الأربعاء 14 شعبان 1441هـ الموافق لـ 8 أبريل 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

جامعة القرويين والمؤسسات التابعة لها سنة 2017

منجزات وزارة الاوقاف

في إطار تأهيل المدارس العتيقة المحيطة بجامع القرويين، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله يوم الثلاثاء 23 ماي 2017 بقاعة خزانة القرويين حفلا قدم خلاله وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ أحمد التوفيق عرضا مركزا تناول في مقدمته أهمية المحافظة على الهوية الدينية التي من شأنها أن تصون الثوابت والأسس، وتربط الماضي بالحاضر لاستشراف المستقبل، وفي هذا التوجه، تم تأهيل المدارس العتيقة بمدينة فاس والتي يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن السابع الهجري، وهي مدرسة الصفارين والمدرسة المحمدية ومدرسة الصهريج ثم المدرسة المصباحية التي تلتمس رئاسة جامعة القرويين من صاحب الجلالة موافقته السامية على أن تصبح مقرا لإدارة جامع القرويين وأن تجهز الغرف الخمس الموجودة بها لاستقبال ضيوف الجامع من خارج أرض الوطن. وبعد ذلك قدم السيد مدير وكالة التنمية وإعادة الاعتبار لمدينة فاس عرضا عن عملية ترميم المدارس العتيقة معززا بالصور. وزار صاحب الجلالة حفظه الله المدرسة المصباحية ودار المؤقت، ومدرسة الصفارين والمدرسة المحمدية، ومدرسة الصهريج المخصصة لمسلك التكوين في فن الخط، واطلع حفظه الله على الظروف البيداغوجية المتميزة التي توافرت لطلبة هذا المسلك. وقد أبدى جلالته إعجابه بكل مميزات وخصائص الخط العربي والزخرفة المغربية، ثم زار قاعة الدروس التطبيقية واطلع على محتوياتها وعلى التجهيزات التي وضعتها رئاسة الجامعة رهن إشارة الطلبة والأساتذة لضمان تكوين أجود في هذا المجال.

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال أنشطة جامعة القرويين والمؤسسات التابعة لها سنة 2017

جامعة القرويين سنة 2017

image 2210

أنشطة جامعة القرويين

image 01.5

Sans titre 401

Sans titre 103

وقد قدم جلالته تعليماته السامية لكل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس جامعة القرويين قصد متابعة الاهتمام بكل ما يحتاجه التكوين بهذه الجامعة العتيدة من تأطير بيداغوجي مع توفير الطاقة الاستيعابية اللازمة لاستقبال الطلبة الجدد.

Sans titre 16

اجتماع مجلس جامعة القرويين

ترأس السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بمقر رئاسة جامعة القرويين بفاس يوم الأربعاء  12 يوليوز 2017 مجلس جامعة القرويين .
وقد تضمن جدول أعمال هذه الدورة المحاور التالية :

  • حصر حسابات السنة المالية 2016.
  • ميزانية سنة 2017.

مشاريع اتفاقيات التعاون :

  • جامعة سيين – إيطاليا؛
  • مجلس التعليم الإسلامي – روسيا الاتحادية؛
  • مندوبية اللجنة الدولية للصليب الأحمر – الرباط؛
  • المعهد العالي للعلوم التربوية – إندونيسيا.
  • تقرير عن حصيلة أنشطة الجامعة.

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القرويين وجامعة سيين بإيطاليا

على إثر مصادقة مجلس جامعة القرويين يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017  على أربع اتفاقيات تعاون من بينها اتفاقية مع جامعة سيينا بإيطاليا، زار السيد رئيس جامعة القرويين هذه الجامعة رفقة وفد، خلال الفترة بين 25 و30 شتنبر 2017، حيث وقع مع رئيس جامعة سيينا الاتفاقية المذكورة والتي سيتم الشروع في تنزيل مقتضياتها ابتداء من سنة 2018.

Sans titre 17

نشرة المنجزات 2017

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات سنة 2017

image 0101

يعد معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات تجسيدا صادقا لرؤية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده فيما يخص حماية الملة والدين، هذه الرؤية المبنية على ثوابت تسعى  للحفاظ على المرجعية الدينية للمملكة وتجد ركائزها في مؤسسة إمارة المؤمنين، والعقيدة الأشعرية، والمذهب المالكي، والتصوف السني المستمد من سلوك الإمام الجنيد، وهي ثوابت تلهم مجموعة من الدول الإفريقية، وهي محط إعجاب الرأي العام الدولي نظرا لما تتسم به من وسطية وسماحة واعتدال تجعل المغرب في منأى عن التوترات ذات الطابع العقائدي والطائفي.

