وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الاثنين 23 محرّم 1441هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

الرموز المصطلح عليها عند القراء في المغرب لضبط الروايات

أول من علمناه استعمل حروف أبي جاد المعلومة للرمز للقراء والرواة في أسلوب بديع هو الإمام أبو محمد القاسم بن فيره الشاطبي، وقد بسط كيفية ذلك في صدر منظومته "الشاطبية" وبيّن ما يعني بكل رمز من الرموز المفردة (الحرفية) والمركبة (الكلمية).
كما قال في أول ذلك مشيرا إليه:
جعلت أبا جاد على كل قارئ 
         دليلا على المنظوم أولَ أوَّلاَ
ومن بعد ذكري الحرف أُسْمي رجاله
          متى تنقضي آتيك بالواو فيصلا
وقد اعتمدت المدرسة القرآنية في المغرب هذا الرمز واستعملوه في تصحيح ألواح الطلبة، وعمدوا إلى صياغته في كلمات يحفظها المتعلمون تساعد على استحضاره. فقالوا في جمع رموز أئمة القراء السبعة:
 (أَدَحْ كَنْفَرٍ)
الألف لنافع المدني
والدال لابن كثير المكي
والحاء لأبي عمرو البصري
والكاف لابن عامر الشامي
والنون لعاصم الكوفي
والفاء لحمزة الزيات
والراء لأبي الحسن علي بن حمزة الكسائي
وقالوا في القراء الثلاثة المكملين للعشرة (العشر الكبير):
(أَحْفٍ)
الألف لأبي جعفر المدني
والحاء ليعقوب الحضرمي
والفاء لخلف العاشر.
وقالوا في الطرق العشر النافعية (العشر الصغير):
جَيْتَصٍ بِمَحْقٍ سَوْدٍ لَفْزٍ وتفصيلها هكذا:
جَيْتَصٍ
الجيم لورش
والياء ليوسف الأزرق
والتاء للعتقي
والصاد للأصبهاني
بِمَحْقٍ
الباء لقالون
والميم لمحمد بن هارون المروزي
والحاء لأحمد بن يزيد الحلواني
والقاف للقاضي إسماعيل بن إسحاق المالكي
سَوْدٍ
السين لإسحاق المسيبي
والواو لولد إسحاق
والدال لمحمد بن سعدان الضرير
وهذه جداول مختصرة توضح هذه الرموز الاصطلاحية:
جدول رموز السبعة (أَدَحْ كَنْفَرٍ) والرواة عنهم
الرمز القارئ رمزه الراوي الأول رمزه الراوي الثاني رمزه
أبج نافع أ قالون ب ورض ج
دهز المكي د البزي هـ قنبل ز
حطي البصري ح الدوري ط السوسي ي
كلم ابن عامر الشامي ك شعبة ص حفص ع
فضق حمزة ف خلف ض خلاد ق
رست الكسائي ر الدوري س أبو الحارث ت
جدول رموز باقي القراء العشرة (أَحْفٍ) والرواة عنهم
الرمز القارئ الراوي الأول الراوي الثاني
أ أبو جعفر ابن جماز ابن وردان
ح يعقوب رويس روح
ف خلف العاشر إسحاق الوراق إدريس الحداد
جدول رموز رواة الطرق النافعية (العشر الصغير) والرواة عنهم
الرمز الراوي رمزه الطريق الأول رمزه الطريق الثاني رمزه الطريق الثالث رمزه
جيتص ورش ج يوسف الأزرق ي العتقي ت الأصبهاني ص
بمحق قالون ب المروزي م الحلواني ح القاضي ق
سود المسيبي س ولد إسحاق و ابن سعدان د    
لفز الأنصاري ل ابن فلاح ف أبو الزعراء ز    
هكذا رأينا أن المغاربة عبر التاريخ قد ظلوا متشبثين بالوحدة المذهبية في قراءتهم وروايتهم وفقههم وعقيدتهم، ولكن ذلك لم يمنعهم من سعة الأفق، وفتح المجال للنبوغ، لتوسيع المدارك، والتفقه في المذاهب الأخرى، وحفظ قراءات القراء وروايات أهل الأمصار، دون أن يخل ذلك بالتزامهم الرسمي وهُوِيَّتهم الوطنية والمقوِّمات التي تقوم عليها، وتحفظ شخصيتها من الضياع والذوبان.
وقد جاء هذا المصحف ممثلا لتلك القراءات والروايات والطرق تنبيهًا منا على أنها ما تزال متداولة بين أهلها، وأن الله عز وجل بحكمة ربانية لا يحاط بسرها يهيئ لها في كل عصر وجهة من يقومون بها ويبذلون النفس والنفيس في تحصيلها، ويتأتى من خلالهم القيام بأداء هذا الفرض الكفائي في تعلمها وحفظها وتعليمها وتحفيظها، وذلك ولاشك مظهر من مظاهر صيانة هذا القرآن وحفظه الذي تكفل الله تعالى به كما أخبر به في تنزيله في قوله جل شأنه: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" سورة الحجر، الآية: 9.
 

للاطلاع أيضا

الأهداف العامة لمادة التفسير وعلوم القرآن للطور الإعدادي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير والقراءات للطور الثانوي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير للطور الابتدائي العتيق

المسيرة القرآنية

التسجيلات الصوتية للمقرئين

الترتيب المرعي في المصحف المحضري التعليمي

الهدف من هذا المصحف التوثيقي التعليمي

دخول رواية ورش إلى الأقطار والحواضر المغربية

الرواية المقروء بها في المغرب

المصحف المحمدي في ألواح المحاضر

للمزيد من المقالات