وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

الثلاثاء 5 ربيع الأول 1440هـ الموافق لـ 13 نوفمبر 2018
tresor
marche
outils
loupe
loupe
loupe
islamaumaroc

مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين

1- الإحداث والاختصاص

تم إحداث مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين بموجب الظهير الشريف رقم 1.16.38 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1437 (26 فبراير 2016) المحدد لاختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وأسند إليها القيام بالمهام التالية:

  • تنظيم المهام الدينية؛
  • العمل عل توفير القيمين الدينيين المؤهلين لمزاولة المهام الدينية، القادرين على المساهمة في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الحقل الديني؛
  • تدبير شؤون القيمين الدينيين، وتتبع أحوالهم، وتمكينهم من الأدوات والوسائل اللازمة لأداء مهامهم؛
  • القيام بالإجراءات اللازمة للرفع من مردوديتهم وتحسين مستواهم العلمي والمعرفي، بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية؛
  • العمل على تحسين وضعيتهم المادية، وتعميم استفادتهم من الخدمات الاجتماعية المقدمة من المؤسسات المختصة، وتوسيعها وتطويرها، والإشراف على تدبير التأمين الصحي الخاص بهم؛
  • تتبع الأنشطة الدينية والعلمية المنظمة من طرفهم، أو بمساهمة منهم، وإنجاز تقارير دورية عنها.

كما تم تعيين مدير عليها بتاريخ 29/05/2016.

2- هيكلة مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين

تتألف مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين من ثلاثة أقسام وعشرة مصالح:

  • قسم التسيير

أ. اختصاصات قسم التسيير

يتولى قسم التسيير المهام التالية:

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز تأطير المساجد بالأئمة ومساعدتهم على القيام برسالة المسجد؛
  • الإسهام في توفير العناصر البشرية المؤهلة للقيام بالمهام الدينية بالمساجد وتدبير شؤونهم؛
  • اقتراح جميع التدابير الهادفة إلى تحسين وضعية القيمين الدينيين.

ب‌.  هيكلة قسم التسيير

يتكون قسم التسيير من أربعة مصالح وهي كالتالي:

