وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 20 صفر 1441هـ الموافق لـ 19 أكتوبر 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

د. التأطير والتكوين

برنامج التكوين المعمق في وحدة القرآن الكريم

1- الأهداف

  • الارتقاء بجودة تحفيظ القرآن الكريم؛
  • تأهيل معلمي القرآن الكريم للقيام بمهمة تحفيظ القرآن الكريم بالكتاتيب القرآنية ومؤسسات التعليم العتيق؛
  • تعميق التخصص في مادة القرآن الكريم ومكوناتها الأساسية: (الحفظ / الرسم / الضبط / الوقف /التجويد)؛
  • تكوين نخبة من معلمي القرآن الكريم قادرين على ممارسة عملية تحفيظ القرآن الكريم؛
  • إطْلاع المكونين على الأساليب التربوية المعتبرة في كيفية التعامل مع الطفل؛
  • ضمان تخريج تلاميذ وطلبة متقنين للقرآن الكريم أداء ورسما وضبطا.

2- نظام التكوين

  • يعتمد في هذا التكوين نظاما داخليا.
  • يتلقى المستفيدون الحافظون للقرآن الكريم طيلة مدة التكوين تكوينا نظريا وتطبيقيا معمقا في مختلف وحدات التكوين المتعلقة بتحفيظ القرآن الكريم ومكوناتها الأساسية.
  • تنظم حلقات التكوين على مرحلتين تستغرق كل مرحلة 15 يوما لكل فوج.

3- الفئة المستهدفة

  • معلمو القرآن الكريم بالكتاتيب القرآنية ومدارس التعليم العتيق.

4- هيئة التأطير

  • يشرف على تأطير وحدات التكوين علماء وفقهاء وشيوخ وأساتذة متخصصون في مختلف مكونات تحفيظ القرآن الكريم.

5- وحدات تكوين المحفظين

  • وحدات التكوين
  • وحدة الحفظ
  • وحدة رسم القرآن وضبطه
  • وحدة الوقف القرآني
  • وحدة التجويد
  • وحدة القيم والأخلاق
  • وحدة علوم التربية
  • وحدة التداريب التطبيقية
6- البرنامج التفصيلي لوحدات التكوين خلال المرحلتين
الوحدة الأولى: حفظ القرآن الكريم
الأهداف
  1. التمكن من إتقان القرآن الكريم حفظا ورسما وضبطا
  2. التمرن على توظيف الوسائل المساعدة على تحفيظ القرآن الكريم.
  3. .إدراك معلم القرآن الكريم لأهمية تعهد القرآن الكريم.
المحتوى الدراسي للوحدة
المحاور المحتوى الدراسي للوحدة عدد الساعات المرحلة
من الحزب 1 إلى الحزب 15
  • القراءة على اللوح
  • التصحيح الجماعي والفردي
  • التعهد والقراءة
10 الأولى
من الحزب 16 إلى الحزب 30
  • القراءة على اللوح
  • التصحيح الجماعي والفردي
  • التعهد والقراءة
10
من الحزب 31 إلى الحزب 45
  • القراءة على اللوح
  • التصحيح الجماعي والفردي
  • التعهد والقراءة
10 الثانية
من الحزب 46 إلى الحزب 60
  • القراءة على اللوح
  • التصحيح الجماعي والفردي
  • التعهد والقراءة
10
الوحدة الثانية: الرسم القرآني والضبط
الأهداف
  1. إطْلاع معلم القرآن الكريم على قواعد الرسم وعلاقته بالتلاوة
  2. تمكين المدرر من طرق توظيف قواعد الرسم العثماني عند مزاولة مهمة التحفيظ للناشئة
  3. اكتساب مهارة الرسم القرآني باستحضار قواعده.
المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
مدخل إلى علم الرسم الأولى
مفهوم الرسم وحكم الكتابة به
التعريف بأشهر مؤلفات هذا الفن
قواعد الرسم
قاعدة الحذف: حذف الألف في جمع المذكر السالم والمؤنث السالم والمثنى
ــ حذف الألف بعد "نا" (الضمير) وهاء التنبيه وياء النداء
حذف الألف في الكلمات التي تجمع بينهما مناسبة والتي حذفت ألفها دون نظائرها
حذف الواو
حذف الياء
حذف النون
حذف اللام
قاعدة الزيادة (زيادة الألف) الثانية
زيادة الياء
زيادة الواو
قاعدة البدل (القلب الألف المنقلبة عن الياء)
الألف المنقلبة عن الواو
تاء التأنيث المنقلبة عن التاء المبسوطة
قاعدة الوصل والفصل الكلمات الموصولة والأنصاص التي تؤطرها
الكلمات المفصولة والأنصاص التي تؤطرها
تصوير الهمز
تتمة حمزة الوصل وضوابطها
همزة النقل وضوابطها
الضبط مفهومه وضوابطه
كيفية وضع الشكل
الوحدة الثالثة: وحدة الوقف القرآني
الأهداف
  • إطْلاع معلم القرآن الكريم على أسس الوقف القرآني
  • إدراك معلم القرآن الكريم قيمة الوقف المعرفية
  • تدريب معلم القرآن الكريم على استثمار أسس الوقف لاستعمالها في سائر النماذج القرائية.
المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
الوقف والابتداء وأهميتهما في الوقف الإسلامي الأولى
تعريف الوقف والابتداء لغة واصطلاحا
الفرق بين الوقف والقطع والسكت والوصل مع التطبيق
معرفة أشهر المؤلفين والمؤلفات في هذا الفن
حكم الوقف على رؤوس الآي
أقسام الوقف والابتداء
حكم تعلم الوقف والابتداء
صلة الوقف والابتداء بالعلوم الأخرى ـ النحو ـ القراءات ـ والتفسير
الوقف اللازم تعريفه وتطبيقاته الثانية
الوقف التام وتعريفه وتطبيقاته
الوقف الكافي تعريفه وتطبيقاته
الوقف الحسن تعريفه وتطبيقاته
الوقف الجائز تعريفه وتطبيقاته
الوقف على بعض الحروف والابتداء بها ـ نعم ـ كلا ـ بلى
القراءات وأثرها على الوقوف القرآنية
وقف الإمام الهبطي مميزاته وخصائصه وقيمته عند المغاربة
الوحدة الرابعة: وحدة التجويد
الأهداف
  • تمكن معلم القرآن الكريم من ضبط قواعد التجويد
  • إتقان معلم القرآن الكريم لتلاوة القرآن الكريم والحفاظ على النطق السليم
  • إطْلاع معلم القرآن الكريم على منهجية تدريسها نظريا وتطبيقيا
المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
مدخل إلى مبادئ علم التجويد الأولى
أركان القراءة الصحيحة ومراتب القراءة
الاستعاذة: حكمها ـ صياغتها ـ محلها ـ
البسملة ـ حكمها وحالاتها
أحكام النون والتنوين
أحكام الميم الساكنة
حكم اللامات السواكن
المد والقصر وأنواع المد الفرعي
المد اللازم وأقسامه
تطبيقات
التفخيم والترقيق ـ تفخيم اللام لورش الثانية
الراء وأسباب ترقيقها
المستثنيات من باب الراءات لورش
الإمالة وأسبابها
تتمة
مخارج الحروف ـ المخارج العامة
المخارج الخاصة
ألقاب الحروف
الصفات التي لها ضد
الصفات التي لا ضد لها
الوحدة الخامسة: وحدة علوم التربية
الأهداف
  1. التعرف على خصائص الطفل السيكونمائية
  2. التمكن من الأساليب التربوية الملائمة للتعامل مع الطفل
  3. الاطلاع على نماذج تربوية تراثية وحديثة

المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
الخصائص السيكونمائية للطفل الأولى
الخصائص العقلية المعرفية
الخصائص الوجدانية الانفعالية
الخصائص الاجتماعية التواصلية
الخصائص الحسية الحركية
الخصائص الروحية والجمالية
الطفل والذاكرة ـ ذاكرة الطفل ـ الخصائص الفزيولوجية والسيكولوجية والوظائف
الذاكرة والتخزين ـ ذاكرة النسيان وكيفية معالجتها
الطفل ونظرية الذكاءات التعددية
قواعد تربوية إسلامية
توجيهات نبوية تربوية
أساليب نبوية في التربية
نماذج من أعلام التربية الإسلامية ونصوص مختارة
حقوق الطفل الثانية
الوحدة السادسة: وحدة القيم والأخلاق
الأهداف
  1. تمكن المكون من معرفة القيم والفضائل التي ينبغي أن يتحلى بها
  2. تنمية الإحساس الجمالي لدى المكون باطنا ومظهرا وسلوكا
  3. إدراك المكون لأهمية هذه القيم في إنجاز المهمة المنوطة به.
المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
القيم والأخلاق المرتبطة بعلاقة معلم القرآن الكريم بمهمة تحفيظ القرآن الكريم الأولى
القيم والأخلاق المرتبطة بعلاقة معلم القرآن الكريم بمحيطه الاجتماعي الثانية
الوحدة السابعة: وحدة التداريب التطبيقية
الأهداف
  1. التعرف على كيفية توظيف الجوانب النظرية في تعليم القرآن الكريم.
  2. التمرن على كيفية توظيف الوسائل المعتمدة في عملية التحفيظ
  3. إدراك أهمية التطبيق العملي في الرفع من المردودية.
المحتوى الدراسي للوحدة
المواضيع المرحلة
تطبيقات ميدانية الأولى
تطبيقات ميدانية الثانية

ويلخص الجدول التالي عدد المعلمين المستفيدين من التكوين المعمق:

السنوات الدراسية عدد المعلمين المستفيدين من التكوين المعمق
2010/2011 32
2011/2012 64
المجموع 96

 

للاطلاع أيضا

الأهداف العامة لمادة التفسير وعلوم القرآن للطور الإعدادي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير والقراءات للطور الثانوي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير للطور الابتدائي العتيق

المسيرة القرآنية

التسجيلات الصوتية للمقرئين

الترتيب المرعي في المصحف المحضري التعليمي

الهدف من هذا المصحف التوثيقي التعليمي

دخول رواية ورش إلى الأقطار والحواضر المغربية

الرواية المقروء بها في المغرب

الرموز المصطلح عليها عند القراء في المغرب لضبط الروايات

للمزيد من المقالات