الجمعة 24 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 22 نوفمبر 2019

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

تأطير ومواكبة الحجاج ودور المرافقين والمؤطرين خلال موسم حج 1440

pelirinage encadrement 1440

أعلن قسم الحج بمديرية الشؤون الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن  تصور لعملية تأطير ومواكبة الحجاج وتوضيح دور المرافقين والمؤطرين خلال موسم حج 1440هــ، سواء خلال استعدداد  الحجاج الميامين مغادرة أرض الوطن أو خلال أداائهم المناسك بالديار المقدسة

وفيما يلي هذا التصور:

تنفيذا لتعليمات السيد الوزير القاضية بالرفع من مستوى تأطير ومواكبة الحجاج، وتخصيص مؤطر لكل مجموعة من الحجاج (حوالي 50 حاجا)، سيتم القيام بما يلي:

أولا: بأرض الوطن

تسطير برنامج عمل للمؤطرين والمرافقين المقترحين لتأطير ومرافقة الحجاج، يتمحور حول ما يلي:

  • 1- تقسيم جميع الحجاج التابعين لكل مندوبية، دون استثناء، على المؤطرين حسب مناطق تواجدهم وتكليف كل مؤطر بمهمة التعرف على مجموعة منهم (حوالي 50 حاجا) وربط الاتصال بهم والتواصل الجيد معهم، ويكون هو المسؤول على كل ما يتعلق بتأطيرهم، ويمكنه الاستعانة بحاجين أو ثلاثة من بينهم، ممن لهم الرغبة في ذلك بشكل تطوعي، لمساعدته على تسهيل عملية تواصله مع باقي الحجاج.
  • 2- يقوم كل مؤطر بإعداد لائحة بأسماء حجاجه (حوالي 50 حاجا) وأرقام هواتفهم وعناوينهم ومعلومات عن حالتهم الصحية ونوع الأمراض المزمنة التي قد تكون عند بعضهم، وارقام هواتف أقربائهم الذين يمكن الاتصال بهم عند الاقتضاء (رفقته نموذج اللائحة).
  • 3- تحديد مؤطر، على صعيد كل مندوبية، تسند إليه، مهمة التنسيق بين باقي المؤطرين ومتابعة عملهم وتتبع عملية التعرف على الحجاج، مع الاشارة إلى أن المؤطر الذي ستسند له مهمة التنسيق مطالب هو الآخر، علاوة على ذلك، القيام بنفس المهام المسندة لباقي المؤطرين (التعرف على حجاجه وإعداد لائحة بأسمائهم ومعلومات عنهم ...).
  • 4- حضور جميع المؤطرين الدورات التدريبية التي يخضع لها الحجاج للرفع من مستوى تأطيرهم إداريا وسلوكيا،وتأهيلهم لمعرفة الظروف العامة التي يمر فيها موسم الحج، مع بدل مجهود للتواصل مع الحجاج الذين لايحضرون الدورات التدريبية بكل الوسائل والسبل الممكنة.
  • 5- التعرف على الحجاج وتأطيرهم ومواكبتهم تحت الاشراف المباشر للسادة المندوبين، مع رفع تقارير إلى الوزارة، بانتظام، حول سير هذه العملية إلى غاية مغادرة الحجاج أرض الوطن في اتجاه الديار المقدسة. 
  • 6- يتعين على المؤطرين التدرب على استعمال برنامج "Maps.me"الذي يساعد على تحديد المواقع.
  • 7- تنظيم لقاءات تواصلية مع كافة المؤطرين والمرافقين، قبل انطلاق رحلات الحج الاولى، للوقوف على مدى تطبيق هذا التصور بأرض الوطن، وتقييم مدى جاهزيتهم لمواكبة الحجاج خلال رحلتهم بالديار المقدسة إلى حين رجوعهم إلى أرض الوطن.
  • 8- التنسيق بين المندوبية ومصالح العمالة خلال عملية توزيع الحجاج على الرحلات والحرص على ضرورة تواجد الحجاج ومؤطرهم في نفس الرحلة.
  • 9- تكثيف عملية مواكبة وتأطير الحجاج أثناء تواجدهم بمطار المغادرة بأرض الوطن خلال رحلة المغادرة وتتبع عملية تسجيلهم وإركابهم.

ثانيا: بالديار المقدسة

  • الاستعدادات قبل الصعود إلى المشاعر
  • التنسيق مع شركة النقل البري للحصول على كشف الحافلات حسب مكاتب الخدمة وأرقام هواتف السائقين مع العمل على تنظيم لقاءات بين السائقين ومرافقي الحجاج (كل مكتب على حدة).
  •  ترقيم الحافلات حتى يتعرف كل مرافق على حافلته.
  • تخصيص مرافق قار لكل حافلة خلال فترة تنقلاتها بين مكة المكرمة والمشاعر، ويكون بذلك هو المسؤول الوحيد عنها
  • التنسيق مع المطوفين للحصول على أرقام هواتف مرشدي الحافلات التابعين له مع العمل على تنظيم لقاء بين مرشدي الحافلات و مرافقي الحجاج.
  • التنسيق مع مكتب المطوف من أجل إشراك مرافقي الحجاج  في الجولة الاستطلاعية التي تخصص لمرشدي الحافلات للتعرف على مواقع المخيمات والطرق المؤدية إليها.

للاطلاع أيضا

إرشادات للحجاج استعدادا لموسم حج 1440

برنامج تأطير الحجاج بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة

التسجيل لموسم حج 1441 من 01 إلى 12 أبريل 2019

قرارات اللجنة الملكية المكلفة بالحج المجتمعة يوم 29 يناير 2019

موسم الحج 1439: الاستعدادات بمختلف جهات وأقاليم المملكة

نصائح هامة للحجاج

افعل ولا تفعل: نصائح لتيسير سفر وإقامة الحجاج

افعل ولا تفعل: قبل الذهاب إلى الديار المقدسة

افعل ولاتفعل : في مطار المملكة العربية السعودية

افعل ولاتفعل : في مكة المكرمة

للمزيد من المقالات