العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

حِرمة الدماء والأموال والأعراض

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

قررت الشريعة حرمة الاعتداء على أرواح الناس وأعراضهم وأموالهم، حفظا للنظام الاجتماعي والأخلاقي من الاختلال، وقد أعْلَنَ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في حجة الوداع حيث قال: «فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا»([1]).

وقد حدِدت الشريعة العقوبات الشرعية لمن ينتهكون الحرمات ويسعون في الأرض فسادا بإشاعة الفاحشة والرعب والفوضى. كما قررت مجموعة من الآداب الاجتماعية التي تحمى الأفراد والمجتمع كله من التورط في معصية هتك حرمات البيوت والأسر، والاطلاع على ما لا يحل الاطلاع عليه من أسرار الناس.

ومن المعلوم أن حفظ الدماء والأعراض والأموال لا تمييز فيه في الإسلام بين مسلم وغير مسلم، لأن الشريعة كفلت ذلك لكل إنسان كيفما كان دينه ولونه وجنسه، وحرمت الاعتداء على هذه الحرمات.

[1]- أخرجه الدارمي 2/44 ومسلم 1218 وأبو داود 1905 وابن حبان 4/310 والبيهقي 5/7.

حِرمة الدماء والأموال والأعراض

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

للاطلاع أيضا

الوفاء بالعهود والمواثيق

الإسلام ينعم في ظل الحوار وحسن الجوار

لزوم النمط الأوسط ونبذ ظاهرة الغلو والتطرف

ترك الدخول في المضايق المثيرة للفتن

مراعاة التكريم الإلهي للإنسان

رعاية حقوق الإنسان كما قررها الإسلام

حق الحياة

حق الحرية والعيش الكريم

رعاية حق الإنسان في المساواة

رعاية حقوق المستضعفين في الأرض

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط
facebook twitter youtube