الفكر والدراسات الاسلامية القران الكريماهل الحديث  الخط المغربيالكتاتيب القرانية اهل القران 
 
islamaumaroc

نظام جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق

prix mohammed vi de lart de decoration marocaine sur papier 4

حسب المرسوم رقم 2.14.258 الصادر في 11 من شعبان 1435(9 يونيو 2014) تحدث لجنة وطنية لتنظيم جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق، تتكون من أربعة أعضاء على الأقل، تعينهم السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، من بين الأشخاص المشهود لهم بالدراية والكفاءة في زخرفة الحواشي، والإلمام بفنونه وتاريخه، والمعرفة الدقيقة بأنواعه وتطبيقاته.

ويعهد إلى هذه اللجنة على الخصوص بالمهام التالية:

  • إعداد دليل مرجعي لتنظيم الجائزة
  • تلقي ترشيحات المشاركة في مباراة نيل الجائزة
  • الإشراف على التنظيم المادي للمباراة

تضع اللجنة مقررا لها من بين أعضائها.

تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها، ويكون اجتماعها صحيحا إذا حضره ثلثا أعضائها عل الأقل. وتتخذ قراراتها بالتوافق بين أعضائها. وعند عدم حصول التوافق يلجأ إلى التصويت، وفي هذه الحالة تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات المعبر عنها، وعند تعادل الأصوات يكون صوت رئيس اللجنة مرجحا.

لا يجوز لأي عضو من أعضاء اللجنة الحصول على الجائزة أو الترشح لنيلها برسم السنة التي يعين عضوا فيها.

تشتمل مباراة نيل جائزة محمد السادس للتفوق على مرحلتين:

  • مرحلة الانتقاء الأولي، يتم خلالها تحديد لائحة المترشحين المؤهلين للمشاركة في المرحلة النهائية للمباراة، استنادا إلى المعايير والشروط التي تحددها لجنة تنظيم الجائزة.
  • المرحلة النهائية يتم خلالها تحديد المترشح الفائز، استنادا إلى نتائج الاختبارات التطبيقية التي تنظمها لجنة تنظيم الجائزة، والتي يشارك فيها المترشحون المقبولون في مرحلة الانتقاء الأولي.

يوضع الدليل المرجعي لتنظيم الجائزة المشار إليه أعلاه رهن إشارة المترشحين، ويضم على وجه الخصوص، شروط المشاركة في مباراة نيل الجائزة، ومعايير انتقاء المترشحين، والوثائق التي يتكون منها ملف الترشيح، والجدول الزمني لتنظيم المباراة والإعلان عن نتائجها.