وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق لـ 29 أكتوبر 2020

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
islamaumaroc

خطبة الجمعة: الاحتياط والاحتراز من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

preche de vendredi 130320 mosquee hassan

خطبة الجمعة بمسجد حسان بالرباط ليوم 18 رجب 1441 موافق 13 مارس 2020 حول انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، حيث دعا الخطيب إلى الإحتياط والإحتراز  من هذا الوباء وعدم الهلع والفزع، وفيما يلي نص الخطبة:

خطبة الجمعة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد19 

الخطبة الأولى

الحمد لله رب العالمين، الملك الحق المبين، نحمده سبحانه وتعالى على محض فضله وإحسانه، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الخلق والأمر، وله ما سكن في الليل والنهار، وهو السميع العليم، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، القائل صلى الله عليه وسلم: «ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء»، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.  

عباد الله، إن من المقاصد العظمى لدين الإسلام أن يعيش المسلم في أمن وأمان واطمئنان مهما كانت الأحوال،فالمومن يوقن يقينا جازما أن تدبير الكون كله بيد الله تعالى، وأنه عز وجل بيده وحده مقاليد السماوات والأرض،وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وهذا التوجيه يوجب الحرص على القيام بالأسباب .

ولذلك فإن ما يشهده العالم حاليا، كما تعلمون، من انتشار فيروس يعرف باسم كورونا المستجد (كوفيد 19) يجب أن يدفع المؤمنين والمؤمنات إلى اتخاذ كل أشكال الاحتياط والاحتراز، غير أنه لا ينبغي أن يخلق في نفسيتهم الهلع والفزع ما دامتتتخذ في مواجهة هذا الفيروس جملة من الإجراءات والتدابير لمعالجة المصابين به من جهة، وللحد من انتشاره من جهة أخرى.

ومن المعلوم أن هذا الفيروس يمكن أن يتسبب في أعراض تصيب الجهاز التنفسي تتراوح حدتها بين نزلات البرد الشائعة البسيطة إلى الأمراض الأشد وخامة.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعا لفيروس كرونا في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتكمن خطورته في إمكانية انتقاله من شخص لآخر، بشكل مباشر عن طريق القُطيرات المتطايرة أثناء العُطَاس أو السعال، أو بشكل غير مباشر من خلال قدرة الفيروس على العيش في أماكن مختلفة وعلى الأشياء مثل الثياب، ومن تم الانتقال إلى الأشخاص عبر لمس هذه الأماكن.

ولنا في ديننا الحنيف خير الوصايا للوقاية من هذا المرض المستجد، من خلال ربط مفهوم النظافة بفكرة الطهارة التي دعا إليها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تحقيقا لطهارة المسلم في روحه وبدنه وبيئته.

عباد الله،مما ينبغي الحرص عليه الالتزام بقواعد النظافة العامة، من خلال إجراءات وقائية بسيطة تحمي من انتقال العدوى، ومن أبرزها: اتباع النصائح الطبية الصادرة عن الجهات المختصة، وغسل اليدين بالماء والصابون أو المعقمات بصفة متكررة،والتقليل من المصافحة باليدين واجتناب السلام بالوجه، وتغطية الفم والأنف بالمرفق أو بمنديل ورقي في حال العُطَاس أوالسعال،وتجنب التجمعات غير الضروريـــة والأماكن المزدحمة، ومراجعة الطبيب عند الحاجة، إلى غير ذلك من الاحتياطات اللازمة لتجنب انتشار الداء،وهذا كله مما ينبغي أن يكون ظاهرا في سلوك كل واحد منا، فلا يكون خائفا هلوعا فزِعا، ولا يكون في المقابل متهورا يلقي بنفسه إلى التهلكة.

ومما ينبغي الحرص عليه كذلك،عدم اتباع الإشاعات والأخبار الزائفة، التي قد تخلق نوعا من الارتباك بين الناس، إذ لا ينبغي أن يُستقىالخبر بخصوص هذا الموضوع إلا من الجهات المختصة في مجال الصحة، إذ هي وحدها المؤهلة بإصدار بيانات في هذا الصدد، وهي وحدها كذلك المختصة في تتبع الحالات، واتخاذ ما يلزم من تدابير واحتياطات بعيدا عن أي تهويل أو ترويع.