Sans titre 7

تدشين الشطر الثالث من المعهد

تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتدشين الشطر الثالث من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات يوم الجمعة 29 محرم 1439هـ موافق 20 أكتوبر2017 م.
ويمتد هذا الشطر على مساحة تبلغ 10.000م2، يتسع لاستقبال الأعداد المتزايدة لطلبة الدول الشقيقة الراغبة في الاستفادة من سلك التكوين الأساسي واستكمال التكوين بالمعهد.
ويضم هذا الشطر المرافق الآتية:

  • جناح بيداغوجي يحتوي على قاعات للتدريس والمعلوميات تضم 640 مقعدا؛
  • مدرج كبير على مساحة 2500 م2 يسع حوالي 1400 مقعد؛
  • جناح الإقامة ويضم حوالي 350 سريرا.
  • قاعة للصلاة.

ويعتبر هذا الشطر امتدادا للشطرين الأول والثاني اللذين سبق تدشينهما من طرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله سيسمح بالرفع من الطاقة الاستيعابية. وقد شرع المعهد في استغلال الشطر الثالث مباشرة بعد التدشين الملكي حيث تم توجيه كل من فوج الأئمة المرشدين المزمع وضعهم رهن إشارة الحاميات العسكرية، وكذلك جميع أفواج المستوى الثاني للكوت ديفوار وغينيا ومالي لهذا الشطر، كما يتم الاستعانة بقاعات الإعلاميات وقاعات الورشات المهنية لتيسير تلقين البرامج الخاصة بهما.

الطلبة المكونون بالمعهد برسم سنة 2017

image 025

الطلبة المتخرجون من المعهد برسم سنة 2017

image 026

التكوينات الموازية بالمعهد

في إطار الشراكة التي عقدت بين المعهد والمكتب الوطني للتكوين المهني أشرف عدة أساتذة مختصين في هذا المجال بإعطاء دروس في: الفلاحة، والكهرباء، والإعلاميات، والفصالة والخياطة، وقد استفاد من هذا التكوين المهني كل من دولة مالي، والكوت ديفوار وغينيا وفيما يلي لائحة بعدد الطلبة المستفيدين حسب التخصصات:

image 026

توزيع نسبة مشاركة الطلبة حسب نوع التكوين المهني
Sans titre 5

Sans titre 06

الأنشطة الموازية

نظم المعهد خلال هذه السنة مجموعة من الأنشطة الموازية التي تشجع الطلبة على الانفتاح على محيطهم وإعدادهم للاندماج في الحياة المهنية، وقد شملت هذه الأنشطة مجموعة من الرحلات بالإضافة إلى عدد من الحفلات والمسابقات والبرامج.

أسبوع المسجد

ينظم المعهد أسبوعا للمسجد، يشرف من خلاله طيلة الأسبوع على تأطير قيمين دينيين من خطيب جمعة، إمام للصلوات الخمس ومؤذن، وذلك للقيام بالصلاة بمسجد "الأخوة الإسلامية"، حيث تسند هذه المهام أسبوعيا لكل جنسية بالتناوب، وفق برنامج مسطر لكل دورة.

الرحلات

نظم المعهد خلال شهري أبريل وماي مجموعة من الرحلات الترفيهية والاستكشافية لمدن إفران وفاس ومراكش والصويرة.
الوجهة الأولى كانت إلى كل من مدينتي فاس وإفران حسب البرنامج التالي:

image 028

الوجهة الثانية نظمت إلى مدينتي مراكش والصويرة حسب البرنامج أسفله:

image 029

كما تم تنظيم ثلاث رحلات إلى مدينتي المحمدية والدار البيضاء خلال شهر دجنبر 2017 لفائدة الطلبة الأجانب المقبلين على التخرج، حيث تمت زيارة مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف ومطبعة فضالة، وكذلك زيارة مسجد الحسن الثاني، وذلك حسب البرنامج التالي:

  • الإثنين 18 دجنبر 2017: 93 من الطلبة الأئمة الماليين الفوج الثالث.
  • الثلاثاء 19 دجنبر 2017: 120 من الطلبة الأئمة الغينيين الفوج الثاني.
  • الأربعاء 20 دجنبر 2017: 90 من الطلبة الأئمة الإيفواريين الفوج الثاني. 

