19 سبتمبر2005 : تحديد شروط ولوج التكوين الأساسي المتخصص بدار الحديث الحسنية

الأربعاء 13 يونيو 2012

قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 1814.05 صادر في 14 من شعبان 1426 (19 سبتمبر 2005) بتحديد شروط الانتقاء وكيفيات إجراء المباراة الخاصة بولوج سلك التكوين الأساسي المتخصص بمؤسسة دار الحديث الحسنية.

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،

بناء على الظهير الشريف رقم 1.05.159 الصادر في 18 من رجب 1426 (24 أغسطس 2005) بإعادة تنظيم معهد دار الحديث الحسنية، ولاسيما المادة 18 منه؛
وعلى المرسوم رقم 2.05.1316 الصادر في 14 من شعبان 1426 (19 سبتمبر 2005) بتحديد قائمة الشهادات التي تحضرها وتسلمها المؤسسة،
قرر ما يلي:

المادة 1
تفتح مباراة ولوج السنة الأولى من سلك التكوين الأساسي المتخصص بمؤسسة دار الحديث الحسنية كل سنة، بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، يحدد فيه عدد المقاعد المتبارى بشأنها وأجل إيداع طلبات الترشيح وتاريخ تنظيم المباراة.

المادة 2
يقبل للمشاركة في مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي المتخصص، المترشحون من الذكور والإناث الحاصلون على شهادة باكالوريا التعليم الثانوي أو شهادة معترف بمعادلتها لها، شريطة أن تكون إحدى الشهادتين مسلمة خلال سنة المباراة أو السنة التي قبلها وأن لا يقل المعدل العام المحصل عليه عن 14 من 20.

المادة 3
تنظم المباراة على مرحلتين:
المرحلة الأولى: يتم فيها انتقاء المترشحين بناء على دراسة ملفاتهم على أساس مقاييس تحددها لجنة المباراة، منها على الخصوص الميزة والمعدل العام المحصل عليهما في الباكالوريا.
المرحلة الثانية: إجراء اختبارات كتابية يقبل لاجتيازها المترشحون المقبولون في المرحلة الأولى.

المادة 4
تشتمل الاختبارات الكتابية على:
أ‌) اختبار في اللغة العربية، يتضمن شكل نص وتلخيصه والإجابة عن أسئلة تتعلق بالقضايا اللغوية والفكرية الواردة فيه (المدة ساعتان، المعامل 3)؛
ب‌) اختبار في اللغة الفرنسية (المدة ساعتان، المعامل 2)؛
ج‌) اختبار في اللغة الإنجليزية (المدة ساعتان، المعامل 2)
ويتناول كل اختبار من الاختبارين الأخيرين الإجابة عن أسئلة تتعلق بفهم النص وتلخيصه.

المادة 5
يتكون ملف الترشيح للمشاركة في المباراة من الوثائق التالية:
-طلب مكتوب يبين فيه المترشح اسمه الشخصي والعائلي وعنوانه؛
-نسخة مشهود بمطابقتها لأصل شهادة الباكالوريا أو شهادة معترف بمعادلتها لها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة؛
-نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية؛
-أربع صور فوتوغرافية للمترشح؛
-ظرفان يحملان طابعا بريديا والعنوان الشخصي للمترشح؛
-النسخة الأصلية لكشف النقط المحصل عليها في الباكالوريا.
يودع المترشحون من غير الموظفين ملفات ترشيحهم لدى إدارة مؤسسة دار الحديث الحسنية، كما يمكنهم إرسالها إلى المؤسسة عن طريق البريد. أما المترشحون الموظفون، فيتعين بعث ملفات ترشيحهم عن طريق السلم الإداري، مرفقة بموافقة الإدارة التي ينتمون إليها.

المادة 6
يتم تقييم كل اختبار بدرجة عددية من 0 إلى 20 وتعتبر موجبة للإقصاء كل درجة تقل عن 8 من 20.
تصحح أوراق الامتحان في كل اختبار بكيفية مزدوجة.
لا يعتبر أي مترشح ناجحا بصورة نهائية إلا إذا حصل في مجموع الاختبارات على معدل عام لا يقل عن 12 من 20 وذلك في حدود عدد المقاعد المتبارى في شانها.

المادة 7
تتألف لجنة المباراة من خمسة أعضاء على الأقل من بينهم رئيس، يختارون من بين الأساتذة الباحثين العاملين بالمؤسسة أو بأي مؤسسة أخرى للتعليم العالي، ويعينون بقرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بناء على اقتراح من مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية.

المادة 8
تقوم لجنة المباراة بانتقاء المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية بناء على دراسة ملفاتهم طبقا لأحكام المادة الثالثة أعلاه، وتحدد قائمتهم.
كما تقوم بالإشراف على الاختبارات الكتابية وإجراء المداولات وحصر قائمة المترشحين الناجحين حسب الترتيب والاستحقاق وكذا المترشحين المدرجين في قائمة الانتظار عند الاقتضاء، وتحرر محضرا بذلك يتضمن بيان الظروف التي أجريت فيها المباراة، يوقع عليه جميع أعضائها.

المادة 9
تعين لجان للحراسة تساعد لجنة المباراة في مهامها، وتتألف كل لجنة من ثلاثة أعضاء على الأقل من بينهم رئيس، يعينون بمقرار لمدير مؤسسة دار الحديث الحسنية.

المادة 10
تعلق قائمة المترشحين المقبولين بصفة نهائية بمقر مؤسسة دار الحديث الحسنية.

المادة 11
يتعين على المترشحين الناجحين في المباراة تتميم ملفاتهم، خلال أجل 15 يوما الموالية لتاريخ إعلان نجاحهم، بالوثائق التالية:
-النسخة الأصلية لشهادة الباكالوريا، أو الشهادة المعترف بمعادلتها لها؛
-مستخرج من السجل العدلي لم يمض على تاريخ تسليمه ثلاثة أشهر؛
-شهادة طبية تثبت السلامة من الأمراض المعدية.
-نسخة من عقد الازدياد؛
-ترخيص إداري رسمي من أجل السماح بمتابعة التكوين بالمؤسسة بالنسبة للمترشحين الناجحين من الموظفين.

المادة 12
كل مترشح مقبول بصفة نهائية لم يلتحق بالمؤسسة خلال أسبوع ابتداء من تاريخ الإعلان عن انطلاق الدراسة، يعتبر متخليا عن الالتحاق بها. وفي هذه الحالة، يجوز لمدير المؤسسة التشطيب عليه من قائمة المترشحين المقبولين، وتعويضه بمترشح آخر من لائحة الانتظار حسب الترتيب والاستحقاق.

المادة 13
يعمل بهذا القرار ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وحرر بالرباط في 14 من شعبان 1426 (19 سبتمبر 2005)
الإمضاء أحمد التوفيق.