الفكر والدراسات الاسلامية القران الكريماهل الحديث  الخط المغربيالكتاتيب القرانية اهل القران 
 
islamaumaroc

إجراءات تنظيم جائزة محمد السادس لفن الحروفية

prix mohammed vi art horoufia 5

نصت المواد 7 إلى 15 من المرسوم رقم 2.17.366 على إجراءات تنظيم جائزة محمد السادس لفن الحروفية.

إجراءات تنظيم الجائزة

المادة 7
تمنح جائزة محمد السادس التكريمية لفن الحروفية لإحدى الشخصيات الوطنية، المتوفرة على الشروط المقررة في هذا المرسوم، والتي ترشح من قبل لجنة الجائزة المنصوص عليها في المادة 16 من هذا المرسوم.
المادة 8
تنال جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية وجائزة محمد السادس للتميز في فن الحروفية عن طريق المشاركة في مسابقة وطنية والفوز فيها.
تشتمل المسابقة الوطنية على مباراة إقصائية ومباراة نهائية.
المادة 9
تجرى المباراة الإقصائية عن طريق قيام المترشحين، كل على حدة، وبصفة شخصية، برسم لوحة حروفية على قماش مثبت على إطار خشبي، مستطيل أو مربع الشكل، حسب اختيار المترشح.
يحدد طول الإطار المستطيل في مائة سنتيمتر وعرضه في سبيعين سنتيمترا، وطول ضلع الإطار المربع في ثمانين سنتيمترا.

المادة 10
تستعمل صباغة الاكريليك في رسم اللوحة الحروفية، مع إمكانية استعمال التقنيات المختلطة، ويراعى في إنجازها نص يختار، برسم كل سنة، من لدن لجنة الجائزة.
المادة 11
يختار نص موضوع دورة الجائزة من بين مواضيع لها علاقة بأحكام الشريعة الإسلامية، أو مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، أو بقواعد أخلاقية، أو بقيم ذات طبيعة كونية، أو لها صلة بقضايا تشغل بال الأمة الإسلامية.

المادة 12
تودع اللوحات الحروفية، المنجزة خلال المباراة الإقصائية، لقاء وصل، في التاريخ والمكان اللذين تحددهما السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية في إعلان تصدره لهذه الغاية.

المادة 13
تضمن في الإعلان المنصوص عليه في المادة 12 أعلاه، بالإضافة إلى تاريخ ومكان إيداع اللوحات، شروط المشاركة في مسابقة نيل الجائزة ونص موضوع المباراة الإقصائية، وتاريخ ومكان إجراء المباراة النهائية، ويرفق بنسخة من الدليل المرجعي للجائزة المشار إليه في المادة 16 بعده.
يشهر هذا الإعلان عن طريق تعليقه بمقر المصالح المركزية ومقرات المصالح الخارجية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبنشره بموقع هذه الوزارة على الأنترنيت.

المادة 14
لا يقبل إيداع اللوحات الحروفية التي لا ترفق بملف للترشيح لنيل الجائزة.
يشتمل ملف الترشيح على الوثائق التالية:

  • طلب الترشيح؛
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف مشهود بمطابقتها للأصل؛
  • السيرة الذاتية للمترشح تتضمن معلومات عن مساره العلمي والفني؛
  • نماذج لبعض الخطوط العربية، أو لبعض الخطوط المبتكرة، مكتوبة بخط يد المترشح.

المادة 15
تجرى المباراة النهائية لنيل جائزة محمد السادس لفن الحروفية عن طريق قيام المترشحين الفائزين في المباراة الإقصائية برسم لوحة حروفية، تنجز في يوم واحد، في وقت متزامن، وخلال مدة لا تزيد عن عشر ساعات، حول موضوع جديد.
ترسم هذه اللوحة وفق نفس الكيفيات المعتمدة في رسم اللوحة الحروفية في المباراة الاقصائية، وتستعمل في رسمها صباغة الاكريليك، وتراعى مقتضيات المادة 11 أعلاه في اختيار موضوعها.