مصلحة القيمين الدينيين المتعاقدين التي تختص بالتالي :
  • تنظيم عملية انتقاء الأئمة والأئمة الخطباء الحاصلين على الإجازة للتعاقد معهم؛
  • إنجاز خارطة توزيع فوج المتخرجين من معهد محمد السادس لتكوين المرشدين والمرشدات وتحيينها؛
  • تعيين المرشدين والمرشدات الجدد بالأماكن الشاغرة وتحيين معطياتهم بالمنظومة الخاصة بهم؛
  • تنظيم الحركة الانتقالية السنوية والاستثنائية؛
  • وضع المرشدين رهن إشارة الثكنات العسكرية،قناة محمد السادس، ملحق بالمسجد، إرشاد الجالية بالخارج؛
  • تتبع خطة دعم التأطير الديني المحلي؛
  • تتبع سير المنظومة المعلوماتية؛
  • تتبع إنجاز المرشدين للمهام المبرمجة لهم شهريا؛
  • اتخاذ الإجراءات التأديبية في حق المتهاونين من المرشدين؛
  • إعداد تقارير شهرية ودورية بنسبة إنجاز المهام الخاصة بكل مرشد، وتقارير على المستوى الإقليمي والجهوي ثم على الصعيد الوطني؛
  • إبرام وتتبع صفقات لضمان سير المنظومة المعلوماتية؛
  • البت في ملفات فسخ أو استقالة القيمين الدينيين المتعاقدين.
مصلحة القيمين الدينيين المكلفين وتعنى بالتالي :
  • العمل على تطبيق مقتضيات المذكرات والنصوص التشريعية الخاصة بتكليف القيمين الدينيين؛
  • المصادقة على طلبات تكليف القيمين الدينيين المدرجة ببوابة مندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • استصدار قرارات تكليف القيمين الدينيين وإرسالها إلى مندوبيات الشؤون الإسلامية من أجل التأشير عليها من طرف المراقب المحلي؛
  • دراسة الشكايات والبت فيها على ضوء البحث والتنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • دراسة مختلف المشاكل التي تواجهها مندوبيات الشؤون الإسلامية وإيجاد حلول لها فيما يخص ملف تدبير تكليفات القيمين الدينيين؛
  • التنسيق مع الجهات المختصة فيما يخص ملف التشفيع بالخارج خلال شهر رمضان؛
  • عملية تدبير المناصب المالية على البوابة؛
  • المساهمة في تتبع وحل المشاكل التقنية على البوابة.
مصلحة نهاية المهام التي تتولى القيام بالمهام التالية :
  • دراسة اقتراح المندوبية بخصوص تصرفات القيم الديني؛
  • مطالبة المندوبيات بتوجيه استفسارات للقيمين الدينيين على خلفية المخالفات المنسوبة إليهم؛
  • إنهاء المهام في حال ثبوت إخلالهم بمهامهم الدينية؛
  • استصدار قرار نهاية التكليف من البوابة الالكترونية؛
  • البت في طلبات الاستعطاف المرفوعة من طرف القيمين الدينيين الذين تم إنهاء تكليفهم؛
  • دراسات الشكايات المتعلقة بالقيمين الدينيين التي ترد على الوزارة من مختلف الجهات؛
  • تتبع الإجراءات المتخذة من طرف المندوبيات بخصوص الشكايات المحالة عليها من طرف الوزارة والتعليمات الصادرة بشأنها.
مصلحة الإحصاء والتقييم وتضطلع بالتالي :
  • إحصاء القيمين الدينيين المكلفين والمتعاقدين؛
  • القيام بالدراسات الإحصائية الخاصة بالقيمين الدينيين ومعلوماتهم وتحليل المعطيات المتحصل عليها؛
  • إعداد تقارير إحصائية دورية؛
  • استغلال المعلومات المتضمنة في قاعدة المعطيات المعلوماتية الخاصة بالقيمين الدينيين؛
  • تدبير ملف العجز (الشق المتعلق باختصاصات المديرية)؛
  • الإجابة على الأسئلة البرلمانية ورسائل مؤسسة وسيط المملكة والديوان الملكي؛
  • القيام بدراسات تقديرية لتكلفة المناصب المالية من أجل تسوية وضعية القيمين الدينيين؛
  • القيام بالدراسات اللازمة من أجل المساعدة على اتخاذ القرارات؛
  • تزويد المصالح التابعة للمديرية بالمعطيات الخاصة بالقيمين الدينيين.

قسم التكوين والتعاون

أ‌. اختصاصات قسم التكوين والتعاون

يتولى قسم التكوين والتعاون المهام التالية:

  • السهر على إعداد وتسيير برامج التكوين والتأهيل لفائدة القيمين الدينيين؛
  • تتبع وتقييم برنامج تأهيل الأئمة بالمساجد في إطار خطة ميثاق العلماء؛
  • تدبير تعويضات العلماء والمؤطرين والمشرفين وأئمة المساجد عن طريق البرنامج المعلوماتي الخاص بالتأهيل؛
  • التنسيق مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات في شأن تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات المغاربة والأجانب؛
  • تتبع تنفيذ الاتفاقيات الوطنية والدولية في الشق المتعلق بمجال تكوين القيمين الدينيين؛
  • إعداد وتتبع الدورات التكوينية لفائدة القيمين الدينيين؛
  • التواصل مع القيمين الدينيين؛
  • تتبع برنامج الوعظ والإرشاد والتكوين بالمساجد عبر التلفاز؛
  • تتبع وتنسيق أعمال المصالح التابعة للقسم.

ب‌.  هيكلة قسم التكوين والتعاون

يتكون قسم التكوين والتعاون من ثلاثة مصالح وهي كالتالي:

مصلحة التكوين التي تعنى بالتالي :
  • التنسيق مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات في شأن تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات المغاربة وكذا الأجانب؛
  • تحديد أماكن تعيين الأئمة المرشدين والمرشدات خريجي معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بمختلف مندوبيات الشؤون الإسلامية بالمملكة؛
  • إعداد دورات تكوينية لفائدة القيمين الدينيين بتنسيق مع المندوبيات والمجالس العلمية المعنية؛
  • تتبع برنامج الوعظ والإرشاد والتكوين بالمساجد عن طريق أجهزة التلفاز.
مصلحة التأهيل التي تتولى :
  • تدبير وتتبع برنامج تأهيل الأئمة بالمساجد في إطار خطة ميثاق العلماء؛
  • ضبط ومراجعة أداء تعويضات السادة العلماء المؤطرين والمشرفين والأئمة المستفيدين من برنامج التأهيل؛
  • السهر على تدبير واستغلال البرنامج المعلوماتي المرتبط بتعويضات السادة العلماء والمؤطرين والمشرفين والأئمة؛
  • التنسيق مع المجالس العلمية المحلية لإعداد المواد العلمية الخاصة بالتأهيل؛
  • تصميم وطبع الكراسات الخاصة بلقاءات تأهيل القيمين الدينيين بتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى؛
  • السهر على توفير الوسائل المادية والبشرية الضرورية لبرنامج تأهيل القيمين الدينيين؛
  • إعداد تقارير إحصائية شهرية تمكن من تقييم برنامج التأهيل؛
  • إعداد الخريطة الجغرافية الوطنية لمراكز تأهيل القيمين الدينيين.
مصلحة التعاون والتواصل التي تنشط في مجالات التدبير التالية :
  • التواصل مع القيمين الدينيين وتلقي شكاياتهم هاتفيا والإجابة عنها بالتنسيق مع مصالح المديرية؛
  • تنظيم لقاءات تواصلية لفائدة القيمين الدينيين بتنسيق مع الهيئات والمجالس العلمية المعنية؛
  • السهر على تتبع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأجنبية في مجال التكوين؛
  • تتبع تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالقيمين الدينيين؛
  • التنسيق مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات فيما يخص استقبال الوفود الواردة من الدول الأجنبية للوقوف على تجربة المغرب في مجال التكوين؛
  • توفير وسائل لتنقل المرشدين لتسهيل القيام بمهامهم؛
  • إعداد التقارير الخاصة بأنشطة القسم بالتنسيق مع المصالح التابعة له.

قسم الميزانية

أ‌. اختصاصات قسم الميزانية

يتولى قسم الميزانية المهام التالية:

  • إعداد وتتبع ميزانية مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين؛
  • إعداد ميزانية المديرية على شكل برامج (pdp) بتنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية والتعاون؛
  • تدبير ملف التغطية الصحية وإعداد استراتيجية خاصة بتدبيرها؛
  • إعداد الوضعية المحاسباتية لميزانية المديرية؛
  • تدبير مكافآت القيمين الدينيين من خلال إعداد الدراسات الاستشرافية، المرتبطة بها وتحسين طرق أدائها؛
  • التنسيق مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين (ملف العجز، الأرامل ومصاريف الانخراط...)؛
  • تدبير الصفقات الخاصة بالمديرية؛
  • تتبع وتقييم ومراقبة جودة الخدمات المقدمة من طرف شركة التأمين؛
  • تدبير الحساب البريدي المركزي.

ب‌.  هيكلة قسم الميزانية

يتكون قسم الميزانية من ثلاثة مصالح وهي كالتالي:

