اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

دليل العالم المؤطر: إعطاء القدوة من النفس في لزوم السمت الحسن

dalil al alim al moattir

إضافة إلى قرن العلم بالعمل لا بد من لزوم السمت الحسن، فالعالم مقبول بمظهره قبل مخبره، وبمبناه قبل معناه. فأخذ الزينة مأمور به في كتاب الله تعالى حين الإقبال على المسجد:( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد).

فذلك ادعى لانشراح الصدر وتهيئة النفوس للإقبال على الدرس مع انتفاء العوارض القبيحة من مظهر منفر، أو رائحة كريهة، أو اتساخ بين وما إلى ذلك. وقد كان من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفود الصحابة: (إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفُحش والتَّفحش).

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الهدي الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة). وعن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مقدار ذرة من كبر)، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال (إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بَطر الحق وغَمطُ الناس).

وقد كان كثير من السلف لا يحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على وضوء وطهارة وتطيب وتمكن من الجلوس، روي ذلك عن الأعمش وقتادة ومالك وجعفر بن محمد وسعيد بن المسيب وغيرهم، فعن عبد الرحمان بن أبي الزناد قال:( ذكر سعيد بن المسيب حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مريض، فقال: أجلسوني فإني أكره أن أُحدث حديث رسول الله وأنا مضطجع).

وكان الإمام مالك رضي الله عنه إذا جاءه الناس لطلب الحديث اغتسل وتطيب، ولبس ثيابا جددا، ووضع رداءه على رأسه، ثم جلس على منصة، ولا يزال يبخر بالعود حتى يفرغ، وقال: أحب أن أعظم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويدخل في لزوم السمت الحسن ما نص عليه العلماء من نظافة الثوب والجسم، وتقليم الأظافر، وإصلاح شعر الرأس واللحية، ورائحة الفم، والتطيب، وما إلى ذلك مما هو وارد في أبواب الطهارة أو الزينة أو اللباس وما إليها.

للاطلاع أيضا

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء: خلاصة في تفرد التجربة وواجبنا نحوها

دليل العالم المؤطر: رسالة المسجد

دليل العالم المؤطر: وظائف الإمام

دليل العالم المؤطر: العناية بالقرآن الكريم تعلما وتعليما

دليل العالم المؤطر: فقه الإمامة العظمى

دليل العالم المؤطر: التصوف السني على نهج الإمام الجنيد

دليل العالم المؤطر: المذهب المالكي

دليل العالم المؤطر: العقيدة الأشعرية

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "للا أسماء" بالرباط
facebook twitter youtube