وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

المندوبية الجهوية

فاس - مكناس

السبت 14 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 31 أكتوبر 2020

فاس: التسجيل ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت

فاس: التسجيل ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت

أعلنت المندوبية الجهوية لشؤون الإسلامية بجهة فاس مكناس، أن الانطلاقة الفعلية لبرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت، برسم الموسم الدراسي 2021/2020، ستكون يوم الخميس 15 أكتوبر 2020، وذلك باعتماد نظام التعليم عن بعد بواسطة قناة محمد السادس للقرآن الكريم "السادسة" وموقع الوزارة على الأنترنيت، إلى غاية نهاية شهر ديسمبر 2020. على أمل أن تتهيأ الظروف للعمل بالدراسة الحضورية مع بداية شهر يناير 2021.

وأهاب الإعلان بالراغبين في الاستفادة من دروس البرنامج، أن يبادروا بتسجيل أسمائهم لدى مؤطري الدروس بالمساجد المحتضنة للبرنامج بواسطة الأرقام الهاتفية المسجلة بالإعلانات، أو الاتصال بالمندوبية عبر الهاتف على الرقم: 05.35.65.00.35.

فاس : مقابلة انتقاء مستشارين تربويين إقليميين اثنين ببرنامج محو الأمية بالمساجد

فاس : مقابلة انتقاء مستشارين تربويين إقليميين اثنين ببرنامج محو الأمية بالمساجد

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة فاس مكناس، عن تنظيم مقابلة لانتقاء مستشارين تربويين إقليميين اثنين(02) للقيام بمهمة الاستشارة التربوية الإقليمية ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووفق نظام الساعات الإضافية بمساجد عمالة فاس.

ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2429.14 الصادر في 05 رمضان 1435 هـ (03 يوليو 2014) في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

شروط الترشيح

  • أن يكون المرشح مغربيا مسلما؛
  • أن يتقدم بطلب خطي يحمل اسمه الكامل، عنوانه ورقم هاتفه، مشفوعا بالوثائق التالية:
    • السيرة الذاتية للمرشح (CV)؛
    • صورة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛
    • نسخة من السجل العدلي حديثة العهد (أو نسخة من حسن السيرة حديثة العهد)؛
    • صورتين شمسيتين للمرشح؛
    • شهادة السكنى؛
    • نسخة من شهادة الإجازة مـصادق عليها أو شهادة في التأطير بالبرنامج تثبت مدة التجربة لا تقل عن سنتين؛
    • مذكـرة توضيحية لا تتجاوز 03 صفحات تتضمن تصور المرشح للقيام بالمهمة مع بيان الأبحاث المنجزة من طرفه في المجال البيداغوجي والأندراغوجي؛

إيداع الملفات

تودع ملفات الترشيح مباشرة مـن طرف المترشح بمقر المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة فاس مكناس في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 03 ديسمبر 2019.

المقابلة

تجرى المقابلة الانتقائية بمقر المندوبية الجهوية للـشؤون الإسلامية بـجهة فاس مكناس بمقرها الكائن بـ: زنقة محمد الديوري م.ج. فاس - ص.ب: 65 م.ر. فاس يوم الأربعاء 04 دجنبر 2019، على الساعة التاسعة صباحا، والسلام.

فاس: لقاء تواصلي لفائدة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد

fes

 أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة فاس مكناس عن تنظيم لقاء تواصلي لفائدة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية، وذلك يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمعهد فاطمة الفهرية للتعليم العتيق، وذلك وفق البرنامج التالي: 

  • 15.30: افتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم
  • 15.40: كلمة السيد المندوب الجهوي
  • 15.55: عرض حول تطور برنامج محو الأمية بالمساجد يقدمه السيد عبد المالك بوزكراوي مستشار تربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد
  • 16.35: عرض حول المخطط التنفيذي العام لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد  يقدمه السيد محمد الإدريسي موظف مكلف بتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد  بالمندوبية الجهوية
  • 17.00: اختتام اللقاء

فاس: صلاة عيد الأضحى

fes priere id al ad ha annee 1439 annonce site mhai 160818 1

أعلنت المندوية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس والمجلس العلمي المحلي لفاس أن صلاة عيد الأضحى لهذه السنة 1439 ستقام على الساعة السابعة والنصف (07:30) يوم العيد بالمصليات الرسمية لمدينة فاس.

المصليات الرسمية لمدينة فاس التي ستقام بها صلاة عيد الأضحى

fes priere id al ad ha annee 1439

 

فاس: صلاة عيد الفطر

fes priere id al fitr 2018 1439 annonce site mhai 400 216 130618

أعلنت كل من المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس والمجلس العلمي المحلي لفاس أن صلاة عيد الفطر لهذه السنة 1439هـ ستقام على الساعة السابعة من يوم العيد بالمصليات الرسمية لمدينة فاس .

