اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء: خلاصة في تفرد التجربة وواجبنا نحوها

dalil al alim al moattir

لا يكمن معيار النهوض والتقدم بين الشعوب والأمم في مقدار ما يحصلون من أشياء في عالم الدنيا، فالأمم التي كانت رهانها على عالَم الأشياء لم تُعَمِّر طويلا، وإن عمَّرت فلم تُخَلِّد فضائلَ وحكماً ومعارفَ وقيماً، فمعيار النهوض الحقيقي هو في درجة الوعي والمعرفة، ومدى لزوم القيم العليا، وخاصة تلك التي تقررها رسالة الإسلام الخالدة، والتي ما زلنا دون مستوى تمثلها التمثل الحقيقي.

وإن مشروعا في التكوين والتأطير من هذا الحجم ليعد نقطة بداية في اتجاه بناء من هذا النوع، يعمم الوعي والعلم والمعرفة، فيحصن الذات، ويرتقي بها في الآن نفسه. وهو ما يستدعي مضاعفة الجهد لاستدراك ما فات وتجنب ما هو آت من الآفات، خصوصا إذا علمنا أن المستوى العلمي للأئمة متواضع جدا، وهم حراس الثغور الدينية في أرجاء الوطن، والمنوط بهم واجب التصحيح والتقويم والتهذيب والإرشاد.

فهذه واجهة أساسية من واجهات مشروع التنمية الشامل الذي يقوده أمير المؤمنين حفظه الله، تعنى بتنمية الوعي والثقافة الدينية، وبتوفير الأمن الروحي والاستقرار النفسي، الممكن من إنجاز مشاريع التعمير المختلفة. فضلا عن عنايتها بأحوال الأئمة وأوضاعهم الاجتماعية والصحية، وبالمساجد والمؤسسات الدينية.

فهي تجربة نموذجية واستثنائية من أجل النهوض بالشأن الديني في بعده الثقافي والاجتماعي. وواجبنا نحوها هو العمل المخلص الدؤوب لتحقق أهدافها الخاصة والعامة من خلال الالتزام بمقرراتها، والتحلي بآدابها وأخلاقها، ارتباطا بالعهد ووفاء للميثاق.

وهذا دليل متواضع بين يدي المؤطر يساعده ويرشده إلى الإحسان في عمله وإتقانه، وهو إلى جانب ذلك رسالة تحسيس وإشعار بعظم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتق كل مشتغل في هذا الميدان.

للاطلاع أيضا

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

دليل العالم المؤطر: رسالة المسجد

دليل العالم المؤطر: وظائف الإمام

دليل العالم المؤطر: العناية بالقرآن الكريم تعلما وتعليما

دليل العالم المؤطر: فقه الإمامة العظمى

دليل العالم المؤطر: التصوف السني على نهج الإمام الجنيد

دليل العالم المؤطر: المذهب المالكي

دليل العالم المؤطر: العقيدة الأشعرية

دليل العالم المؤطر: مضمون التأطير ومحاوره الكبرى

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "للا أسماء" بالرباط
facebook twitter youtube