وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

المندوبية الجهوية

فاس - مكناس

الخميس 16 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 6 غشت 2020

مكناس: مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم

مكناس: مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم

أعلن المجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، أنه في إطار أنشطته العلمية والثقافية، وبمناسبة شهر رمضان الأبرك لعام 1441هـ، وفي ظل الحجر الصحي سيتم تنظيم مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم، وذلك وفق الشروط الآتية:

شروط المسابقة

  • إرسال البطاقة الوطنية أو عقد الازدياد
  • أن لا يقل عمر المشارك عن خمسة عشرة سنة وأن لا يزيد عن أربع وعشرين سنة
  • ارسال فيديو مصور يتضمن قراءة سبع آيات مجودة برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق بواسطة الواتساب على الهاتف: 0661092391

أجل المشاركة

آخر أجل للتوصل بالمشاركة بكل شروطها هو يوم الثلاثاء 25 رمضان 1441 هـ الموافق لـ:19 ماي 2020م.

ملحوظة

 يذكر القارئ اسمه قبل القراءة.

مكناس: جائزة بنغازي المكناسي لقراء التراويح

مكناس: جائزة بنغازي المكناسي لقراء التراويح

أعلن المجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، أنه تحت شعار قوله تعالى "ورتل القرءان ترتيلا" (*) سيتم تنظيم جائزة بنغازي المكناسي لقراء التراويح في دورتها الخامسة عشر.

الشروط

يشترط في المشارك أن لا يكون قد فاز بالجائزة في الدورات السابقة.

وثائق الترشيح

على الراغبين في المشاركة وضع طلبات الترشيح بالمجلس العلمي المحلي لمكناس مصحوبة بالوثائق الآتية:

  • 1 . طلب خطي يحمل اسم المسجد الذي يؤدي به التراويح.
  • 2 . نسـخـة من بطاقة التعريف الوطنية.
  • 3 . صورة شمسية.
  • 4 . نسخة من شهادة التزكية في الإمامة.

إيداع الملفات

تودع ملفات الترشيح بالمجلس لالعلمي المحلي لمكناس الكائن ب ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب(قرب مصحة كورنيط)حمرية مكناس. ص.ب:416 علما بأن آخر أجل لقبول الطلبات هو يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020م.

(*) سورة المزّمّل، الآية 3

الملصق الإعلاني

مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس ومركز بحث للقيم والدراسات المعرفية، عن تنظيم ندوة علمية وطنية في موضوع منظومة القيم المرجعية والمجتمع المفهوم والوظيفة، وذلك يوم السبت 22 فبراير 2020 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

يؤطر هذه الندوة الأساتذة: د.سعيد شبار ود.سمير بودينار ود.إبراهيم بورشاشن ود.محمد طونيو ود. محمد الأنصاري ود.عبد العالي ملوك.

أرضية الندوة

تعد منظومة القيم المرجعية مرتكزاً أساساً في بناء أي مجتمع إنساني، ولا تخلو أمة من مرجعية أخلاقية تمتح منها سر وجودها وسبل بقائها وقوة حضارتها، وقد أصبحت القيم في واقعنا المعاصر محط أخذ ورد وتجاذب بين أطياف المجتمع الواحد، خاصة في البلاد العربية والإسلامية، التي احتد فيها النقاش حول موضوع القيم بين مختلف المرجعيات، منها ما يراد إقحامه في المجتمع بشتى الوسائل الممكنة وغير الممكنة، سواء تعلق الأمر بترسانة من المفاهيم والمصطلحات التي صيغت في مفردات وقوالب مصطلحية ( تراثية أصيلة )، بغية تضليل العقول وحملها على الاستئناس بالقيم الوافدة، كمصطلح: "الحريات الفردية " أو "العلاقات الرضائية"...، أو تعلق الأمر بالترسانة الإعلامية مقروءة كانت أو سمعية بصرية...، أو غيرها من الوسائل التي تسوق لكل جديد وغريب وافد تحت مسمى الحداثة.

وفي هذا الواقع الذي يعرف متغيرات كثيرة وتحولات متسارعة، يطرح سؤالالقيم، وهو سؤال يبحث عن السبل والوسائل التي يمكن أن تعيد روح القيم المرجعية الإيجابية إلىواقعنا المعاصر، بعد تشخيصه وتشريح معطياته القيمية بحثا عن أصل الورم الخبيث لاجتثاثه من جذوره،حتى يستعيد الإنسان عافيته وينطلق من جديد للقيام بالوظائف الرسالية المنوطة به.