الأمسيات والحفلات

الأعياد الوطنية

إحياء لذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه والتي تصادف اليوم العاشر من رمضان الكريم، نظم المعهد أمسية دينية لفائدة طلبة المعهد، وذلك يوم الإثنين 10 رمضان 1438هـ موافق 05 يونيو 2017م، برحاب مسجد "الأخوة الإسلامية"، بعد صلاة العصر مباشرة، حيث تم خلالها ختم السلك القرآنية ترحما على روح الفقيد جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.

Sans titre 8
إحياء لذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه والتي تصادف اليوم العاشر من رمضان الكريم، نظم المعهد أمسية دينية لفائدة طلبة المعهد، وذلك يوم الإثنين 10 رمضان 1438هـ موافق 05 يونيو 2017م، برحاب مسجد "الأخوة الإسلامية"، بعد صلاة العصر مباشرة، حيث تم خلالها ختم السلك القرآنية ترحما على روح الفقيد جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.
إحياء للذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، نظم المعهد حفلا تخليدا لهذه المناسبة المجيدة، وذلك يوم الثلاثاء 07 نونبر 2017، برحاب المدرج الكبير بالمجموعة باء.

Sans titre 9

إحياء للذكرى التاسعة عشرة لوفاة المشمول برحمة الله المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، تم تنظيم أمسية دينية لفائدة طلبة المعهد، وذلك يوم الخميس 09 ربيع الثاني 1439هـ موافق 28 دجنبر 2017م، برحاب مسجد "الأخوة الإسلامية"، بعد صلاة العصر مباشرة، حيث تم خلالها ختم السلك القرآنية ترحما على روح الفقيد جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

Sans titre 10

الأعياد الدينية

نظم المعهد بمناسبة حلول السنة الهجرية 1439حفلا دينيا يوم الإثنين 04 محرم 1439هـ موافق 25 شتنبر 2017م، وذلك برحاب مسجد "الأخوة الإسلامية" التابع للمعهد.
بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، نظم المعهد يوم الإثنين 15 ربيع الأول 1439هـ موافق 04 دجنبر 2017م، حفلا دينيا احتفاء بهذه المناسبة الجليلة.

المسابقات

تنظيم مسابقة لانتقاء أجود المشفعين للقيام بمهمة صلاة التراويح بتاريخ 18 ماي 2017، وذلك بمسجد الأخوة الإسلامية خلال شهر رمضان المعظم، وقد فاز 16 طالبا خصصت لهم جوائز تقديرية.

جدول بأسماء وجنسيات الطلبة الفائزين

image 32

تنظيم مسابقة في حفظ منظومة ابن عاشر في مستويين:
المستوى الأول: حفظ المنظومة كاملة وذلك يوم الخميس 15 يونيو 2017، حيث أسفرت على النتائج التالية

image 3301

المستوى الثاني: حفظ نصف المنظومة وذلك يومي 12 و13 يونيو 2017، وقد أسفرت على النتائج التالية:

image 3302

  • تنظيم مسابقة في تجويد القرآن الكريم (في صنف الإناث وفي صنف الذكور) برسم سنة 1438هـ أيام 05 و06 و07 يونيو 2017، أسفرت على النتائج النهائية التالية:

الفائزات الثلاث الأوليات

image 3303

الفائزون الثلاثة الأوائل

image 3304

زيارات الوفود
  • زيارة الوفد الياباني برئاسة السيد شينيتشي كيطا أوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بتاريخ 17 يناير 2017؛  
  • زيارة وفد عن الجمعية البرلمان للبحر الأبيض المتوسط لمجموعة الحوار 5+5، بتاريخ 09 فبراير 2017؛
  • زيارة الوفد الهولندي برئاسة الدكتورة Dalmaso Emanuela الباحثة بكلية الدراسات الاجتماعية بجامعة أمستردام، بتاريخ 01 مارس 2017؛
  • زيارة الصحفي عزيز الشاوي والمصور عبد المجيد بزيوات من جريدة L’economiste بتاريخ 02 مارس 2017؛
  • زيارة وفد من الصحافيين الفرنسيين، بتاريخ 09 مارس 2017؛
  • زيارة الوفد الأسيوي، بتاريخ 09 مارس 2017؛
  • زيارة الإذاعة الفرنسية RTS، بتاريخ 13 مارس 2017؛
  • زيارة المبعوث الخاص الأسترالي "لد ألدول" الإفريقية الفرنكوفونية السيد ويليام فيشر والسيد حكيم الغيساسي مدير موقع الوزارة على شبكة الإنترنيت، بتاريخ 29 مارس 2017؛
  • زيارة وفد مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مكون من Mme  laurence GERARD  مكلفة بالتواصل في الفريق المختص في مكافحة الإرهاب،
  • TAREKE  Mme Mebrak مستشارة، وM John Paul GRAVELINES مستشار، بتاريخ 29 مارس 2017؛
  • زيارة وفد إندونيسي من الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب، برئاسة السيد YUNIAR LUDFI مدير الاتفاقية والقانون الدولي، بتاريخ 05 أبريل 2017؛
  • زيارة وفد أعضاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتاريخ 29 مارس 2017؛
  • زيارة السيدة VIVIANE LOWERY رئيسة
  • THE BRIDGES، والسيد أحمد قسطاس مدير الشؤون الإسلامية، بتاريخ 10 أبريل 2017؛
  • زيارة وفد صحفي برئاسة السيد
  • GREG SHERIDAN  رئيس تحرير الشؤون الدولية بصحيفة THE AUSTRALLAN، بتاريخ 12 أبريل 2017؛
  • زيارة وفد من مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي، السيد توماس هيل (رئيس الوفد) والسيد مارك لوزي، والسيدة أليكس يسأرييف، بتاريخ بتاريخ 13 أبريل 2017؛
  • زيارة الصحفية Brietta Hague من قناة التلفزية البريطانية BBC، خلال الفترة من 17 إلى 19 أبريل 2017؛
  • زيارة الوفد الأوروبي بحضور السيد حكيم الغيساسي مدير موقع الوزارة على شبكة الإنترنيت،  بتاريخ 19 أبريل 2017؛
  • زيارة وفد إيطالي، بتاريخ 07 يوليوز 2017؛
  • زيارة وفد عن اللجنة اليهودية الأمريكي برئاسة السيد Jason Isaacson نائب المدير العام للشؤون الحكومية والدولية للجنة المذكورة، بتاريخ 20 يوليوز 2017؛ 
  • زيارة وفد عن بجمهورية الطوغو برئاسة السيد بايدوابوكبيسي وزير الإدارة الترابية واللامركزية والجماعات المحلية بجمهورية الطوغو، بتاريخ 26 يوليوز 2017؛
  • زيارة وفد من وكالة الأنباء الإسبانية إيفي مكتب الرباط، بتاريخ 18 شتنبر 2017؛
  • زيارة وفد من لجنة الهجرة والاندماج بالبرلمان الدانماركي، بتاريخ 19 شتنبر 2017؛
  • زيارة وفد من الوكلاء العامين لدى المحاكم الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية، بتاريخ 10 أكتوبر 2017؛
  • زيارة وفد الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، بتاريخ 19 أكتوبر 2017؛
  • زيارة وفد الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، بتاريخ 19 أكتوبر 2017؛
  • زيارة وفد عن ممثلي تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، بتاريخ 19 أكتوبر 2017؛
  • زيارة وفد من القياديين الشباب عن اللجنة الأمريكية اليهودية بالولايات المتحدة الأمريكية، بتاريخ 24 أكتوبر 2017؛
  • زيارة السيد سكوت برويت، رئيس وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية، بتاريخ 12 دجنبر 2017؛
  • زيارة زيارة طلبة مغاربة - أمريكيين من الولايات المتحدة الأمريكية، بتاريخ 21 دجنبر 2017؛
  • زيارة وفد إيطالي مكون من السيد باولو كورسينس نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، والسيد فرنشيسكو فيردوتسي عضو مجلس الشيوخ الإيطالي، والسيدة أورنيلا بيوروطا عضو مجلس الشيوخ الإيطالي، بتاريخ 28 دجنبر 2017.

نشرة المنجزات 2017

المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب سنة 2017

image 029

واصل المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب أنشطته العلمية والثقافية، حيث تميزت سنة 2017 بعدة مشاريع منها ما أنجز ومنها ما هو في طور الإنجاز.

المشاريع المقدمة

دراسة حول المجتمع والحكم والدين بالمغرب في نهاية العصر الوسيط.

image 33

  • الملوك والمؤسسات بالمغرب، (قيد التعديل).

مشاريع في طور الإنجاز

  • بيبلوغرافية العلاقات المغربية العثمانية؛
  • بيبلوغرافية الدراسات الأركيولوجية وتاريخ الفن بالمغرب.