أسماء المصليات الرسمية المقام بها صلاة عيد الفطر للعام 1439 بمدينة فاسfes priere id al fitr 2018 1439 annonce site mhai 130618

فاس: جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل

region fes meknes1 

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس، إلى كافة القيمين المكلفين بمهمة الآذان والتهليل بهذه الجهة، أنها ستقوم بإجراء المسابقة الجهوية لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل بمقر المجلس العلمي المحلي لفاس الكائن بساحة بئر أنزران الأطلس المدينة الجديدة فاس، يوم الثلاثاء 27 مارس 2018 على الساعة التاسعة صباحا.

 فعلى الراغبين في المشاركة أن يتقدموا بطلبات الترشيح إلى مندوبيات الشؤون الإسلامية بالجهة حسب الشروط التالية:

  • أن يكون المترشح مكلفا بمهمة الآذان والتهليل
  • أن لا تقل مدة مزاولته للآذان والتهليل عن ثلاث سنوات

يتكون ملف الترشيح الذي يعبأ بمندوبيات الشؤون الإسلامية من الوثائق التالية:

  • سيرة ذاتية
  • استمارة المشاركة في جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل
  • إشهاد بالتوفر على الأقدمية المطلوبة لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية

تشتمل المسابقة الجهوية لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل على ما يلي:

  • اختبار كتابي عام لمدة ساعتين في موضوع له علاقة بالضوابط الشرعية للأذان، ومتون التهليل الجاري بها العمل بالمغرب
  • جلسة استماع لكل مشارك لمدة نصف ساعة لمعرفة قدراته الصوتية، ومدى إتقانه لأداء الأذان والتهليل بالصيغة المغربية المتواترة في ترنيمها

تفتح أبواب التسجيل بمندوبيات الشؤون الإسلامية بالجهة ابتداء من يوم الإثنين 29 يناير 2018م إلى غاية يوم الثلاثاء 20 مارس 2018م.

 

فاس: جائزة محمد السادس السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

fes annonce 020218

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بفاس، أنه استعدادا للمسابقة النهائية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ الفرآن الكريم وترتيله وتجويده لعام 2018/1439، والتي ستجرى بالرباط شهر رمضان المعظم لعام 1439؛ سيتم بفاس تنظيم المسابقة الإقصائية المحلية في القرآن الكريم، وذلك يوم الأربعاء 14 مارس 2018 ابتداء من الساعة الثامنة والنصف بمسجد إدريس الأول بطريق إيموزار فاس؛ وعلى الراغبين في المشاركة أن يتقدموا لتسجيل أنفسهم بالمندوبية وذلك حسب الشروط التالية:

  • أن يكون المرشح مغربيا
  • أن لا يقل سنه عن سبع سنوات ولا يتجاوز أربعين سنة
  • ألا يكون قد سبق له الفوز بالمرتبة الأولى في أحد فروع المسابقة ما لم يتقدم للتباري في فرع آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة تشتمل على الفروع التالية:

  • حفظ القرآن الكريم كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل وأحكام التلاوة  
  • التجويد بالطريقة المغربية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم
  • التجويد بالطريقة المشرقية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم

تفتح أبواب التسجيل بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس ابتداء من يوم الإثنين 29 يناير 2018م إلى غاية يوم الإثنين 12 مارس 2018م.

فاس: وثيقة المطالبة بالاستقلال قراءة في مضامينها ودلالاتها

fes annonce 100118 2

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس، أنه بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، ستنظم إدارة معهد فاطمة الفهرية للتعليم العتيق بفاس، محاضرة تحت عنوان:" وثيقة المطالبة بالاستقلال قراءة في مضامينها ودلالاتها"، ويلقيها ذ.حميد بوجلم بمشاركة بعض طلبة المعهد، وذلك يوم الأربعاء 10 يناير 2018 على الساعة 10 العاشرة صباحا بقاعة المحاضرات بالمعهد.

 

فاس: حملة طبية لفائدة القيمين الدينيين

fes annonce 151117

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة فاس مكناس عن تنظيم حملة طبية متعددة الاختصاصات، لفائدة القيمين الدينيين، يومه الأحد 19 نوفمبر 2017، بقاعة الندوات والمحاضرات بمقر المجلس العلمي المحلي بفاس؛

وتهم هذه الحملة الطبية على الخصوص:

  • أمراض القلب والشرايين
  • طب العيون
  • الطب العام
  • داء السكري

تشرف على تنظيم هذه الحملة الوحدة الإدارية الجهوية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين لجهة فاس مكناس، بتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي المحلي لفاس، وبشراكة مع جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب-فرع فاس-.

تنطلق الحملة الطبية ابتداء من الساعة 08:30 صباحا.

فاس: فتح باب التسجيل بدروس برنامج محو الأمية بالمساجد

meknes annonce 250917

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة فاس مكناس عن فتح باب التسجيل بدروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت بالمستويين الأول والثاني للموسم الدراسي 2018/2017.

وأهابت مندوبية فاس مكناس بالراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه الدروس أن يبادروا إلى تسجيل أسمائهم بجميع المساجد المحتضنة للبرنامج مصحوبين بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

نص إعلان مندوبية فاس مكناس عن فتح باب التسجيل في دروس برنامج محو الأمية بالمساجد

1515772381 banniere delegue affaire islamique Ar 400 90

facebook twitter youtube