الخميس 5 جمادى الآخر 1439هـ الموافق لـ 22 فبراير 2018

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

مقدمة

الخلق كلهم عيال الله

إن لِله عبادا خلقهم لحوائج الناس

إن الله عز وجل خلق خلقا لحوائج الناس

من قضى لأخيه حاجة

من مشى في عون أخيه ومنفعته

من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان

من قضى لأخيه حاجة كمن عبد الله عمره

لا يرى أحد من أخيه عورة فيسترها 

من فرج على مؤمن كربة

من فرج عن مؤمن 

من مشى مع أخيه في حاجة

من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة

إن لله عبادا اختصهم بالنعم لمنافع العباد

من أضاف مؤمنا

من نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا

أيُّمَا وَالٍ أوْ قاضٍ أُغلق بابهُ عن ذي الحاجة

إذا جاءني طالب حاجة فاشفعوا

من أغاث ملهوفا

إن الله يُحبُّ إغاثة اللَّهفان

كُلُّ مَعروفٍ صَدَقَةٌ

إدخالك السرور على أخيك

من فرج على أخيه كربة

المسلم أخو المسلم

من أغاث ملهوفا

أن تُدخِل على أخيك المؤمن سروراً

أفضل الصدقة صدقة اللسان

إذا عاد المسلم أخاه أو زاره

المؤمن مرآة أخيه المؤمن

ما يقول الأسد في زئيره

من عاد مريضا لا يزال يخوض في الرحمة

من أنعش حقاًّ بِلِسانه

لا يَضَعُ اللهُ الرَّحمة إلاَّ عَلى رَحِيم

من أٌّقال مُسلِماً عَثرّتَه

طُوبَى لمن جَعلتُ مَفاتح الخيْر على يَديْه

إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي

مَثلُ المؤمِنين فيما بيْنهم كَمَثل البُنيان

ما مِن مُسلِمٍ يُعَزِّي أخاهُ بمُصِيبَة

ألا أُخبِركُم بأفضلَ من الصَّلاة والصِّيام

مَنْ عَفا في الدُّنيا بَعدَ قُدرَةٍ

من مشى مع أخيه في حاجةٍ كان كصيام شهرٍ أوِ اعتكافِه

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم

ديباجة في شرعية الميثاق وأهميته

المقاصد الكلية العامة للميثاق، وأهدافه الفرعية الخاصة

شروط أساسية لنجاح التكوين، ومنهجية التواصل مع الأئمة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

دليل العالم المؤطر: مراعاة مستويات المتلقين ومداركهم بلزوم المنهج الوسط في التكوين

dalil al alim al moattir

إن على المؤطر أن يكون على قدر كبير من المرونة والتوفيق بين المستويات، بلزوم منهج وسط في التكوين، يمكن رفعه تارة وخفضه تارة أخرى لإفادة الجميع.

كما عليه تفعيل هذا التفاوت واستثماره بشكل إيجابي يجعل من المتفوقين عنصر تنشيط للدرس، يأخذون بيد من دونهم برفق لتحسين مستواهم كذلك.

أما رفعه مطلقا أو خفضه مطلقا، فذلك إخلال التوازن المطلوب والإفادة المرجوة.

وقد ترجم الإمام البخاري لأحد أبوبه بقوله: (باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهة ألا يفهموا). وذكر فيه قول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكذَّبَ اللهُ ورسولُه).

وذكر ابن عبد البر عن ابن مسعود رضي الله عنه قوله: (ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة.)

فلكل إمام قدرات وكفايات معينة ، على المؤطر دمجها وصهرها لخلق حالة من التوافق والإنسجام الجماعي.

وكما في علم التربية الحديث: (فالكفاية بالإضافة إلى كونها خاصية فردية (هي كذلك) ملك جماعي، وشرط لازم لتحقيق الاندماج الاجتماعي، إذ الفرد لا يبحث عن اكتساب الكفايات ليكون أداؤه فعالا فحسب، بل لينتمي إلى جماعة يشاركها كذلك). و(كل فرد يمتلك كفاية أساسية في حقل معين، والتربية تقوم بتحيين وتعميم هذه الكفايات في حقول مختلفة بالتوازن المطلوب والنسقية والغاية المرجوة).

وهنا يكمن دور العالم المؤطر في التعرف على قدرات الأئمة ومهاراتهم في مختف العلوم والفنون وتعهدها، وجعلها في خدمة الأداء والإنجاز الجماعي، ولو ببعض التمارين في حدود الطاقة والإمكان: فالكفاية هي كذلك: (خاصية إيجابية للفرد، تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام وقدرته على توظيفها وتجنيدها قصد مواجهة مشكلة ما، وحلها في وضعية محددة).

للاطلاع أيضا

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء: خلاصة في تفرد التجربة وواجبنا نحوها

دليل العالم المؤطر: رسالة المسجد

دليل العالم المؤطر: وظائف الإمام

دليل العالم المؤطر: العناية بالقرآن الكريم تعلما وتعليما

دليل العالم المؤطر: فقه الإمامة العظمى

دليل العالم المؤطر: التصوف السني على نهج الإمام الجنيد

دليل العالم المؤطر: المذهب المالكي

دليل العالم المؤطر: العقيدة الأشعرية

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

 أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "ولد الحمرا" بالدار البيضاء
facebook twitter youtube