الأحد 3 جمادى الأول 1439هـ الموافق لـ 21 يناير 2018

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

مقدمة

الخلق كلهم عيال الله

إن لِله عبادا خلقهم لحوائج الناس

إن الله عز وجل خلق خلقا لحوائج الناس

من قضى لأخيه حاجة

من مشى في عون أخيه ومنفعته

من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان

من قضى لأخيه حاجة كمن عبد الله عمره

لا يرى أحد من أخيه عورة فيسترها 

من فرج على مؤمن كربة

من فرج عن مؤمن 

من مشى مع أخيه في حاجة

من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة

إن لله عبادا اختصهم بالنعم لمنافع العباد

من أضاف مؤمنا

من نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا

أيُّمَا وَالٍ أوْ قاضٍ أُغلق بابهُ عن ذي الحاجة

إذا جاءني طالب حاجة فاشفعوا

من أغاث ملهوفا

إن الله يُحبُّ إغاثة اللَّهفان

كُلُّ مَعروفٍ صَدَقَةٌ

إدخالك السرور على أخيك

من فرج على أخيه كربة

المسلم أخو المسلم

من أغاث ملهوفا

أن تُدخِل على أخيك المؤمن سروراً

أفضل الصدقة صدقة اللسان

إذا عاد المسلم أخاه أو زاره

المؤمن مرآة أخيه المؤمن

ما يقول الأسد في زئيره

من عاد مريضا لا يزال يخوض في الرحمة

من أنعش حقاًّ بِلِسانه

لا يَضَعُ اللهُ الرَّحمة إلاَّ عَلى رَحِيم

من أٌّقال مُسلِماً عَثرّتَه

طُوبَى لمن جَعلتُ مَفاتح الخيْر على يَديْه

إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي

مَثلُ المؤمِنين فيما بيْنهم كَمَثل البُنيان

ما مِن مُسلِمٍ يُعَزِّي أخاهُ بمُصِيبَة

ألا أُخبِركُم بأفضلَ من الصَّلاة والصِّيام

مَنْ عَفا في الدُّنيا بَعدَ قُدرَةٍ

من مشى مع أخيه في حاجةٍ كان كصيام شهرٍ أوِ اعتكافِه

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم

ديباجة في شرعية الميثاق وأهميته

المقاصد الكلية العامة للميثاق، وأهدافه الفرعية الخاصة

شروط أساسية لنجاح التكوين، ومنهجية التواصل مع الأئمة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

خلاصة القول في معاملة غير المسلمين

وخلاصة القول في معاملة غير المسلمين فأيا كان نوع غير المسلم، مواطنا من أهل الكتاب، أو مستأمنا قادما إلى بلاد الإسلام للسياحة، أو العلاج، أو السفارة أو غيرها، وأيًّا كانت مواقف غير المسلمين من الإسلام فإن الأصل في علاقة الإسلام بغير المسلمين هو السلام لما يلي:

  1- لأن هذا الدين يرفض العنف في أي تعامل مع الناس، بل يقدم بديلاً عنه هو الرفق، والكلمة الطيبة، والدعوة بالحكمة، والمجادلة بالتي هي أحسن، كما هو ثابت في القرآن الكريم، وسنن النبي صلى الله عليه وسلم، وسلوك صحابته وخلفائه الراشدين. مما كان له أثره في انتشار الإسلام.

  2- حين يُضطر المسلمون للدفاع عن أنفسهم وأعراضهم وأموالهم وعقيدتهم يلتزمون بوصايا الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه، فلا يتعرضون لمن لا يستطيع حمل السلاح من الصبيان والنساء والشيوخ والرهبان.

  3- الرفق والرحمة بوجه عام هما التوجيه والأمر الذي أمر به المسلمون في تعاملهم مع الناس، بل حتى مع الحيوان الأعجم، والطير، والحشرات، - حيث يعتبر الإسلام الرفق في كل الأمور هو طريق الخير، بل هو الخير كله كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: « مَنْ حُرِمَ الرِّفْقَ حُرِمَ الْخَيْرَ أَوْ مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرَمِ الْخَيْرَ »([2]).

4- إن السلام بالنسبة لدعوة الإسلام هو المناخ الأمثل والأنسب لتحقيق انتشار الإسلام، وقبول الناس له بمجرد أن تتاح لهم فرصة التعرف عليه وتأمل تعاليمه، بحيث لو خلي بين الناس وبين ما يدرسون من سمو تعاليمه لما اختاروا غير ذلك، لأن شريعة هذا الدين والمثل العليا التي جاء بها منسجمة مع الفطرة الإنسانية، كافية لجذب الناس إليه ودخولهم فيه..

وقد كان انتشار الإسلام ودخول دول شرق وجنوب شرق آسيا فيه خير شاهد على ذلك، حيث لم توجه الأمة إليهم جيوشا، ولا دخل المسلمون معهم في قتال، وإنما دخلوا فيه بالقدوة الحسنة لبسطاء تجار المسلمين الذين ذهبوا إلى تلك البلاد، ورأى الناس فيهم نموذجا يُحتذى للتاجر الأمين، والأجير الصدوق: لا يخدع، ولا يغش، ولا يعتدي على حرمات الناس، فدخلوا في الإسلام بلا سيوف، ولا رماح، وبلا إكراه، ولا ضغط، وكانوا من أتباعه إلى اليوم.

والمأساة أن بقي المسلمون على تخلفهم العلمي، فلم ينهضوا كما نهض الغرب.. وفقدوا في الوقت نفسه التميز الروحي والإيماني الذي كان يقود حياتهم ويغري الآخرين على اتباع خطاهم، فكان الانحطاط، وتوارى العطاء الحضاري والإيجابي للمسلمين فخسروا وخسر معهم العالم كله.

فبدل أن تكون علاقة العالم دوله وشعوبه بعضها ببعض، قائمة على السلام والتعاون والتكافل الاجتماعي، تقوى تيار الصراع، وخلق أعداء متوهمين، ومحاولة قهرهم والسيطرة عليهم، وأدى ذلك إلى استهلاك طاقات وثروات العالم في التنافس في إنتاج ما أصبح يهدد الحياة والحضارة الإنسانية الحاضرة بل الجنس البشري كله بالدمار والفناء.

ولو طبق ما جاء به الإسلام في أصول العلاقة بين الناس، لكان لمسار الحياة منهج أقوم وأسلم، توجه فيه كل الطاقات والثروات إلى علاج آلام الإنسان، وإتاحة الفرصة له لعيش هادئ مطمئن، بدل أن تتبدد الطاقات والثروات في إنتاج وسائل الدمار والخراب، ووضع الحياة كلها على حافة الهاوية.




[2]- أخرجه مسلم في البر والصلة والآداب: 4696.

للاطلاع أيضا

دليل الإمام والخطيب والواعظ

دليل الإمام: خلاصات عملية لمحور نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل

تقديم دليل الإمام والخطيب والواعظ

مصادقة المجلس العلمي الأعلى على دليل الإمام والخطيب والواعظ

الضوابط الصناعية

الضوابط المنهجية لخطبة الجمعة ودور الخطيب

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

برقية تعزية من أمير المؤمنين إلى الخليفة العام للطريقة المريدية بالسنغال إثر وفاة المرحوم الشيخ سيدي المختار إمباكي
مفكرة الوزارة
لا أحداث
facebook twitter youtube