الاثنين 22 صفر 1441هـ الموافق لـ 21 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

ليلة القرآن لعام 2016/1437: تتويج الفائزين بالمسابقة النهائية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

la nuit du coran 1437 2016

تم، مساء يوم الجمعة 18 رمضان 1437(24 يونيو 2016)، برحاب مسرح محمد الخامس بالرباط، تتويج الفائزين بالمسابقة النهائية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده لعام 2016/1437.

وخلال أمسية دينية أقيمت في إطار "ليلة القرآن" المنظمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة شهر رمضان الكريم، فاز المقرئ إبراهيم البندق، مرشح المندوبية الإقليمية للوزارة بوزان، بالمرتبة الأولى في فرع الحفظ الكامل للقرآن الكريم مع الترتيل. وأحرز المقرئ محمد إلياس الدياز، مرشح المندوبية الإقليمية للوزارة بالعرائش، بالمرتبة الأولى في فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الطرقية المغربية، فيما فاز المقرئ عبد الله النهيوي، مرشح المندوبية الإقليمية للوزارة بمراكش، بالمرتبة الأولى في فرع التجويد مع حفظ خمسةأحزاب على الطريقة المشرقية.

كما تميزت هذه الأمسية بمنح ثلاث جوائز لأفضل البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تعنى بالقرآن الكريم للسيد لحسن السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، والسيدتان فتيحة الزويني ورجاء علوني، الصحافيتان بقناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، أن تنظيم هذا الحفل جاء ليعزز الانجازات الرائدة والمبادرات المحمودة التي تم تفعيلها في الحقل الديني طبقا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما يعكس الرعاية الموصولة التي يحيط بها جلالته حفظة القرآن الكريم.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير أن "ليلة القرآن الكريم" تشكل فرصة لإبراز عدد من إنجازات السنة المنصرمة، مؤكدا العناية الخاصة التي توليها الوزارة لحفظ القرآن الكريم عبر الترخيص بفتح المدارس القرآنية. وذكر الوزير بالدور المنوط بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية الذي يعنى أساسا بالحفاظ على الموروث والتقاليد المغربية في شقها المتعلق بترتيل القرآن الكريم، مشيرا إلى أن "المغاربة يبلون البلاء الحسن في هذا المجال".

من جهته، أكد الرئيس المنسق بين لجان التحكيم السيد محمد الزياني، أن تنظيم هذه المسابقة الوطنية يأتي تفعيلا للتوجيهات المولوية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يعتني بالقرآن الكريم طبعا ونشرا وتوزيعا، كما يعتني بأهله. وأبرز السيد الزياني أن المسابقة تهدف أساسا إلى "تشجيع الناشئة على حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، وربطها بتوابثها الدينية من أجل تحصينها من الانحرفات والتيارات الجارفة". ومن جهة أخرى، احتفت الأمسية الدينية السنوية "ليلة القرآن الكريم" بحفظة كتاب الله والساهرين على تعليمه وترتيله، حيث قدمت قراءات مختلفة للقرآن الكريم من قبل مقرئين مغاربة، رجالا ونساء من مختلف الأعمار (المقرئ مصطفى استيتو، والطفل عبد الجليل بوسكة، والطفلة آية حارث).

وتم أيضا تكريم بعض شيوخ تحفيظ القرآن الكريم (الشيخ عبد الله سما والمحفظة لعزيزة آيت الطالب) والحافظ السعيد الصحراوي في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي حول "الماء وفعل الخير" يسلط الضوء على الدور الذي لعبه الوقف الإسلامي في صيانة الثروة المائية للمملكة.

للاطلاع أيضا

ليلة القرآن: احتفاء بالقرآن وأهله، الجمعة 24 ماي 2019

ليلة القرآن للعام 2018/1439

تكريم القرآن وأهله في ليلة القرآن لعام 2017/1438

ليلة القرآن لعام 1437 يوم الجمعة 24 يونيو2016

ليلة القرآن 2013

ليلة القرآن 2014

ليلة القرآن 1435: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية تحتفي بالفائزين بجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ وترتيل وتجويد القرآن الكريم

ليلة القرآن 1435 هـ

حفل ليلة القرآن لسنة 2012

ليلة القرآن لسنة 1434/ 2013

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة
facebook twitter youtube