش، قال: سألني الرشيد عن أبي بكر الصديق، كيف استخلفه الناس؟ فقلت له: يا أمير المؤمنين، سكت الله، وسكت رسول الله، وسكت المؤمنون. فقال: والله ما زدتني إلا غما . فقلت له: يا أمير المؤمنين، مرض النبي صلى الله عليه وسلم، ثمانية أيام، فدخل عليه بلال، فقال: يا رسول الله، من يصلي بالناس؟ فقال: مر أبا بكر يصلي بالناس، فصلى أبو بكر ثمانية أيام، والوحي ينزل. فسكت رسول الله لسكوت الله، وسكت المسلمون لسكوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبه جوابي وقال لي: بارك الله فيك.

‏ولا شك أن أبا بكر، رضي الله عنه كان أحق الصحابة بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته. ولا يشك في أفضليته إلا من كان ذا بدعة وسوء . وقد سئل بعض علماء القيروان: من كان مستحقا للخلافة بعد رسول الله؟ فقال: سبحان الله، إنا بالقيروان نعلم من هو أصلح منا بالقضاء، ومن هو أصلح منا بالفتيا، ومن هو أصلح منا للإمامة، أيخفى ذلك عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إنما يسال عن هذه المسائل، أهل العراق...

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

طرق اختيار الإمامة

تنعقد الإمامة من طريقين اثنين :

  • أحدهما: باختيار أهل الحل والعقد (أهل البيعة) وهم أعيان العصر، ومن يرضى الناس رأيهم واختيارهم، ولا بد أن يكونوا من أهل العدالة والصدق والعلم الضروري والبصر الدقيق بأحوال الناس موسومين بسداد الرأي، والحكمة، وكل ما يساعد على حسن الاختيار لمن هو أصلح لسياسة الناس، وأقوم على مصالحهم، وأقدر على تحقيق أمنهم واستقرارهم.
  • ثانيهما : بعهد من الإمام، وهذا مما انعقد الإجماع على جوازه، والاتفاق على صحته، وله سنده الشرعي والتاريخي. وكل ما هو مطلوب من الإمام إذا أراد أن يعهد بالخلافة لغيره، هو الاجتهاد في اختيار الأحق بها و الأقوم بشروطها . ‏وهذا الوجه الأخير -عهد الإمام لمن يخلفه- هو الذي اختاره ابن حزم وفضله على غيره من الوجوه الأخرى، قال: وجدنا عقد الإمامة يصح بوجوه:

أولها وأفضلها وأصحها أن يعهد الإمام الميت إلى إنسان يختاره إماما بعد موته. وسواء فعل ذلك في صحته أو في مرضه وعند موته. وهذا هو الوجه الذي نختاره ونكره غيره لما فيه من اتصال الإمامة وانتظام أمر الإسلام و أهله.

طرق اختيار الإمامة

تنعقد الإمامة من طريقين اثنين :

  • أحدهما: باختيار أهل الحل والعقد (أهل البيعة) وهم أعيان العصر، ومن يرضى الناس رأيهم واختيارهم، ولا بد أن يكونوا من أهل العدالة والصدق والعلم الضروري والبصر الدقيق بأحوال الناس موسومين بسداد الرأي، والحكمة، وكل ما يساعد على حسن الاختيار لمن هو أصلح لسياسة الناس، وأقوم على مصالحهم، وأقدر على تحقيق أمنهم واستقرارهم.
  • ثانيهما : بعهد من الإمام، وهذا مما انعقد الإجماع على جوازه، والاتفاق على صحته، وله سنده الشرعي والتاريخي. وكل ما هو مطلوب من الإمام إذا أراد أن يعهد بالخلافة لغيره، هو الاجتهاد في اختيار الأحق بها و الأقوم بشروطها . ‏وهذا الوجه الأخير -عهد الإمام لمن يخلفه- هو الذي اختاره ابن حزم وفضله على غيره من الوجوه الأخرى، قال: وجدنا عقد الإمامة يصح بوجوه:

أولها وأفضلها وأصحها أن يعهد الإمام الميت إلى إنسان يختاره إماما بعد موته. وسواء فعل ذلك في صحته أو في مرضه وعند موته. وهذا هو الوجه الذي نختاره ونكره غيره لما فيه من اتصال الإمامة وانتظام أمر الإسلام و أهله.

شروط الإمامة العظمى: إمارة المؤمنين

أسهب أهل العلم من الأشاعرة، والمعتزلة، وكل أهل السنة و الجماعة في سرد الشروط المطلوبة فيمن يتولى الإمامة، وأسقط بعضهم شرط النسب القرشي، واعتبره من باب التشريف. ولم يشترط الغزالي بلوغ الإمام درجة الاجتهاد، واكتفى بشرط الأهلية لتدبير الخلق، وحملهم على الجادة بالكفاءة والعلم والورع. 

وللإمام الشوكاني رأي يتسم بالكثير من الموضوعية والوجاهة، قال وهو يتحدث عن شروط الإمامة العظمى: (وعندي أن ملاك أمر الإمامة و السلطنة، وأعظم شروطها، وأجل أركانها ، أن يكون قادرا على تأمين السبل، و إنصاف المظلومين من الظالمين، ومتمكنا من الدفاع عن المسلمين إذا دهمهم أمر يخافونه كجيش كافر أو باغ فاجر، غير متهاون ولا مؤثر للدعة والسكون. فإذا كان السلطان بهذه المثابة فهو الإمام الذي أوجب الله طاعته وحرم مخالفته، بل هذا الأمر هو الذي شرع الله له نصب الأئمة والسلاطين، وجعل ذلك من أعظم مهمات الدين، ولا يضر الإمام نقص شيء واحد أو أكثر من شروط ذكروها مهما كان قائما بما ذكرناه. فليس للمسلمين حاجة في قاعد في مصلاه، ممسك سبحته، مؤثر لمطالعة الكتب العلمية‏، مدرس فيها لطلبة عصره، مصنف في مشكلاتها، متورع عن سفك الدماء والأموال، والمسلمون يأكل بعضهم بعضا ، ويظلم قويهم ضعيفهم ويضطهد شريفهم وضعيفهم، فإن الأمر إذا كان هكذا لم يحصل من الإمامة والسلطنة شيء لانعدام ‏وجود الأهم الأعظم الذي شرعت له).