وتحقيقا لهذه الغاية، تنظم هذه الندوة، إسهاما من مركز بحث للقيم والدراسات المعرفية ومركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس، لتجلية مفهوم القيم ووظيفتها في بناء مجتمع إنساني متعايش، بناء علميا ومعرفياوأخلاقيا اعتمادا على منهج واقعيوبعيداً عن الإغراق في المثالية التي يستحيل تحققها، بالنظر إلى نسبية التطبيق الإنساني للقيم، على اعتبار أن الإنسان تتنازعه قيم الخير والشر، وحالات النشاط والفتور، والقوة والضعف..، أضف إلى ذلك أن تمثله للقيم رهين بمدى علمه بها أو جهله لها، مع مراعاة إمكانية التلبيس عليه بحسب مستوى ذكائه وتفطنه.
لذا، فإن المؤمل من هذه الندوةالوقوف على أهمية القيم المرجعية التي تنمي الجانب الإنساني لدى الفرد والمجتمع، وتحقق كرامة الإنسان، وخيرية الأمة بين سائر الأمم.

ولبلوغ هذا القصد ولإغناء هذا الموضوع، سيشارك نخبة من العلماء الأجلاء والأساتذة الفضلاء،المشهود لهم بالكفاءة العلمية والنزاهة الفكرية والتجربة الواقعية. وذلك يوم السبت: 22 فبراير 2020م، على الساعة: الثانية والنصف زوالاً وفق البرنامج رفقته؛

برنامج الندوة

  • الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم: 05 دقائق القارئ: ذ. عبد الحق اللقوح
  • الجلسة الأولى: القيم الأهمية والمرجعية: 14:35
    • برئاسة: د. أحمد الرزاقي رئيس مركز بحث للقيم والدراسات المعرفية
    • د. محمد طونيو: القيم المفهوم والمرجعية: 15 د
    • د. إبراهيم بورشاشن: القيم والفلسفة: 15 د
    • د. محمد الأنصاري: القيم والدين: 15 د
    • فتح باب المناقشة: 25 دقيقة.
  • الجلسة الثانية: القيم الوظيفة والمجتمع: 15:45
    • برئاسة: د. أحمد شاوف مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية
    • د. سعيد شبار: القيم والإنسان: 15 د
    • د. سمير بودينار: القيم والمجتمع: 15 د
    • د. عبد العالي ملوك: القيم والحضارة:15 د
    • فتح باب المناقشة: 25 دقيقة.مكناس: منظومة القيم المرجعية والمجتمع

مكناس: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الحدث والدلالات

مكناس

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس، وبمناسبة الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، عن تنظيم ندوة علمية في موضوع تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الحدث والدلالات، يؤطرها الأستاذان الفاضلان الدكتور أحمد البوزيدي أستاذ بكلية الآداب والعلوم افنسانية بمكناس، والذكتور سعيد عبيدي باحث في التراث والتنمية -الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين- فاس مكناس، وذلك يوم الثلاثاء 28 يناير 2020م على الساعة العاشرة صباحا

ندوة علمية في موضوع تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الحدث والدلالات

مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

 مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس بتعاون مع مراكز البحوث والدراسات وجمعيات المجتمع المدني ومؤسسات التعليم العتيق ومؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، عن تنظيم الملتقى السابع للمرأة والطفولة في موضوع الطفل والعلاقات المدرسية، وذلك يومي السبت مساء 30 نوفمبر والأحد 01 ديسمبر 2019 ، ابتداء من الساعة الثالثة مساء، بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

الملتقى السابع للمرأة والطفولة في موضوع: الطفل والعلاقات المدرسية

مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

مكناس : الطفل والعلاقات المدرسية

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني ومراكز البحوث والدراسات ومؤسسات التعليم العتيق ومؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، عن تنظيم الملتقى السابع للمرأة والطفولة في موضوع: " الطفل والعلاقات المدرسية"وذلك يومي السبت مساء 30 نوفمبر والأحد 01 ديسمبر 2019 بقاعة المحاضرات بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

