السبت 7 جمادى الآخر 1439هـ الموافق لـ 24 فبراير 2018

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

مقدمة

الخلق كلهم عيال الله

إن لِله عبادا خلقهم لحوائج الناس

إن الله عز وجل خلق خلقا لحوائج الناس

من قضى لأخيه حاجة

من مشى في عون أخيه ومنفعته

من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان

من قضى لأخيه حاجة كمن عبد الله عمره

لا يرى أحد من أخيه عورة فيسترها 

من فرج على مؤمن كربة

من فرج عن مؤمن 

من مشى مع أخيه في حاجة

من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة

إن لله عبادا اختصهم بالنعم لمنافع العباد

من أضاف مؤمنا

من نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا

أيُّمَا وَالٍ أوْ قاضٍ أُغلق بابهُ عن ذي الحاجة

إذا جاءني طالب حاجة فاشفعوا

من أغاث ملهوفا

إن الله يُحبُّ إغاثة اللَّهفان

كُلُّ مَعروفٍ صَدَقَةٌ

إدخالك السرور على أخيك

من فرج على أخيه كربة

المسلم أخو المسلم

من أغاث ملهوفا

أن تُدخِل على أخيك المؤمن سروراً

أفضل الصدقة صدقة اللسان

إذا عاد المسلم أخاه أو زاره

المؤمن مرآة أخيه المؤمن

ما يقول الأسد في زئيره

من عاد مريضا لا يزال يخوض في الرحمة

من أنعش حقاًّ بِلِسانه

لا يَضَعُ اللهُ الرَّحمة إلاَّ عَلى رَحِيم

من أٌّقال مُسلِماً عَثرّتَه

طُوبَى لمن جَعلتُ مَفاتح الخيْر على يَديْه

إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي

مَثلُ المؤمِنين فيما بيْنهم كَمَثل البُنيان

ما مِن مُسلِمٍ يُعَزِّي أخاهُ بمُصِيبَة

ألا أُخبِركُم بأفضلَ من الصَّلاة والصِّيام

مَنْ عَفا في الدُّنيا بَعدَ قُدرَةٍ

من مشى مع أخيه في حاجةٍ كان كصيام شهرٍ أوِ اعتكافِه

دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء

تقديم

ديباجة في شرعية الميثاق وأهميته

المقاصد الكلية العامة للميثاق، وأهدافه الفرعية الخاصة

شروط أساسية لنجاح التكوين، ومنهجية التواصل مع الأئمة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الدور الإجتماعي للإمام والخطيب

ليس دور الإمام والخطيب مقتصرا على إمامة الناس فحسب؛ بل هو في حقيقة أمره إمام لهم أيضا في المجال الاجتماعي العام بالمعنى الشامل للكلمة. فهو مرجعهم ومناط مشورتهم في كل شؤونهم الدينية والدنيوية سواء. كذلك هو، وكذلك كان عبر التاريخ.

 وهذا معنى الانتصاب للإمامة الدينية عند العلماء. ذلك أن الإمامة قدوة دينية وخلقية قبل أن تكون وظيفة محرابية أو منبرية. فالابتلاء الاجتماعي - بما هو سلوك خلقي رفيع - هو أساس نجاح الإمام أو عدمه. ومن هنا من دعاء عباد الرحمن: "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"(الفرقان:74(

فإمامة المتقين قائمة أساسا على نيل صاحبها درجة عالية جدا من الصفة نفسها؛ حتى يكون أهلا للائتمام به فيها. وكفى بذلك امتحانا وابتلاء.

ذلك هو الأساس الذي به نال إبراهيم الخليل - عليه السلام - ما نال عند الله من إمامة الناس، قال عز وجل: "وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين"(البقرة: 124(

فالإمامة إذن هي عَهْدُ اللهِ إلى خلقه، مَنْ نَقَصَهُ شيئا فقد ظلم! وإنما التوفية والإتمام أن يقوم الإنسان بحقها، على المستوى التعبدي المحض، وعلى المستوى الاجتماعي العام.

وبما أن أمير المؤمنين هو الإمام الأعظم، وهو أول من يُنَاطُ به عهدُ الله في مجال العمران البشري؛ فقد كان - حفظه الله - أولَ مُبادرٍ إلى تأسيس التوجه الاجتماعي في العمل الديني، بما اشتهر عنه - أعزه الله ونصره - من خُلُقٍ اجتماعي عالٍ ، وسلوك تعاطفي رفيع، وبما مارس من اندماج فعلي في الوجدان الشعبي؛ لتمتين روابط المجتمع المغربي، وتقوية أواصره الوطنية. وكل ذلك بمنهج ديني تعبدي محض ! 

للاطلاع أيضا

الإختصار والتركيز في خطبة الجمعة

خطبة الجمعة ودور الخطيب

خلاصات عملية حول ضوابط خطبة الجمعة

الضوابط الموضوعية لخطبة الجمعة

خطبة الجمعة عبادة وصناعة

وظائف الإمامة على المستوى الاجتماعي

توجيهات أمير المؤمنين للعلماء

العمل على تمتين العلاقات الاجتماعية بين الناس

السعي في الصلح بين المتخاصمين ونشر المحبة والسلام بين الناس

السعي في مصالح الناس وقضاء حوائجهم

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

 أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "ولد الحمرا" بالدار البيضاء
facebook twitter youtube