الخميس 8 شعبان 1441هـ الموافق لـ 2 أبريل 2020

العقيدة الأشعرية

التصوف

أربعون حديثا في اصطناع المعروف

جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة

اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

مهام الخطيب ومسؤولياته

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

مهام الخطيب ومسؤولياته

يقوم الخطيب، وفق المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف كما درج عليه المغاربة و وفق ثوابت الأمة وفي احترام لاختياراتها، بإعداد خطب الجمعة وإلقائها بما فيها الخطب التي يتلقاها من الوزارة أو من المجلس العلمي بأسلوب الحكمة والموعظة الحسنة لتحقيق ما يلي:

  • توحيد المجتمع حول الثوابت الأساسية للأمة؛      
  • تبصير المواطنين بأحكام دينهم؛
  • بث روح المواطنة في النفوس؛
  • تحصينهم من الأفكار والتيارات الضارة؛
  • ترغيبهم في الأخلاق الإسلامية الفاضلة؛
  • تربية قلوبهم وأرواحهم على الخشوع ومحاسبة النفس ومراقبة الله تعالى في السر والعلانية.

ويتوسل إلى ذلك بالضوابط ،الضوابط المنهجية، الضوابط الموضوعية والضوابط الصناعية


القوانين المنظمة

الضوابط المنهجية لمهام ومسؤوليات الخطيب

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

الضوابط المنهجية لمهام ومسؤوليات الخطيب

  • إخلاص القصد لله.
  • توظيف أساليب التقريب و التحبيب في الخطاب؛
  • زرع النظرة الإيجابية إلى ما يجري في الوطن والعالم بدل الجنوح إلى العدمية،
  • وذلك بفتح باب الأمل للناس وعدم اعتماد خطاب التيئيس؛
  • الالتزام بمنهج الوسطية والحياد في تناول مواضيع الخطبة؛
  • السعي إلى زرع معاني الرحمة والشكر والأمل في الله في نفوس الناس؛
  • التيسير في الدين وتحبيب الإيمان؛
  • عدم الإطالة في الخطبة بحيث لا تتجاوز عشرين دقيقة؛
  • تفضيل لغة الخشوع المؤثر في القلوب؛
  • بناء الخطبة على ما لا يناقض العقول.
  • التركيز على الإيجابيات في الحياة وتجنب التيئيس والتهويل والإثارة؛

القوانين المنظمة

الضوابط الموضوعية لمهام ومسؤوليات الخطيب

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

الضوابط الموضوعية لمهام ومسؤوليات الخطيب

  • اختيار موضوع خطبة الجمعة من بين الموضوعات المرتبطة بقضايا الناس واهتماماتهم الدينية والدنيوية، والابتعاد عما يثير الخلاف و الفتنة بين الناس؛
  • الدخول في المعارك الشخصية و السياسية والإعلامية في الخطبة؛
  • تجنب إعلان الفتوى من فوق المنابر؛
  • تجنب التسرع في إصدار الأحكام أو إطلاقها دون استثناء أو تمييز؛
  • تجنب الاستشهاد بالحديث الموضوع أو الضعيف؛
  • عدم الاعتماد على الشائعات والأقوال التي ليس لها مصدر موثوق به؛
  • تحاشي المبالغات المذمومة وكل ما لا سند له من النقـل أو العقل؛
  • تجنب التعريض بأعلام الأمة أو الأشخاص أو الطوائـف أو الملل أو الهيئات أو الدول بالأسماء والصفات؛
  • عدم الدعاء على أهل الأديان الأخرى أو المس بمعتقداتهم. 

القوانين المنظمة

الضوابط الصناعية لمهام ومسؤوليات الخطيب

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

على الخطيب أن يلتزم بمجموعة من الضوابط الصناعية وهي:
  •  إعداد الخطبة مسبقا وحصر أفكارها وذكر الأدلة والاستشهادات المناسبة من الكتاب والسنة مع التأكد من صحتها؛
  • وحدة الموضوع والفكرة؛
  • مخاطبة الناس باللغة التي يفهمونها ؛
  • مراعاة المستويات الثقافية والتخصصات المختلفة؛
  • الاختصار والتركيز؛
  • حسن الإلقاء الخطابي صوتا وأسلوبا؛
  • الكلام بلغة يفهمها جميع الناس؛ وعدم استعمال ألفاظ غير مفهومة لدى المخاطبين؛
  • جمالية الهندام؛ والالتزام بالزي المغربي (الجلباب والسلهام الأبيض).