برنامج الملتقى السابع للمرأة والطفولة بمكناس

مكناس : التكامل المعرفي بين علوم الوحي والعلوم الطبية

meknes annonce site mhai 111019 400 216

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس بتعاون مع كرسي الإعجاز العلمي في القرآن والسنة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس سايس، عن تنظيم ندوة علمية وطنية في موضوعالتكامل المعرفي بين علوم الوحي والعلوم الطبية، انطلاقا من قوله تعالى

سورة ص الآية 86 

يشارك في هذه الندوة كل من د.ادريس الخرشاف ود.سعد الصقلي الحسيني ود.عبد العالي ملوك ود.زكرياء منان، وذلك يوم السبت 20 صفر الخير 1441هــ الموافق لـــ 19 أكتوبر 2019 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة الدكتور عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

برنامج الندوة العلمية الوطنية حول التكامل المعرفي بين علوم الوحي والعلوم الطبية

ملصق إعلامي بالندوة 

مكناس: القرآن والأمن

مكناس: القرآن والأمن

أعلن المجلس العلمي المحلي لمكناس عن تنظيم الملتقى الخامس عشر للقرآن الكريم في موضوع القرآن والأمن انطلاقا من قوله تعالى:

سورة الأنعام الآية 82وذلك يوم السبت 13 صفر 1441 موافق 12 أكتوبر 2019 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا (09:30) بقاعة المحاضرات بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حمرية مكناس.

برنامج الملتقى الخامس عشر للقرآن الكريم  "القرآن والأمن"

  • صباحاً (09:30 )الجلسة الافتتحية برئاسة د.عبد الله طاهيري
  • تلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم
  • الكلمات الافتتاحية
  • توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة ابن عازي لقراء التراويح
  • نوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات القرآنية
  • استراحة شاي
  • ظهراً (11:30) الندوة العلمية مفهوم الأمن ومقاصده في القرآن الكريم تقديم د.فؤاد بوقجيج وبمشاركة:
    • دة. فاطمة بوسلامة (عضو المجلس العلمي المحلي لتمارة وأستاذة بدار الحديث الحسنية) في عرض بعنوان الأمن في القرآن الكريم السياق والدلالات
    • د. حميد الوافي أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة مولاي إسماعيل بمكناس في عرض بعنوان مقاصد الأمن في القرآن الكريم بين خطاب التكليف وخطاب الوضع.
  • عشيةً (17:00) محاضرة غلمية بعنوان جمالية الأمن المنشود في التحقق بمبادئ الوحي المشهود" لفضيلة العلامة عبد الله بلمدني عضو المجلس العلمي المحلي لبني ملال تقديم د.عبد العالي ملوك.
  • اختتام أشغال الملتقى بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ورفع برقية الولاء والإخلاص إلى مقامه العالي بالله.

الملصق الإعلاني

مكناس : أثر المشترك العقدي والمذهبي في الوحدة الإفريقية

meknes annonce site mhai 280519

بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ، وبموازاة مع الدروس الحسنية الرمضانية المنيفة التي تلقى في حضرة مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس ندوة علمية في موضوع: أثر المشترك العقدي والمذهبي في الوحدة الإفريقية، يؤطرها العالمان الجليلان:

  • الدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم تارودانت
  • الدكتور محمد أمباركي جوف من علماء جمهورية السنيغال

وذلك يوم الثلاثاء 22 رمضان 1440هـ (28 ماي 2019) بعد صلاة الظهر بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

مكناس : مناهج التعامل مع السنة النبوية بين الانضباط والتسيب

meknes annonce site mhai 130519

أعلن مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس، أنه بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ، وبموازاة مع الدروس الحسنية الرمضانية المنيفة التي تلقى في حضرة مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره، ستنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس: ندوة علمية في موضوع: مناهج التعامل مع السنة النبوية بين الانضباط والتسيب.

يؤطر الندوة العالمان الفاضلان:

  • الدكتور عبد الرحيم شئت ثاني من علماء جمهورية بنين
  • الدكتور محمد بن يحيى النينوي من علماء أمريكا

وذلك يوم الثلاثاء 08 رمضان 1440( 14 ماي 2019) بعد صلاة الظهر بالمركب الثقافي والإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ساحة عبد الكريم الخطيب حمرية مكناس.

1515772381 banniere delegue affaire islamique Ar 400 90

facebook twitter youtube