العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

ترك الدخول في المضايق المثيرة للفتن

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

إن من الحكمة ترك المرء ما لا يغني شيئا ولا ينفع الأمة في ميادين التوجيه والسلوك، من الحديث عن القضايا المشكلة، والأمور العظيمة، والمضايق السياسية التي لو دخل فيها الواعظ أو الخطيب لم يدر وجه الخروج منها، فتكون فتنة ووبالا على عوام المسلمين، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم « من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه»[1] ويمكن فهمه على أنه: «ترك ما ليس من اختصاصه».

وحتى لو كان ما يتحدث فيه من الحق الذي جاءت به الشريعة، فإن مما جرى بين العلماء أنه «ما كل حديث صحيح تحدث به العامة» وأنه «يجوز السكوت عن بعض الحق»، إذا كانت عقول الناس لا تتسع لفهمه وتنـزيله في محله.

ذلك لأن تنـزيل الحق لم يرد في تاريخ الشرائع بضربة لازب، وما كان النبي صلى الله عليه وسلم  يحدث الناس بكل شيء، وكذا الصحابة وأسلاف الأمة جروا على الإحجام عما لا يفهمه الناس وربما وضعوه في غير موضعه فكانت فتنة على المسلمين.

ولهذا قال علي رضي الله عنه: « لا تحدثوا الناس بما لا يعرفون أتريدون أن يُكذب الله ورسوله.» وقال عبد الله بن مسعود: «ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة»([2]).

ولذلك نرى أنه لم يبق من الجهل شيئا من يرى ضرورة الكلام في كل شيء والدخول في شتى المضايق، مع التفريط والتقصير فيما ينفع الناس، لأن هذا لم يكن منهجا نبويا، ولا تركه العلماء رغبة أو رهبة، وإنما لحكمة لا يعقلها إلا العالمون.

ولا يخفى ما ثار على المسلمين اليوم من شرور وفتن بسبب الجهل والتنطع، ودخول أقوام فيما لا يحسنون، مع ما يلاحظ من فراغ شنيع، في مجالات التربية وإصلاح المجتمع.

ولذلك نماذج طويلة الذيل، والعاقل من اعتبر بالوقائع والأحوال، ونظر فيما يصلح حال الأمة في العاقبة والمآل.


[1]- أخرجه مالك في الموطأ مرسلا 2628 والترمذي 2317 وابن ماجه 3976.
[2]- مسلم في مقدمة صحيحه 1/11 وهو من كلام عبد الله بن مسعود.

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

القوانين المنظمة

 

للاطلاع أيضا

الوفاء بالعهود والمواثيق

الإسلام ينعم في ظل الحوار وحسن الجوار

لزوم النمط الأوسط ونبذ ظاهرة الغلو والتطرف

مراعاة التكريم الإلهي للإنسان

رعاية حقوق الإنسان كما قررها الإسلام

حق الحياة

حق الحرية والعيش الكريم

رعاية حق الإنسان في المساواة

حِرمة الدماء والأموال والأعراض

رعاية حقوق المستضعفين في الأرض

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يبعث برسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان بفاس
facebook twitter youtube