وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الأربعاء 14 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 17 يوليو 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017

haml alquraa alkarim

  

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

سادسا: الوسائل التعليمية

تشمل الوسائل التعليمية ما يندرج تحت مسمى الوسائط التربوية التي يستخدمها المعلم  في المواقف التعليمية، بغرض إيصال المعارف والحقائق وتشخيص وتقريب الأفكار والمعاني للمتلقين، لتحقيق الأهداف المرسومة لكل نشاط، على أن تكون مناسبة للموضوع وملائمة للفئة العمرية، مع حسن استعمالها لضمان فعاليتها.

1- فائدتها

  •  المساعدة في حل مشكلة كثرة المتعلمين، وقلة الوقت المخصص للدرس.
  • تقديم نماذج تكون مثالا وصيغة للتطبيق.
  • الإسهام في تثبيت الكثير من الآيات والأحكام لدى التلاميذ.
  • تشخيص المعنوي، وتقريبه من المتعلم.
  • المساعدة في عدم تشتت الذهن وتسرب الملل والسآمة إلى نفوس التلاميذ.
  • الانطلاق من الحسي إلى غير الحسي، ومن القريب إلى البعيد، ومن الجزء إلى الكل.
  • المساعدة على إيضاح وتبسيط المعلومات الصعبة.
  • التنشيط التربوي، وتحفيز المتعلمين على المتابعة والتفاعل والتجاوب.
  • تسهيل عملية إتقان التلاوة.

2- بعض الوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم القرآن الكريم

* اللوح (الخشبي)، يكتسي اللوح الخشبي عند دارسي ومدرسي القرآن الكريم أهمية كبيرة، ونحث على المحافظة والإبقاء عليه داخل الكتاب، لعدة أمور وأسباب:

  • للتبرك بقول الله تعالى: (" في لوح محفوظ")
  • أن السُّنّة المتبعة عند المغاربة، منذ أمد بعيد، أن يحفظوا القرآن الكريم بواسطة اللوح.
  • أن استيعاب نظر المتعلم لما هو مكتوب على اللوح يكون أيسر وأشمل.
  • أن يد المتعلم في مرحلة الصبا تحتاج إلى أرض صلبة تيسر عملية الكتابة.
  • أن الاستعانة ببعض الوسائل لترسيخ الحفظ مثل:
  • (الحناش) لا تتحقق إلا مع اللوح، ولا يمكن استعمالها مع الورق.
  • أن إصلاح الأخطاء في رسم القرآن يكون على اللوح أوضح وأظهر لترسيخ الصواب في ذهن المتعلم.
  • أن العادة المتبعة أن التلميذ حينما يختم (السلكة) يزخرف اللوح الذي كان يقرأ فيه، وتقام له حفلة من فصولها أن يعرض ذلك اللوح لجمهور الحاضرين، احتفاء به وفرحا بكتاب الله تعالى، واللوح عنصر مهم جدا في العملية، فالواجب الحفاظ عليه.
  • تلك بعض الحكم التي لعلها كانت وراء حفاظ المغاربة على تعليم أولادهم وتحفيظهم القرآن الكريم على اللوح الخشبي، ولربما تكون ثمة حكم أخرى لا نعلمها.
  • القلم (القصبي)
  • الصمغ أو المداد.
  • الدواة.
  • الدروس التي تلقى على الأطفال أو التلاميذ.
  • لحناش، أو الكرار.....
  • المتون والمنظومات العلمية المؤطرة لعملية تعليم القرآن الكريم
  • السبورة بجميع أنواعها، وتستخدم في الكتاتيب لعدة أغراض، منها:

* كتابة بعض قواعد الرسم أو الضبط وأحكام  التجويد وشرحها وبيان أمثلتها وكيفية تطبيقها.

* تصحيح الأخطاء المشتركة بين المتعلمين بشكل جماعي.

  • كتابة خلاصة الدروس التي تلقى على المتعلمين.
  • الوسائل السمعية البصرية الحديثة(حواسيب/ آلات تسجيل/ أشرطة صوتية/ لوحات إلكتروني.....).

للاطلاع أيضا

الأهداف العامة لمادة التفسير وعلوم القرآن للطور الإعدادي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير والقراءات للطور الثانوي العتيق

الأهداف العامة لمادة التفسير للطور الابتدائي العتيق

المسيرة القرآنية

التسجيلات الصوتية للمقرئين

الترتيب المرعي في المصحف المحضري التعليمي

الهدف من هذا المصحف التوثيقي التعليمي

دخول رواية ورش إلى الأقطار والحواضر المغربية

الرواية المقروء بها في المغرب

الرموز المصطلح عليها عند القراء في المغرب لضبط الروايات

للمزيد من المقالات