وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 20 صفر 1441هـ الموافق لـ 19 أكتوبر 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

تاسعا : مقومات شخصية المعلم والكفايات المطلوبة

ولما كان تعليم القرآن الكريم من أجل المهام العلمية والتربوية، وأشرف المقاصد التعبدية، وكان من تقلد منصبها قائم مقام الخدمة لكلام الله تعالى كانت العناية بمعلم القرآن الكريم اختيارا وتأهيلا علما وسلوكا من أوجب الواجبات وآكد المطالب. لذلك فإن ضمان التنزيل الأمثل لمقتضيات هذا المنهاج وتحقيق الجودة المطلوبة في تخريج حفظة متقنين لكتاب الله تعالى، أداء ورسما وضبطا، رهين بمدى توفر معلم القرآن على  صفات علمية وتربوية أساسية نذكر منها:

1- الصفات العلمية:

  • حافظا للقرآن الكريم كاملا برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق على الأقل، حفظا متقنا أداء وضبطا ورسما.
  • ضابطا للمتون العلمية الأساسية المؤطرة للقرآن الكريم حفظا وفهما بشكل يؤهله لتطبيقها تطبيقا سليما.
  • قادرا على توظيف قواعد الرسم والضبط والوقف والتجويد أثناء الفتيا والقراءة النموذجية وتصحيح الألواح.
  • عالما بالحد الأدنى من الضروري في علوم الشريعة تفسيرا وحديثا وفقها ...

2. الصفات الإيمانية والأخلاقية وتتعلق ب :

  • الإخلاص لله وصدق النية، فإن أول ما ينبغي لمعلم القرآن الكريم أن يقصده بعمله هو ابتغاء وجه الله تعالى ونيل محبته ورضاه فإنما الأعمال بالنيات، والإخلاص روح العمل ومفتاح النجاح في الدنيا وثمرة الأجر والثواب في الآخرة .
  • مراقبة الله تعالى في السر والعلن، والتحقق بشعب الإيمان
  • التخلق بمكارم الأخلاق والخلال الحميدة التي ندب إليها الشرع وحث عليها، فإن حسن الخلق ثمرة الانتفاع بالقرآن الكريم وأهم أسباب التربية الجامعة للوحي علما والمتحققة بصفات القدوة الصالحة باطنا والمتخلقة بخلالها ظاهرا. والآداب لا تبلغ مبلغها في النفس إلا إذا كان المعلم مثالا يحتذى في الخلق والفضيلة.
  • الصبر، والصبر خصلة محمودة من خصال الإسلام الجليلة، والتحلي بها مطلوب في مزاولة مهمة تعليم القرآن الكريم والقيام برسالتها، لأن المعلم يحتاج إلى صبر لما تستغرقه عملية التعليم من وقت ويتطلبه من جهد، وتقتضيه من متابعة.
  • الرفق، فإن الرفق محمود في الأمر كله (ما كان الرفق في شيء إلا زانه) (إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق مالا يعطي على العنف ومالا يعطي على سواه)، فالرفق من الأسباب المعينة على إكساب المتعلمين الثقة في أنفسهم وتنمية الرغبة لديهم على التعلم وإقبالهم على الطلب وتمتين روابط المحبة بينهم وبين معلميهم وأقرانهم وغيرهم. كما أنه يفتح بصائر المتعلمين ويساعدهم على الحفظ والفهم، لذا فإنه ينبغي لمعلم القرآن أن يكون لينا هينا، رفيقا بمن يعلمه لطيفا به.
  • الأمانة، فإن تعليم القرآن الكريم أمانة، ينبغي لكل من قيضه الله لحملها وهيأه لتقلد منصبها استشعار مسؤوليتها وقيمتها وقدرها في الدنيا والآخرة، وذلك بالحرص على أدائها بمسؤولية كاملة وتفان عال والوعي بأهمية الوقت تعليما وإشرافا واغتنام حصصه أثناء الإشراف على حلقاته، واستفراغ الوُسْعِ في إعطاء المتعلم حقه من الرعاية والتعليم في جميع مراحل التعليم ومكوناته من إفتاء وقراءة وتصحيح .
  • الاعتدال والوسطية، فإنها من أخلاق الإسلام ومميزاته الضامنة لاستقرار النفوس وسلامة المنهج والتوازن في التفكير والتدبير والتصرف بإيثار كل ما يوحد ويقوي ويرص الصف، والابتعاد عن كل أشكال الغلو التي تفرق وتضعف وتمزق.
  • التشبع بروح التسامح والحوار، والمبادرة إلى الخير الدعوة إليه.
  • التواصل والتفاعل الإيجابي مع الكل.
  • التشبع بقيم الجمال والحرص عليه في المخبر والمظهر، ذوقا وصنعا، وقولا وفعلا.

3- الصفات التربوية:

  • مُطّلعاً على المنتوج التربوي الإسلامي المتعلق بآداب العالم والمتعلم بشكل عام والآداب المرعية في تعلم القرآن الكريم وتعليمه بشكل خاص.
  • ملمّاً ببعض مبادئ علوم التربية الأساسية والمهمة، كمراحل نمو الطفل وخصائص كل مرحلة، والأساليب والطرق المثلى للتعامل مع المتعلم والتواصل معه في كل مرحلة من مراحل نموه المختلفة.
  • مطلعاً على حقوق الطفل.

للاطلاع أيضا

الأهداف العامة لمادة التفسير وعلوم القرآن للطور الإعدادي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير والقراءات للطور الثانوي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير للطور الابتدائي العتيق

المسيرة القرآنية

التسجيلات الصوتية للمقرئين

الترتيب المرعي في المصحف المحضري التعليمي

الهدف من هذا المصحف التوثيقي التعليمي

دخول رواية ورش إلى الأقطار والحواضر المغربية

الرواية المقروء بها في المغرب

الرموز المصطلح عليها عند القراء في المغرب لضبط الروايات

للمزيد من المقالات