الأربعاء 7 شعبان 1441هـ الموافق لـ 1 أبريل 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي في زيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

 senateurs imamsinstitut25416
قام أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي، أمس الاثنين، بزيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وذلك في إطار مهمة استطلاعية للاستلهام من النموذج المغربي في مجال تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين.

وتم خلال هذه الزيارة تقديم شروحات حول تنظيم وعمل المعهد لأعضاء الوفد الفرنسي، الذين قاموا بالمناسبة، بزيارة لمختلف ملحقات هذا المعهد، كما عقدوا لقاءات مع الطلبة الذين يتابعون تكوينهم بها، من بينهم بعض الطلبة الأئمة الفرنسيين.

وقالت رئيسة الوفد، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، كورين فيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الزيارة، تندرج في إطار مهمة تتعلق بتنظيم وتمويل الإسلام في فرنسا، مبرزة أنه وبعد إجراء العديد من جلسات الاستماع والقيام بزيارات في فرنسا، قررت البعثة التوجه إلى الخارج، وخاصة إلى المغرب، بغرض الاستفادة من تجربته في المجال.

وأوضحت السيدة فيري أن الدافع من وراء اختيار المغرب، لا يكمن فقط في روابط الصداقة العريقة والقوية القائمة بين المملكة وفرنسا، بل أيضا لأن المغاربة يمارسون إسلاما معتدلا ومنفتحا مضيفة أن "هذا المعهد الرائع نموذج يمكننا الاستلهام منه، على اعتبار أنه يقدم تكوينا دينيا لأئمة المستقبل، إلى جانب تكوين مهني يؤهلهم لممارسة عملهم".

وأبرزت أن هذا المعهد "تجسيد لمقاربة العيش المشترك، حيث يتواجد 1000 طالب في هذا المكان طوال فترة الدراسة، ويتقاسمون حياة مشتركة، رغم انتمائهم لبلدان مختلفة".

من جهتها، قالت عضو مجلس الشيوخ، ومقررة البعثة، ناتالي مريم غولي، في تصريح مماثل، إن أعضاء هذه البعثة اختاروا المغرب الذي قرر القيام "بهذا الاستثمار الهائل لصالح الأمن الجماعي"، مضيفة أن الأئمة الأفارقة الشباب والفرنسيين الذين يتلقون تكوينهم بهذا المعهد، سيساهمون في النهوض بإسلام معتدل قائم على السلام والتسامح من أجل محاربة التطرف.

وأكدت أن هذه الزيارة هي بمثابة عربون اعتراف بالمجهودات التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرة إلى تطلع البعثة إلى تلقي النصائح والاستلهام من النموذج المغربي.

بدوره أبدى عضو مجلس الشيوخ الفرنسي والمقرر الثاني للبعثة، أندري ريشارت، إعجابه بالعمل الذي يقوم به المعهد، مشددا على ضرورة التنويه بمجهودات هذه المؤسسة التي توفر تكوينا يشرف عليه المغرب بشكل كامل، لفائدة طلبة قادمين، فضلا عن فرنسا، من دول إفريقية عدة.

من جانبه، أوضح مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، عبد السلام لزعر، أن زيارة أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي، تروم الاطلاع على محتوى التكوين الذي يقدمه المعهد، علاوة على أهدافه ومناهجه الدراسية، وكذا عقد لقاءات مع الأئمة الفرنسيين الذين يتابعون تكوينهم به.

وأشار لزعر، إلى أن المعهد يقدم، بتوجيهات سامية من أمير المؤمنين الملك محمد السادس، تكوينا دينيا يقوم على المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف، كما يدعو إلى إسلام يتأسس على الوسطية.

للاطلاع أيضا

إغلاق المساجد بسبب كورونا.. السكنفل: حفظ الحياة أساسيّ شرعاً والالتزام واجبٌ

الأيام الثقافية الإسلامية ال39 في دكار تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس

الفوج الأول للحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة برسم موسم الحج 1440 هـ

مريدو الطريقة التيجانية بمالي يعربون عن امتنانهم العميق لجلالة الملك محمد السادس

افتتاح الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الثقافات والديانات بفاس

أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية للوفد الرسمي لتقديم المساعدة للحجاج المغاربة

رئيس الوفد الرسمي للحج السيد محمد الأعرج: الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم في أمن واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم

المجلس الفدرالي للتيجانيين بكوت ديفوار ينوه بالمبادرات المحمودة لجلالة الملك لفائدة الإسلام المتسامح

رئيس هيئة الإفتاء بنيجيريا: زيارة جلالة الملك لنيجيريا دليل على تمسك المغرب بإحياء العلاقات التاريخية والروحية القديمة بين البلدين

موسم حج 1437: المغرب يجدد الإشادة بالترتيبات التي اتخذتها السعودية لضمان أمن الحجاج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

بلاغ للديوان الملكي : تتبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا
facebook twitter youtube