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

شروط الإمامة العظمى: إمارة المؤمنين

أسهب أهل العلم من الأشاعرة، والمعتزلة، وكل أهل السنة و الجماعة في سرد الشروط المطلوبة فيمن يتولى الإمامة، وأسقط بعضهم شرط النسب القرشي، واعتبره من باب التشريف. ولم يشترط الغزالي بلوغ الإمام درجة الاجتهاد، واكتفى بشرط الأهلية لتدبير الخلق، وحملهم على الجادة بالكفاءة والعلم والورع. 

وللإمام الشوكاني رأي يتسم بالكثير من الموضوعية والوجاهة، قال وهو يتحدث عن شروط الإمامة العظمى: (وعندي أن ملاك أمر الإمامة و السلطنة، وأعظم شروطها، وأجل أركانها ، أن يكون قادرا على تأمين السبل، و إنصاف المظلومين من الظالمين، ومتمكنا من الدفاع عن المسلمين إذا دهمهم أمر يخافونه كجيش كافر أو باغ فاجر، غير متهاون ولا مؤثر للدعة والسكون. فإذا كان السلطان بهذه المثابة فهو الإمام الذي أوجب الله طاعته وحرم مخالفته، بل هذا الأمر هو الذي شرع الله له نصب الأئمة والسلاطين، وجعل ذلك من أعظم مهمات الدين، ولا يضر الإمام نقص شيء واحد أو أكثر من شروط ذكروها مهما كان قائما بما ذكرناه. فليس للمسلمين حاجة في قاعد في مصلاه، ممسك سبحته، مؤثر لمطالعة الكتب العلمية‏، مدرس فيها لطلبة عصره، مصنف في مشكلاتها، متورع عن سفك الدماء والأموال، والمسلمون يأكل بعضهم بعضا ، ويظلم قويهم ضعيفهم ويضطهد شريفهم وضعيفهم، فإن الأمر إذا كان هكذا لم يحصل من الإمامة والسلطنة شيء لانعدام ‏وجود الأهم الأعظم الذي شرعت له).

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

البيعة الشرعية

البيعة هي الآلية التي يتم بها اختيار الإمام، وهي في اللغة : الصفقة على إيجاب البيع و إتمام الاتفاق بين البائع والمشتري على الثمن والمثمن، وفعلها : باع يبيع، وقد كان من عادة العرب أنه إذا تبايع إثنان صافح أحدهما الآخر تأكيدا على أن الصفقة فد تمت بينهما. 

قال ابن خلدون: ´´البيعة هي العهد على الطاعة. كأن المبايع يعاهد أميره على أنه يسلم له النظر في أمر نفسه، ولا ينازعه في شي، من ذلك ويطيعه فيما يكلفه به من الأمر، على المنشط والمكره. وكانوا إذا بايعوا الأمير، وعقدوا عهده. جعلوا أيديهم في يده تأكيدا للعهد ، فأشبه ذلك فعل البائع والمشتري: فسمي "بيعة" . قال تعالى: ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله. يد الله فوق أيديهم، فمن نكث فإنما ينكث على نفسه، ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما ).

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

 

البيعة الشرعية

البيعة هي الآلية التي يتم بها اختيار الإمام، وهي في اللغة : الصفقة على إيجاب البيع و إتمام الاتفاق بين البائع والمشتري على الثمن والمثمن، وفعلها : باع يبيع، وقد كان من عادة العرب أنه إذا تبايع إثنان صافح أحدهما الآخر تأكيدا على أن الصفقة فد تمت بينهما. 

قال ابن خلدون: ´´البيعة هي العهد على الطاعة. كأن المبايع يعاهد أميره على أنه يسلم له النظر في أمر نفسه، ولا ينازعه في شي، من ذلك ويطيعه فيما يكلفه به من الأمر، على المنشط والمكره. وكانوا إذا بايعوا الأمير، وعقدوا عهده. جعلوا أيديهم في يده تأكيدا للعهد ، فأشبه ذلك فعل البائع والمشتري: فسمي "بيعة" . قال تعالى: ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله. يد الله فوق أيديهم، فمن نكث فإنما ينكث على نفسه، ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما ).

 

إمارة المؤمنين في عشرة تجليات مقالة تحت عنوان إمارة المؤمنين في تأصيلها الشرعي الدكتور محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى

 

البيعة في الاصطلاح الشرعي

 عرفها الفقهاء بأنها عقد حقيقي، غايته تولية الإمام الأعظم السلطة العليا، وأن هذا العقد قائم بين أمير المؤمنين والأمة. ومعنى ذلك أن سلطة الإمام مستمدة من الأمة، استنادا إلى ما أعلن عنه أول الخلفاء الراشدين في أول خطبة له بعد مبايعته: ´´إني وليت عليكم، ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني وان أسأت فقوموني، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإن عصيت الله ورسوله، فلا طاعة لي عليكم``.

 

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
facebook twitter youtube