الاثنين 15 صفر 1441هـ الموافق لـ 14 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

برنامج بث حلقات دروس محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت

cours analphabetisation aux mosquees 2019 2020 2

أعلنت مصلحة البرامج والمناهج والتقويم بقسم محو الأمية بالمساجد، إلى علم السيدات، والسادة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد، وإلى كل من يعنيه الأمر عن برنامج بث حلقات المستويين الأول والثاني لدروس محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت خلال الموسم الدراسي 2019-2020، حيث ستنطلق الدروس يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 وتنتهي يوم الثلاثاء 27 أغسطس  2020 وذلك حسب التفصيل المبين بالجدول رفقته:

برنامج بث حلقات المستويين الأول والثاني ببرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت خلال الموسم الدراسي 2020/2019

التعليم العتيق: البرامج والمناهج الدراسية

ens trad bulletin des realisations 2017 8 f 2 

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم سنة 2017 وثيقة المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق (4-5 سنوات)؛ كما قامت الوزارة بتأليف مجموعة من الكتب المدرسية.

إصدار المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق

انخراطا في الجهود الوطنية الرامية إلى دعم التعليم الأولي وتعميمه والرفع من جودته، ورغبة في تطوير التعليم الأولي العتيق وتوحيد برامجه، والاستفادة من مكتسباته في تشجيع التمدرس ولاسيما بالعالم القروي، وكذا تمكين المربيات والمربين بهذا النوع من التعليم من الاطلاع على المقاربة التربوية والقيمية والبيداغوجية المتحكمة في تصريف الأنشطة التربوية الموجهة لأطفال مرحلة ما قبل التمدرس، بما يستحضر طبيعة هذه المرحلة، ويراعي خصائص الطفولة المبكرة، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم سنة 2017 وثيقة المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق (4-5 سنوات).

وقد تضمنت هذه الوثيقة العناصر الآتية:

  • المرجعيات والأسس؛
  • الغايات والأهداف والكفايات العامة؛
  • المبادئ البيداغوجية لتصريف الأنشطة التربوية؛
  • الأنشطة التربوية وغلافها الزمني (تحفيظ القرآن الكريم /التربية على القيم والعبادات/اللغة العربية/اللغة الفرنسية/ ماقبل الرياضيات/التربية الفنية والتفتح/التربية الحسية-الحركية)؛
  • التوجيهات التربوية العامة.

تأليف الكتب المدرسية بالتعليم العتيق

استكمالا لورش التأليف المدرسي بالتعليم العتيق القائم على التحويل البيداغوجي للمادة العلمية المضمنة في مصادر ومتون العلوم الشرعية المقررة ببرامج التعليم المدرسي العتيق إلى مادة تعليمية وفق الثوابت الدينية والوطنية للمملكة، وكذا المقاصد الكلية المؤطرة لمنهاج العلوم الشرعية (المقصد الوجودي /المقصد الكوني/ المقصد الحقوقي/ المقصد الجودي)، شرعت الوزارة برسم هذه السنة في المرحلة الثانية من عملية تأليف الكتب المدرسية في مواد العلوم الشرعية بالتعليم العتيق، وذلك بإعداد مشاريع 15 كتابا مدرسيا.

نشرة المنجزات 2017

التوزيع السنوي لدروس المستوى الأول والمستوى الثاني من برنامج محو الأمية بالمساجد الموسم الدراسي 2017-2018

lca mhai 041017 annonce

أعلنت مصلحة البرامج والمناهج والتقويم بقسم محو الأمية بالمساجد عن التوزيع السنوي للأنشطة التعليمية التعلمية لدروس المستوى الأول والمستوى الثاني من برنامج محو الأمية بالمساجد برسم  الموسم الدراسي 2017-2018، وفيما يلي هذا التوزيع :

التوزيع السنوي للأنشطة التعليمية التعلمية لدروس المستوى الأول والمستوى الثاني من برنامج محو الأمية بالمساجد برسم  الموسم الدراسي 2017-2018

البرامج والمناهج الدراسية بالتعليم العتيق سنة 2015

enseignement traditionnel programmes

المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق

رغبة في دعم التعليم الأولي العتيق وتطويره، وتوحيد برامجه، والاستفادة من مكتسباته في تشجيع التمدرس خصوصا بالعالم القروي، وإعداد الطفل لولوج التعليم المدرسي إعدادا تربويا ونفسيا يضمن مسارا سلسا لفائدة الناشئة بالتعليم الأولي العتيق في إطار المدرسة الموحدة التي تنشدها المنظومة التربوية الوطنية، أعدت الوزارة، برسم هذه السنة، وثيقة المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق، وذلك وفق تصور تربوي يراعي خصائص مرحلة ما قبل التمدرس.
يتضمن هذا المنهاج، بالإضافة إلى حفظ القرآن الكريم، أنشطة تربوية متنوعة تتوخى تقوية مواد التفتح وإعطاء الأنشطة الترفيهية أبعادا تربوية تمس مختلف الجوانب النفسية والعقلية للطفل، وتسهم في تنمية ملكاته ومهاراته في إطار يتسم بالتوازن والانفتاح.

مراجعة البرامج الدراسية بالتعليم العتيق

سعيا إلى بناء برامج دراسية تتوافر فيها شروط الجودة المطلوبة، وتستجيب للمستجدات التربوية التي يعرفها قطاع التربية والتكوين بالمملكة، سجلت الوزارة، هذه السنة، انطلاق عملية تقويم ومراجعة البرامج الدراسية بالتعليم العتيق، وذلك وفق مقاربة تشاركية ورؤية تربوية تراعي:

  • إعادة تنظيم المواد الدراسية وغلافها الزمني بحسب الأطوار والمستويات؛
  • تدقيق المضامين الدراسية بشكل يلائم قدرات المتعلمين ومواصفات الخريجين ويعزز قيم الوسطية والتسامح والاعتدال، وينسجم مع الثوابت الدينية والوطنية للمملكة؛
  • دمج المواد المتجانسة والمتكاملة والتخفيف من المضامين المدرسة؛
  • الحفاظ على الثلثين من الغلاف الزمني المخصص للمواد المقررة بمؤسسات التعليم العام؛
  • تحقيق التكامل العمودي والأفقي بين مضامين المواد المقررة في المستويات والأطوار الدراسية؛
  • تعزيز أنشطة التطبيق والدعم والتقويم لتنمية البناء الذاتي للتعلمات من طرف المتعلمين.

تقويم تدريس مادة النصوص الأدبية بالتعليم الثانوي العتيق

رغبة في تقويم واقع تدريس مادة النصوص الأدبية بالتعليم العتيق، ومعالجة الصعوبات التي تعترض تدريسها، نظمت الوزارة لقاء تربويا وطنيا لفائدة مؤطري وحدة اللغة العربية والمكلفين بتدريس مادة النصوص الأدبية في موضوع «تقويم واقع تدريس مادة النصوص الأدبية بالطور الثانوي العتيق»، وذلك في الفترة الممتدة بين فاتح و03 دجنبر 2015 بمدينة الصويرة. وقد تم خلال هذا اللقاء بحث السبل الممكنة لتجاوز الصعوبات ذات الطابع البيداغوجي والديداكتيكي في تدريس المادة، وكذا دراسة كيفية استثمار الامتدادات الحاصلة بين مختلف مكونات اللغة العربية بجميع الأطور الدراسية لتحسين تجويد التعلمات.

إعداد مشروع كتاب مدرسي مساعد في مادة الفكر الإسلامي بالطور الثانوي العتيق

شرعت الوزارة، هذه السنة، في إعداد مشروع كتاب مدرسي مساعد في مادة الفكر الإسلامي بالتعليم الثانوي العتيق، تُشرف على إنجازه لجنة تربوية متخصصة. يسعى هذا المشروع التربوي إلى توفير عدة بيداغوجية تُمكن مدرسي مادة الفكر الإسلامي بالطور الثانوي العتيق من إغناء مكتسباتهم المعرفية، وتوسيع مجال اشتغالهم من خلال ما يتضمنه من نصوص متنوعة، وكذا توحيد منهجية وطريقة تعامل المدرسين مع المادة.

القنيطرة: دورة تكوينية وطنية لفائدة المكلفين بتدريس مادة الإنجليزية بالتعليم العتيق

 أعلنت مصلحة البرامج والمناهج والتكوين بمديرية التعليم العتيق عن تنظيم دورة تكوينية وطنية لفائدة المكلفين بتدريس مادة الإنجليزية بالتعليم العتيق، وذلك يومي 20 و21 نونبر 2014، بمدينة القنيطرة.

وفيما يلي برنامج هذه الدورة التكوينية الوطنية كما جاء في إعلان مصلحة البرامج والمناهج والتكوين بمديرية التعليم العتيق:

 

للطباعة اضغط هنا

تطوان: دورة تكوينية وطنية حول الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات بالتعليم العتيق

 أعلنت مصلحة البرامج والمناهج والتكوين بمديرية التعليم العتيق عن تنظيم دورة تكوينية وطنية لفائدة المكلفين بتدريس مادة الاجتماعيات بالتعليم العتيق، وذلك في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نونبر 2014، بمدينة تطوان.

موضوع هذه الدورة التكوينية هو "الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات".

وفيما يلي برنامج هذه الدورة التكوينية الوطنية كما جاء في إعلان مصلحة البرامج والمناهج والتكوين بمديرية التعليم العتيق:

اليوم

الجلسات

الساعة

المحور

اليوم الأول

الجلسة الصباحية

09:00-12:30

  • آيات بينات من الذكر الحكيم
  • كلمة السيد المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية
  • عرض الأشرطة: تقويم التعامل مع النص التاريخي/60د
  • مناقشة/40د
  • استراحة/20د
  • عرض نظري: الإطار المرجعي: المفهوم والأهداف/15د
  • مناقشة/30د

الجلسة المسائية

15:00-18:00

  • أعمال الورشات: مناقشة وإعداد الإطار المرجعي الخاص بمادة التربية على المواطنة للثالثة إعدادي/60د
  • استراحة/20د
  • عرض أعمال الورشات وملء جدول التوافق: إنجاز الإطار المرجعي الخاص بمادة التربية على المواطنة للثالثة إعدادي/80  د

اليوم الثاني

 

الجلسة

الصباحية

9:00-12:30

  • أعمال الورشات: مناقشة إعداد الإطار المرجعي الخاص بمادة  التاريخ  للثالثة إعدادي والثالثة ثانوي/80د
  • استراحة/20د
  • عرض أعمال الورشات وملء جدول التوافق: إنجاز الإطار المرجعي الخاص  بمادة  التاريخ  للثالثة إعداديوالثالثة ثانوي/80د

الجلسة المسائية

15:00-18:30

  • أعمال الورشات:  مناقشة إعداد الإطار المرجعي الخاص بمادة  الجغرافيا  للثالثة إعدادي والثالثة ثانوي/30د
  • استراحة/20د
  • عرض أعمال الورشات وملء جدول التوافق: إنجاز الإطار المرجعي الخاص  بمادة الجغرافي اللثالثة إعداديوالثالثة ثانوي/80د

اليوم الثالث

الجلسة

الصباحية

9:00-12:30

  • أعمال اللجان:  تحرير الإطار المرجعي الخاص بمادة الاجتماعيات للثالثة إعدادي/80د
  • استراحة/20د
  •  أعمال اللجان:  تحرير الإطار المرجعي الخاص بمادة الاجتماعيات للثالثة ثانوي/80د

الجلسة المسائية

15:00-17:00

  • أعمال اللجان:  إعداد  وقراءة التقارير والتوصيات /120د
  • الختام بآيات بينات من الذكر الحكيم
 

برامج ومناهج التعليم العتيق

برامج ومناهج التعليم التعيق

بادرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى وضع اللبنات الأساسية لبناء نظام تربوي يراعي خصوصية التعليم العتيق، وينفتح على المستجدات التربوية، وذلك باعتماد تصور تربوي متكامل يروم إعادة هيكلته بيداغوجيا ووضع برامج ومناهج موحدة في جميع أطواره ومستوياته الدراسية، وإخضاع مؤسساته إلى الشروط الصحية الوقائية والتنظيمية المتعارف عليها في مؤسسات التربية والتكوين، وتمكين خريجيه من الحصول على شهادات وطنية، تفتح أمامهم آفاقا علمية ومهنية بشكل يؤدي إلى  إدماجهم في الحياة العامة. 

وقد هم ذلك الأوراش التربوية الآتية :

الوثيقة المرجعية المنظمة للجوانب التربوية للتعليم العتيق

الوثيقة المرجعية المنظمة للجوانب التربوية للتعليم العتيق

استكمالا لبناء المنظومة التربوية بالتعليم العتيق، وتفعيلا للجوانب التربوية لمشروع تأهيل هذا القطاع عملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال سنة 2011 على إعداد الصياغة النهائية لمشروع الوثيقة التربوية الإطار الخاصة بالاختيارات والتوجهات المتعلقة بالتعليم العتيق، والمحددة لمواصفات الخريجين بجميع الأطوار الدراسية.

ويمكن إجمال أهم المحاور الكبرى التي تناولتها الوثيقة الإطار في ما يلي:

  • الاختيارات والتوجهات العلمية والتربوية العامة.
  • تدقيق صفات خريجي الأطوار وتنظيم الدراسة بها.     
  • معايير وتوجيهات في اختيار الكتب المقررة وطرق التدريس والتقويم وتكوين المدرسين.

مواد الدراسة في الطور الإعدادي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي

يبين الجدول مواد الدراسة في الطور الإعدادي العتيق في سنواته الثلاث مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي:

مواد الدراسة في الطور الثانوي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي

يبين الجدول مواد الدراسة في الطور الثانوي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي:

facebook twitter youtube