الأربعاء 3 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 22 نوفمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

26 فبراير 2010 :حصيلة أنشطة المجالس العلمية ووضعية تسييرها

أكد السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن العمل بالورش الكبير ،الذي فتحه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تحصين الحياة الدينية لرعايا جلالته وتدبير الشأن الديني شكلا ومضمونا تدبيرا يتلاءم وثوابت المملكة واختيارات جلالته ،يسير على أحسن وجه.

وقال السيد التوفيق ،في ملخص للتقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية ووضعية تسييرها والذي قدمه مساء يوم الجمعة 26 فبراير 2010 بين يدي جلالة الملك خلال ترؤس جلالته لحفل إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط،إن العمل بهذا الورش يسير كذلك وفق متابعة جلالة الملك له وتصويباته النيرة لمساره.

وأشار إلى أن هذا الورش أضيفت إلى خططه سنة 2009 منجزات في غاية الأهمية طالت في المقام الأول العناية بالقرآن الكريم وهمت أربعة ميادين أساسية أخرى هي تنزيل ميثاق العلماء في الميدان وتطوير التعليم الديني والعناية بأئمة المساجد وإدخال تغيير عميق على ضوابط الأوقاف باعتبارها من الشؤون المرتبطة بالدين.

وبخصوص عناية جلالة الملك بكتاب الله حفظا وتلاوة وطبعا ونشرا وتوزيعا،أشار الوزير إلى تزايد وتيرة الترخيص بفتح الكتاتيب القرآنية في مختلف ربوع المملكة والتشجيع على الحفظ والترتيل والتجويد والتفسير من خلال الجوائز الوطنية والدولية التي تحمل إسم جلالة الملك.

وأكد ،في هذا الصدد ،أنه بالإضافة إلى تكريم كبار القراء من خلال جائزة محمد السادس لأهل القرآن،جاء إحداث مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف التي ستصدر سنويا مئات الآلاف من المصاحف التي تحتاج إليها مساجد المغرب أو التي تطلبها مساجد البلدان التي تجمعها بالمغرب قراءة نافع برواية ورش،على أن تدشن المؤسسة عملها بإخراج المصحف المحمدي الذي تكلف بضبط رسمه كبار القراء المتخصصين في المغرب.

وأشار السيد أحمد التوفيق ،من جهة أخرى ،إلى أن علماء الأمة يعملون بجد على تنزيل ميثاق العلماء الذي رسم جلالة الملك توجيهه في الخطاب السامي بمسجد تطوان ،مبرزا أن الظاهرة التي تنفرد بها المملكة تكمن في التعبئة الكبرى المتمثلة في اشتغال ألف وخمسمائة من العلماء على التأطير المباشر لما يقرب من 500 ألف إمام على صعيد كل الجماعات المحلية ،وذلك وفق البرنامج الذي أمر جلالة الملك بوضعه بالتنسيق بين المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وفي إطار ميثاق العلماء أيضا،يضيف الوزير ،تم تنظيم الملتقى الأول للعالمات والواعظات والمرشدات الذي أسفر عن وضع تصور لتطوير التأطير الديني للنساء في كل مجالاته وأبعاده.

أما بالنسبة لمجال تعزيز التأطير الديني للجالية المغربية في أوروبا فأوضح الوزير أن المجلس العلمي الذي أمر جلالة الملك بتأسيسه لهذا الغرض استطاع أن يحصل على الترخيص للجمعية التي سيعمل في إطارها كجمعية فريدة في صفتها ببلدان الاتحاد الأوروبي،مما يعكس بجلاء السمعة التي تتمتع بها المملكة كبلد يرعى قيم الدين السمحة المبنية على الوسطية والاعتدال.

وأشار الوزير،من جهة أخرى ،إلى إدماج مؤسسات التعليم العتيق في المنظومات القانونية حيث بلغت نسبة الإدماج أزيد من 80 في المائة ،إضافة إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية لأطر هذا التعليم وطلبته ،كما أبرز أن إحداث مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين جاء انطلاقا من كون أمير المؤمنين هو الراعي لهذه الفئة والكافل لجميع قضاياها والضامن لحقوقها المادية والمعنوية.

وأكد الوزير أن جلالة الملك الراعي لكل أمانات الأمة المادية والمعنوية ومن بينها أمانة الوقف تفضل هذه السنة بوضع خاتمه الشريف على الظهير المتضمن لمدونة الأوقاف التي أصبحت تقنن ،ولأول مرة القواعد الفقهية المتعلقة بالوقف وتحين ضوابطه لملاءمتها مع متطلبات تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية دون المساس بالأصول المقررة في المذهب المالكي .

وأشار إلى أنه بتوجيهات ملكية سامية أدرج في هذه المدونة نظام لتدبير مالية الأوقاف العامة يراعي خصوصية الوقف ويأخذ بجميع الآليات المعتمدة في المحاسبة العمومية وذلك من خلال إحداث مجلس أعلى لمراقبة مالية الأوقاف يختص بالرقابة على جميع العمليات المتعلقة بالموارد والمصاريف ويرفع تقريرا سنويا بذلك إلى أمير المؤمنين باعتباره الناظر الأعلى للأوقاف .

وخلص وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن هذه الإجراءات والتدابير تدخل عناصر تكميلية في بناء النموذج المغربي لتدبير الشأن الديني كنموذج مستوحى من الثوابت وذي رؤية متكاملة ومندمجة وواضحة،هدفه تحصين الأمة في توافق مع القيم والأعراف.

للاطلاع أيضا

مكناس: الملتقى الثالث عشر للقرآن الكريم

برشيد: برنامج الأنشطة خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2017

برشيد: برنامج الأنشطة خلال الأسبوع الرابع من شهر ماي 2017

بني ملال: ملتقى حول النظم التربوية والتعليمية والمنظور التكاملي للإصلاح

برشيد: برنامج المجلس العلمي المحلي خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس 2017م

الرباط: دورات تدريب الحجاح بالمجلس العلمي المحلي

الرباط: برنامج المحاضرات والندوات لشهر أبريل 2017

برشيد: برنامج الندوات العلمية والمحاضرات والاحتفالات والأعمال الاجتماعية والدورات التكوينية

برشيد: برنامج الندوات العلمية والمحاضرات والاحتفالات والأعمال الاجتماعية والدورات التكوينية

برشيد: أنشطة الأسبوع الأول من فبراير 2017

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube