وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الأحد 18 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 21 يوليو 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017

haml alquraa alkarim

  

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

ثامنا: التقويم وأساليبه وأدواته

1- أهميته :

التقويم عملية مستمرة تسبق العملية التعليمية وتواكبها من بدايتها إلى نهايتها. وتسمح بتشخيص تعثرات المتعلمين قبل التنفيذ وأثناءه وبعده، وتصنيفهم حسب مستواهم واستعدادهم، واختيار الطريقة المناسبة للتدخل والمعالجة وتصحيح الوضع وتعديل السلوك المرغوب في تعديله. وفي أثناء هذه المرحلة ينبغي مراعاة مدى ملاءمة أساليب التقويم للأهداف والكفايات المطلوبة ولمحتوى المادة وللأنشطة التعليمية التعلمية ولجماعة الفصل الدراسي.
وبذلك يكون التقويم أحد الوسائل الفعالة في اكتشاف جوانب القوة والضعف في العملية التعليمية. ولأجل هذا، يفترض أن ُيقَوّم المتعلم تقويما شاملا لمختلف الأهداف، ولكل جوانب شخصيته، من ذلك: إتقانه للحفظ، وإجادته للتلاوة، والتزامه بالأخلاق والسلوك الحسن تجاه زملائه وجميع المتدخلين في عملية تعليمه، لا أن يقتصر في تقويمه على الحفظ فحسب، لأن التقويم حينئذ يكون ناقصا وقاصرا، ولا يعطي الصورة العامة عن المتعلم.

2- أهدافه :

  • التعرف على مدى تحقق الأهداف التربوية المرجوة.
  • متابعة مدى تطور مستوى المتعلم وضبط إيقاع تعلمه.
  • اكتشاف السلوكات الخاطئة عند المتعلمين، من أجل العمل على علاجها.
  • مساعدة المعلم على توجيه المتعلمين بما يتناسب مع قدراتهم، حسب الفروق بينهم.
  • مساعدة المشرفين على الكتاتيب والمدارس القرآنية على تقدير أداء المتعلمين والمعلمين.
  • مساعدة آباء المتعلمين على معرفة جوانب القوة والضعف عند أبنائهم.

3- أنواعه :

ونظرا لطبيعة تعليم القرآن الكريم وخصوصية منهجيته، فإن عملية التقويم تتم بشكل دائم ومستمر في عملية التحفيظ، وذلك من خلال عرض (المحيا) و(الحزب الجديد) و(الخمسة الجديدة) و(الأسوار) يوميا. إضافة إلى باقي أساليب التقويم الأخرى، والتي يمكن تفصيلها من خلال أنواع التقويم الثلاثة الآتية:

  • التقويم التشخيصي: و هو كل تقويم يكون في بداية الموسم الدراسي، أو في بداية الدورة الدراسية، أو حتى في بداية الدرس اليومي. و الغرض منه هو تشخيص المستوى الذي يملكه المتعلم، ويمكن أن يندرج تحته امتحانات اختبار المستوى، وكل التقويمات التي تجرى مستهل كل دورة أو وحدة دراسية أو درس.
  • التقويم البنائي أو التكويني: و هو تقويم مرحلي يجري بعد إنجاز مرحلة من المقرر أو من الدرس. وتتعدد لحظاته بتعدد مراحل الدرس أو المقرر.و الغرض منه هو التحقق من صحة المسار و تقويم مكتسبات المرحلة السابقة، و إتاحة الفرصة للتدخل لتعديل الموقف التعليمي و تعديل استراتيجية العمل إذا اتضح عدم تحقق الحد الأدنى من الأهداف المرحلية للمقرر أو للدرس. و يندرج تحت هذا المسمى فروض المراقبة المستمرة(وتشمل التقويم اليومي التقويم الأسبوعي و التقويم الشهري) والفروض الدورية، و كذا الأسئلة التي تتخلل مراحل كل درس درس، قبل الانتقال إلى مرحلة لاحقة.
  • التقويم الإجمالي: وهو التقويم الختامي الذي يتوج الدرس أو المرحلة أو السنة الدراسية أو السلك التعليمي.و يندرج تحته الامتحانات التي تجري على صعيد المؤسسة أو الجهة، والامتحانات الإشهادية الوطنية. كما يمكن أن ندرج ضمنه اختبارات المجالس العلمية المحلية التي تجرى قبيل الترشح للامتحانات الإشهادية.

4- أدواته و وسائله

  • اختبارات تحديد المستوى بمختلف صيغها.  
  • الاختبارات الشفوية  التي تجري عادة في الكتاتيب القرآنية استظهارا للمحفوظ
  • الفروض الكتابية التي يعدها المعلم، و تهم قواعد التجويد والرسم.
  • دفتر المتابعة للتقويم المندمج.
  • تتبع مدى تفاعل المتعلم مع المعلم داخل الكتاب والمدرسة، ومدى تجاوبه مع محيطه الأسري والتعليمي ومع الأنشطة، التعليمية الموازية.
  • المقابلات الشخصية،حيث يُعطى المتعلم مجموعة من الأسئلة المحددة، ويطلب منه الإجابة عنها على الفور.
  • مقتضيات التقويم:
  • تناسب التقويم مع الأهداف التربوية المرسومة للكتاب.
  • تنويع أدوات التقويم، بحيث تشمل جميع جوانب نمو المتعلم معرفيا وسلوكيا واجتماعيا.
  • استمرارية التقويم، بحيث لا يقتصر على فترة أو فترتين في السنة.
  • أن يكون التقويم متعددا، بحيث يشترك فيه جميع المهتمين بشأن الكتاب القرآني، كل حسب تخصصه ومجال عمله وحدود تدخله.

أن ينطلق من مرجعية محددة، بحيث يكون مبنيا على مقاييس علمية  كالصدق والثبات و الموضوعية.

للاطلاع أيضا

الأهداف العامة لمادة التفسير وعلوم القرآن للطور الإعدادي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير والقراءات للطور الثانوي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير للطور الابتدائي العتيق

المسيرة القرآنية

التسجيلات الصوتية للمقرئين

الترتيب المرعي في المصحف المحضري التعليمي

الهدف من هذا المصحف التوثيقي التعليمي

دخول رواية ورش إلى الأقطار والحواضر المغربية

الرواية المقروء بها في المغرب

الرموز المصطلح عليها عند القراء في المغرب لضبط الروايات

للمزيد من المقالات