القوانين المنظمة

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

من أجل أن يؤدي المسجد رسالته المعهودة منذ بني أول مسجد في الإسلام، ويتواصل أداؤها على أكمل وجه وأحسنه، أصبحت الحاجة تقتضي تدوين بعض القواعد العامة التي دأب عليها أهل المغرب منذ عهود وأجيال، قواعد تذكر بإرشادات وتوجيهات غايتها المحافظة على أجواء الخشوع وروح الطمأنينة وهي الضوابط التالية :

الأذان

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

الأذان

  • يرفع الأذان للصلاة في المساجد بالصيغة المغربية، في وضوح الألفاظ وفي خشوع وبلحن مسترسل خال من كل تقليد للصيغ الأجنبية؛
  •  يؤذن للصلوات الخمس عند دخول وقت كل منها؛
  •  مواقيت الصلاة في جميع أنحاء المملكة هي التي تحددها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتقويمها هو المعتمد في جميع المساجد؛
  • ألفاظ الأذان هي: الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله؛
  •  يرفع أذان الجمعة ثلاث مرات بعد صعود الخطيب فوق المنبر عند دخول الوقت ؛
  •  تقام صلاة الفجر بعد مرور عشرين دقيقة من دخول وقتها، وتقام صلوات الظهر والعصر والعشاء بعد خمس عشرة دقيقة على أكثر تقدير من دخول وقتها، أما صلاة المغرب فتقام بعد عشر دقائق من دخول وقتها. ولا يمكن ملاءمة هذه الأوقات مع الحاجيات الخاصة لبعض المناسبات (مثل رمضان) والجهات إلا بعد الحصول على إذن مكتوب من الوزارة؛
  •  تؤدى ألفاظ الإقامة بالإفراد إلا لفظ التكبير فإنه بالتثنية.

القوانين المنظمة

الصـلوات التي تؤدى في المساجد

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون


الصـلوات التي تؤدى في المساجد

  • الصلوات الخمس ؛
  • صلاة الجمعة ؛
  • صلاة العيدين عند الاقتضاء ؛
  • صلاة التراويح في رمضان ؛
  • النوافل الفردية ؛
  • الصلاة على الجنازة ؛

مهام الإمام ومسؤولياته

مهام الخطيب ومسؤولياته

القوانين المنظمة

الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها

تسمية المساجد وفتحها في وجه المصلين

تحديد شـروط التعيين للقيام ببعض المهام الدينيـة

صلوات وعبادات يتوقف أداؤها داخل المساجد على أمر من الوزارة أو إذنها،

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون


صلوات وعبادات يتوقف أداؤها داخل المساجد على أمر من الوزارة أو إذنها

الصلوات والعبادات التي يتوقف أداؤها داخل المساجد على أمر من الوزارة أو إذنها، هي:

  •  صلاة الاستسقاء؛
  •  صلاة الغائب؛
  •  صلاة الكسوف؛
  •  صلاة الخسوف؛
  • صلاة قيام الليل.
  •  الاعتكاف الفردي والجماعي بالمساجد خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.

القوانين المنظمة

ما يتم الالتزام به بعد الصلاة

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون


ما يتم الالتزام به بعد الصلاة

يتم الالتزام بعد الصلاة بما يلي:

  • الدعاء لمن جرى عمل المغاربة على الدعاء لهم وعلى رأسهم أمير المؤمنين، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جهرا وجماعة؛
  • قراءة حزب من القرآن الكريم قراءة جماعية جهرية يوميا بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب، برواية ورش مع المحافظة على الصيغ الصوتية المحلية، ومراعاة ترتيب الأحزاب وفق الشهور العربية بالتقويم الرسمي، تحث إشراف وتنظيم إمام المسجد. 

القوانين المنظمة

صلاة الجمعة

المحور الأول: النظرية الاندماجية للشأن الديني

المحور الثاني: الوعظ والإرشاد من التنمية الروحية إلى التنمية الوطنية

المحور الثالث: تدبير الشـأن الديني ومراعاة المحيط الدولي

المحور الرابع: مراعاة المذهب في العبادات والأحكام

المحور الخامس: نماذج من الشعائر الدينية وما جرى به العمل: تأصيل وتخريج

المحور السادس: خطبة الجمعة ودور الخطيب

مجمل ضوابط ينبغي أن يلتزم بها القيمون الدينيون

صلاة الجمعة 

  • تقام صلاة الجمعة في المساجد الجامعة التي تحددها الوزارة طبق الشروط المنصوص عليها في القرار المحدد لتسمية المساجد وفتحها في وجه المصلين؛
  • يلتزم برواية حديث الإنصات قبل الأذان لصلاة الجمعة؛ والالتزام بالصيغة المعروفة:" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. روى إمامنا مالك، عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت؛ وفي حديث آخر، قال: ومن لغا فلا جمعة له؛ أنصتوا رحمكم الله، أنصتوا رحمكم الله، أنصتوا يغفر لي ولكم الله".
  • يلتزم بقراءة القرآن جماعة قبل دخول الخطيب يوم الجمعة وفق الشروط المحددة أعلاه، ويستحب أن تُخصّص لقراءة سورة الكهف لما ورد في شأن قراءتها يوم الجمعة من فضل، فعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه.."([1])، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين"([2]).
  • ويمكن لقارئ فرد مأذون من لدن الإمام أن يرتِّل القرآن في الدقائق العشر السابقة لخروج الخطيب.
[1]-  أخرجه النسائي في الكبرى 6/236  والحاكم في المستدرك 1/753 وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه..
[2]-  أورده المنذري في الترغيب والترهيب 1/298 وقال: رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسنـاد لا بأس به.

إمارة المؤمنين

بلاغ للديوان الملكي : تتبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا
facebook twitter youtube