وقد ظهر في بعض وسائل التواصل من الزيف والتضليل الشيء الكثير، وليس من شأن المومن أن يتتبع القيل والقال في هذه القضية على الخصوص، أو في غيرها من المواضيع والقضايا.

ومن الآثار السلبية التي تترتب عن هذه الإشاعات الإقبال على تخزين السلع،مما يتيح الفرصة للمضاربين للتلاعب في الأسعار،ويحدث نقصا في السلع مما يتضرر منه الناس جميعا، وهذا كله سلوك مذموم ومخالف لتعاليم دين الإسلام.

فاتقوا الله عباد الله، واعرفوا فضله ونعمه وآلاءه عليكم، واشكروه على نعمه يزدكم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم الحليم المنان، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين المختار من ولد عدنان، وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار، ومن تبعهم ما تتابع الليل والنهار.

الإخوة المومنون، مما ينبغي التنبيه عليه والتحذير من الوقوع في براثنه ونحن نأخذ الاحتياط لتجنب عدوى هذا الفيروس أن يستغل من لا ضمير له مثل هذه الظروف والأحوال، فيحتكر على الناس حاجاتهم من الأطعمة والأشربة والأدوية، ووسائل النظافة، طمعا في أكل أموالهم بالباطل، فيقصد الربح حيث الخسارة المحضة، ويستغل أحوال الناس الضرورية للاستغناء، والحق عكس ذلك تماما، وهو عدم إثارة الخوف بالمضاربة والاحتكار الذي حرمه الإسلام لأنه يُضَيق على الناس وذلك بادخار السلعة انتظارا للغلاءفقد قال عليه الصلاة والسلام: "من احتكر فهو خاطئ" أي آثم.

فكن أخي المومن أختي المومنة ممن يسعى في نفع العباد، فالخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله، كما وردعن النبي صلى الله عليه وسلم، وآثر على نفسك غيرك وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مومنا حقا،يقول عليه الصلاة والسلام:"لا يومن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

معشر المومنين، إن الوقاية من هذا الفيروس يجب أن يحرص عليها كل واحد منا، ذلك أن الحفاظ على النفس والبدن والعقل من الضروريات المأمور بالحفاظ عليها شرعا،نسأل الله تعالى أن يبعد عنا كل هم وغم وبلاء.

هذا وأكثروا من الصلاة والتسليم على ملاذ الورى في الموقف العظيم، من تتنزل بالصلاة عليه الرحمات، وتفرج الكربات، وتقضى الحاجات.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت وباركت على سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر عثمان وعلي، وعن بقية الصحابةالكرام المهاجرين منهم والأنصار، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وانصر اللهم من قلدته أمر عبادكالمومنين، عبدك الخاضع لجلالك وسلطانك، مولانا أمير المومنين،صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا تعز به الدين، وترفع به راية الإسلام والمسلمين، واحفظه اللهم في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الأمجد مولانا الحسن، وشد أزر جلالته بشقيقه السعيد،صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبباقي أفراد أسرته الشريفة.

وتغمد اللهم برحمتك الواسعة الملكين الراحلين مولانا محمدا الخامس ومولانا الحسن الثاني، اللهم طيب ثراهما، وأكرم مثواهما،واجعلهما في مقعد صدق مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى، اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

للاطلاع أيضا

خلق المحبة: خطبة الجمعة ليوم 25 اكتوبر 2019

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في انتظار الفرج: خطبة الجمعة ليوم 06 مارس 2020

الصيام مقاصده وفضائله : خطبة الجمعة ليوم 03 ماي 2019

خطبة الجمعة: حقيقة الدين القيم

خطبة الجمعة: أثر الإيمان في فهم القرآن

خطبة الجمعة: أهمية اللغة العربية في فهم القرآن

خطبة الجمعة : فضل المسجد وآدابه

خطبة الجمعة : وجوب لزوم الجماعة والتحذير من الفُرقة والاختلاف

خطبة الجمعة : ميلاد النبي عيسى عليه السلام

خطبة الجمعة: فضل الرعاية لحقوق الله تعالى

للمزيد من المقالات