مصلحة الميزانية تتولى القيام بالتالي :
  • إعداد ومناقشة ميزانية التسيير السنوية الخاصة بمديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين؛
  • إعداد ومناقشة الميزانية السنوية للحساب الخصوصي لتسيير المساجد (الأسطر المخصصة لمديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين)؛
  • إنجاز الإجراءات اللازمة لتحصيل مبالغ إعانات الدولة لفائدة الحسابات الخصوصية للأوقاف ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية؛
  • برمجة وتتبع حاجيات الأقسام بالتنسيق مع المصالح التابعة لها في حدود الاعتمادات المرصودة بالميزانية؛
  • القيام بمسطرة الالتزام والأداء في إطار تنفيذ اعتمادات الميزانية العامة المخصصة لمديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين وميزانية الحساب الخصوصي لتسيير المساجد؛
  • توزيع الاعتمادات المفوضة الخاصة بمكافآت القيمين الدينيين وبرنامج تأهيل أئمة المساجد والتعويضات الجزافية الخاصة ببرنامج التأطير المحلي للشأن الديني لجميع مندوبيات الشؤون الإسلامية مع إصدار طلبات التحويلات اللازمة لأدائها وتتبع تنفيذها؛
  • تتبع أداء الفواتير الخاصة بالتأمين الصحي الأساسي والتكميلي للقيمين الدينيين ومصاريف أخرى متعلقة بتدبير شؤون القيمين الدينيين؛
  • توثيق جميع العمليات المالية المرتبطة بنفقات تدبير شؤون القيمين الدينيين؛
  • إعداد الوثائق والبيانات المالية والمحاسباتية الخاصة بتدبير مكافآت القيمين الدينيين وبرنامج تأهيل أئمة المساجد والتعويضات الجزافية الخاصة ببرنامج التأطير المحلي للشأن الديني ومصاريف التأمين الصحي الأساسي والتكميلي؛
  • إعداد التصاريح الدورية للنفقات؛
  • تتبع الوضعية المالية والمحاسباتية للحساب الخصوصي لتسيير المساجد؛
  • استعمال البرامج المعلوماتية الخاصة بالقيمين الدينيين والتأمين الصحي لاستخراج مختلف الاحصائيات والمعطيات؛
  • إعداد تقارير شهرية ودورية مرتبطة بميزانية مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين؛
  • إعداد وتتبع ملفات الصفقات العمومية وسندات الطلب؛
  • برمجة وتدبير حاجيات مندوبيات الشؤون الإسلامية من المناصب المالية؛
  • التنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية بخصوص مكافآت العيدين وشهر رمضان.
مصلحة تدبير المكافآت التي تضطلع بالمهام التالية :
  • تدبير مكافآت القيمين الدينيين؛
  • تقدير الحاجيات المالية لأداء مكافآت القيمين الدينيين وإعداد تحويلات لفائدة مندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • تتبع ملفات أداءات مكافآت القيمين الدينيين وملفات مآل الدفع بتنسيق مع بريد بنك؛
  • تتبع تدبير الحسابات البريدية لمندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • إعداد الوثائق والبيانات المالية والمحساباتية لمكافآت القيمين الدينيين؛
  • السهر على تحسين وتطوير طرق أداء مكافآت القيمين الدينيين؛
  • تتبع الشكايات الواردة على الوزارة المتعلقة بأداء مكافآت القيمين الدينيين؛
  • استعمال البرنامج المعلوماتي الخاص بالمساجد والقيمين الدينيين لاستخراج مختلف الاحصائيات.
مصلحة التغطية الصحية التي تسهر على القيام بالتالي :
  • تدبير وتتبع ملف التغطية الصحية؛
  • التنسيق بين شركة التأمين ومندوبيات الشؤون الإسلامية؛
  • اقتراح مساطر لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمنخرطين؛
  • مسك الوضعية المحاسباتية لملف التغطية الصحية؛
  • تنظيم الأرشيف المتعلق بمصاريف التغطية الصحية؛
  • الحصر النهائي السنوي المتعلق بملف التغطية الصحية؛
  • مراقبة وتتبع مدى التزام شركة التأمين بمقتضيات العقود المبرمة معها؛
  • ضبط معطيات قائمة المنخرطين بما فيهم العاجزين والأرامل.

للاطلاع أيضا

النتائج النهائية لانتقاء القيمين الدينيين برسم سنة 2016

انتقاء قيمين دينيين مكلفين (24 منصبا) ممن يزاولون مهمة الإمامة أومهمة الإمامة والخطابة

الظهير الشريف الخاص بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم

ظهير شريف بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم

النهوض بالأوضاع الإجتماعية للقيمين الدينيين

تحسين الأوضاع الصحية للقيمين الدينيين

تحسين الأوضاع المادية للقيمين الدينيين

مجال تحسين أوضاع القيمين الدينيين

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

هيكلة مديرية تدبير شؤون القيمين الدينيين

  • قسم التسيير
    • اختصاصات قسم التسيير
    • هيكلة قسم التسيير
  • قسم التكوين والتعاون
    • اختصاصات قسم التكوين والتعاون
    • هيكلة قسم التكوين والتعاون
  • قسم الميزانية
    • اختصاصات قسم الميزانية
    • هيكلة قسم الميزانية

اعلانات

 

مؤشرات واحصائيات

 

نقاط اهتمام
facebook twitter youtube