وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

المندوبية الجهوية

فاس - مكناس

الأحد 28 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق لـ 23 فبراير 2020
islamaumaroc

مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس ومركز بحث للقيم والدراسات المعرفية، عن تنظيم ندوة علمية وطنية في موضوع منظومة القيم المرجعية والمجتمع المفهوم والوظيفة، وذلك يوم السبت 22 فبراير 2020 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

يؤطر هذه الندوة الأساتذة: د.سعيد شبار ود.سمير بودينار ود.إبراهيم بورشاشن ود.محمد طونيو ود. محمد الأنصاري ود.عبد العالي ملوك.

أرضية الندوة

تعد منظومة القيم المرجعية مرتكزاً أساساً في بناء أي مجتمع إنساني، ولا تخلو أمة من مرجعية أخلاقية تمتح منها سر وجودها وسبل بقائها وقوة حضارتها، وقد أصبحت القيم في واقعنا المعاصر محط أخذ ورد وتجاذب بين أطياف المجتمع الواحد، خاصة في البلاد العربية والإسلامية، التي احتد فيها النقاش حول موضوع القيم بين مختلف المرجعيات، منها ما يراد إقحامه في المجتمع بشتى الوسائل الممكنة وغير الممكنة، سواء تعلق الأمر بترسانة من المفاهيم والمصطلحات التي صيغت في مفردات وقوالب مصطلحية ( تراثية أصيلة )، بغية تضليل العقول وحملها على الاستئناس بالقيم الوافدة، كمصطلح: "الحريات الفردية " أو "العلاقات الرضائية"...، أو تعلق الأمر بالترسانة الإعلامية مقروءة كانت أو سمعية بصرية...، أو غيرها من الوسائل التي تسوق لكل جديد وغريب وافد تحت مسمى الحداثة.

وفي هذا الواقع الذي يعرف متغيرات كثيرة وتحولات متسارعة، يطرح سؤالالقيم، وهو سؤال يبحث عن السبل والوسائل التي يمكن أن تعيد روح القيم المرجعية الإيجابية إلىواقعنا المعاصر، بعد تشخيصه وتشريح معطياته القيمية بحثا عن أصل الورم الخبيث لاجتثاثه من جذوره،حتى يستعيد الإنسان عافيته وينطلق من جديد للقيام بالوظائف الرسالية المنوطة به.

وتحقيقا لهذه الغاية، تنظم هذه الندوة، إسهاما من مركز بحث للقيم والدراسات المعرفية ومركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس، لتجلية مفهوم القيم ووظيفتها في بناء مجتمع إنساني متعايش، بناء علميا ومعرفياوأخلاقيا اعتمادا على منهج واقعيوبعيداً عن الإغراق في المثالية التي يستحيل تحققها، بالنظر إلى نسبية التطبيق الإنساني للقيم، على اعتبار أن الإنسان تتنازعه قيم الخير والشر، وحالات النشاط والفتور، والقوة والضعف..، أضف إلى ذلك أن تمثله للقيم رهين بمدى علمه بها أو جهله لها، مع مراعاة إمكانية التلبيس عليه بحسب مستوى ذكائه وتفطنه.
لذا، فإن المؤمل من هذه الندوةالوقوف على أهمية القيم المرجعية التي تنمي الجانب الإنساني لدى الفرد والمجتمع، وتحقق كرامة الإنسان، وخيرية الأمة بين سائر الأمم.

ولبلوغ هذا القصد ولإغناء هذا الموضوع، سيشارك نخبة من العلماء الأجلاء والأساتذة الفضلاء،المشهود لهم بالكفاءة العلمية والنزاهة الفكرية والتجربة الواقعية. وذلك يوم السبت: 22 فبراير 2020م، على الساعة: الثانية والنصف زوالاً وفق البرنامج رفقته؛

برنامج الندوة

  • الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم: 05 دقائق القارئ: ذ. عبد الحق اللقوح
  • الجلسة الأولى: القيم الأهمية والمرجعية: 14:35
    • برئاسة: د. أحمد الرزاقي رئيس مركز بحث للقيم والدراسات المعرفية
    • د. محمد طونيو: القيم المفهوم والمرجعية: 15 د
    • د. إبراهيم بورشاشن: القيم والفلسفة: 15 د
    • د. محمد الأنصاري: القيم والدين: 15 د
    • فتح باب المناقشة: 25 دقيقة.
  • الجلسة الثانية: القيم الوظيفة والمجتمع: 15:45
    • برئاسة: د. أحمد شاوف مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية
    • د. سعيد شبار: القيم والإنسان: 15 د
    • د. سمير بودينار: القيم والمجتمع: 15 د
    • د. عبد العالي ملوك: القيم والحضارة:15 د
    • فتح باب المناقشة: 25 دقيقة.مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

للاطلاع أيضا

مكناس: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الحدث والدلالات

مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

مكناس : التكامل المعرفي بين علوم الوحي والعلوم الطبية

مكناس: القرآن والأمن

مكناس : أثر المشترك العقدي والمذهبي في الوحدة الإفريقية

مكناس : مناهج التعامل مع السنة النبوية بين الانضباط والتسيب

مكناس : الوالدية الإيجابية وأثرها في حماية الأخلاق

مكناس : أسئلة حديثة في البحث اللساني

مكناس : جائزة حفظ القرآن وتدبره وترتيله لفائدة الأطفال

للمزيد من المقالات

1515772381 banniere delegue affaire islamique Ar 400 90

facebook twitter youtube