المشاريع المستجدة

  • الداة اللغوية بالمغرب من خلال المصادر؛
  • واحات التخوم وحدود المغرب الشرقية من خلال الأرشيف الإسباني؛
  • الأقليات بالمغرب من خلال النصوص (الأندلسيون – المشارقة – الذميون – الأفارقة – الأعلاج إلخ ...).

نشرة المنجزات 2017

مؤسسة دار الحديث الحسنية سنة 2017

image 2213

المباريات

تم تعزيز مؤسسة دار الحديث الحسنية سنة 2017 بثلاثة أطر تربوية حيث نظمت مباراة أساتذة التعليم العالي المساعدين دورة أبريل 2017 في التخصصات التالية :

image 016

المؤسسة  في أرقام إحصائيات عن الطلبة المتخرجين

image 017

كما نظمت المؤسسة التأهيل الجامعي لفائدة أربعة مرشحين مستوفين للشروط النظامية طبقا لمقتضيات المادة 17 من المرسوم رقم 2.96.793 الصادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) في شأن النظام الأساسي بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي وذلك في التخصصات التالية:

إحصائيات الطلبة المتمدرسين خلال الموسم الدراسي 2017-2016 (الطور الأول)

image 018

إحصائيات عن الطلبة المتمدرسين للموسم الجامعي 2017-2016 (الطور الثاني)

image 019

الشهادات الممنوحة خلال سنة 2017

image 020

أنشطة المؤسسة خلال  سنة 2017

image 022

الشهادات الممنوحة خلال سنة 2017

image 021

الأنشطة الثقافية والعلمية المنظمة بالمؤسسة خلال سنة2017

واصلت مؤسسة دار الحديث الحسنية أنشطتها العلمية المسطرة في برنامجها العلمي والثقافي، وهكذا تم تنظيم سلسلة من الأنشطة خلال سنة 2017 وفق الجداول التالية:

ندوات

image 022

محاضرات

image 023

يوم دراسي

نظمت المؤسسة يوم دراسي يوم 13 أبريل 2017 لفائدة وفد من طلبة ألمان من كلية الدراسات اللا هوتية بجامعة هايد لبيرغ.

دورات تكوينية

لفائدة الطلبة
نظمت المؤسسة يومي 5 و6 ماي 2017 دورة تكوينية لفائدة طلبة السلك الأساسي، بعنوان: "التقنيات الحديثة في خدمة العلوم الشرعية"، أطرتها الأستاذة فاطمة بوسلامة.

لفائدة الأطر التربوية
في إطار التكوين المستمر نظمت المؤسسة يومي 20 و21 فبراير 2017 دورة تكوينية بعنوان: "البيداغوجية الجامعية الخاصة بأساتذة المؤسسة" أطرها مستشارون في التكوين.

الحفلات

نظمت المؤسسة خلال هذه السنة ثلاث حفلات:

  • الخميس 22 يونيو 2017، حفل على شرف الطلبة الأجانب؛
  • الإثنين 25 شتنبر 2017، حفل استقبال الطلبة الأتراك؛
  • الخميس 23 نونبر 2017، حفل تخرج الطلبة الحاصلين على شهادة التأهيل برسم الموسم الدراسي 2016 - 2017.

التأليف والطبع

حرصا من المؤسسة على تنشيط حركة التأليف والطبع والنشر، ومسايرة منها لخطة مشروع البحث العلمي وبنودها وأهدافها، عملت المؤسسة خلال الموسم 2017 على إصدار المؤلفات التالية:

  • مجالات تطبيق الشورى والاستشارة في التجربة المعاصرة؛
  • مناهج البحث في العلوم الإسلامية والواقع المعاصر.
  • Cross-cultural Approaches and the Teaching of Foreign Languages in Higher Education.
  • Approches Interculturelles Et Enseignement Des Langues Etrangères à l’université : Réflexions pédagogiques et propositions didactiques.

الاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات ذات الاهتمام المشترك خلال سنة 2017

واصلت مؤسسة دار الحديث الحسنية خلال سنة 2017  إبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المعاهد والكليات والمراكز العلمية المختلفة، حيث تم عقد عدد من الاتفاقيات مع كل من:

  • كلية العلوم الشرعية بالسمارة، جامعة ابن زهر؛
  • المعاهد الدينية للبنات -بادنجبانجانج، بسومطرة الغربية إندونيسيا؛
  • جامعة الدراسات لعلوم القرآن بجاكارتا ــ إندونيسيا.

إضافة  إلى ذلك أعدت المؤسسة مشاريع اتفاقيات مع الجامعات الآتية :

  • جامعة الرانيري الإسلامية الحكومية، بندا أتشيه، إندونيسيا؛
  • جامعة صكاريا؛
  • جامعة إزمير كاتب جلبي؛
  • جامعة اسطنبول صباح الدين زعيم.

الأطروحات والرسائل الـمناقشة بمؤسسة دار الحديث الحسنية لسنة 2017

بلغ عدد الأطروحات المناقشة لنيل شهادة الدكتوراه هذه السنة 11 أطروحة، في حين بلغ عدد الأبحاث المناقشة لنيل شهادة التأهيل في العلوم الإسلامية 39 بحثا، والأبحاث المناقشة لنيل شهادة الإجازة في علوم الدين 13 بحثا. 

زيارات الوفود لمؤسسة دار الحديث الحسنية
  • زيارة وفد من ممثلي برنامج Erasmus+، بتاريخ 3 يناير 2017؛
  • زيارة وفد من المعاهد الدينية للبنات -بادنجبانجانج، بسومطرة الغربية إندونيسيا، بتاريخ 7 فبراير 2017؛
  • زيارة وفد ماليزي من المعهد الديني بادنجبانجانج - سومطرة الغربية – إندونيسيا، بتاريخ 7 مارس 2017؛
  • زيارة أستاذين محاضرين من الجامعة الإسلامية لروتردام بهولندا، بتاريخ 18 أبريل 2017؛
  • زيارة وفد من محكمة النقض بسلطنة عمان، بتاريخ 18 أبريل 2017؛
  • زيارة طلبة من Amideast، بتاريخ 8 ماي 2017؛
  • زيارة تلاميذ مدرسة العرفان بالتعليم الأصيل
  • بالدار البيضاء، بتاريخ 17 ماي 2017
  • زيارة طلبة أمريكيين من مركز قلم ولوح لتعليم اللغة العربية، بتاريخ 30 ماي 2017؛
  • زيارة رئيسة مجلس العلماء الإندونيسيين، بتاريخ 18 يونيو 2017؛
  • زيارة وفد طلبة إندونيسيين، بتاريخ 7 شتنبر 2017؛
  • زيارة رئيس جامعة الرانيري الإسلامية والوفد المرافق له (بندا أتشيه - إندونيسيا)، بتاريخ 6 أكتوبر 2017؛
  • زيارة سفير وقنصل غانا والمسؤول عن المنح، بتاريخ 10 نونبر 2017
  • زيارة وفد من المشاركين في مسابقة جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله  وتجويده وتفسيره لعام 1439 هـ، بتاريخ 16 نونبر 2017؛

image 024

  • زيارة رئيس جامعة إسطنبول، بتاريخ 5 دجنبر 2017؛

زيارة الأستاذ حسن بويز دوزان والأستاذة شادية خان من الجامعة الإسلامية لروتردام بهولندا في إطار برنامج Erasmus+ الأوربي، بتاريخ 21 دجنبر 2017.

المنظومة المعلوماتية للمؤسسة

في إطار تدبير وتطوير البنية  والنظم  المعلوماتية، قامت المؤسسة بـ :

  • توفير الحاجيات من معدات ولوازم معلوماتية للمؤسسة؛
  • تدبير الخدمات المتعلقة بصيانة الشبكة المحلية وصيانة المعدات المعلوماتية؛
  • تدبير النظام الهاتفي عبر بروتوكول IP.

أما فيما يخص البرامج والتطبيقات فقد واصلت المؤسسة تحسين استخدامات نظام التدبير المندمج
ERP KONOSYS EDUCATION المتخصص في إدارة مؤسسات التعليم والتكوين، كما عملت على تحسين خدمات موقعها الإلكتروني، مع التركيز على إغنائه بالمادة.

المكتبة

الاقتناءات الجديدة

تحسينا لظروف البحث العلمي تم دعم مكتبة المؤسسة بمؤلفات جديدة بما يقارب 300 كتاب في تخصصات مختلفة خصوصا في أصول الفقه، والفكر الإسلامي، والتاريخ، واللغات.

الدلائل التعريفية

تم إعداد دليل المقتنيات الجديدة  2015 – 2016  والاشتغال على دليل المقتنيات الجديدة 2016-2017.

مجلة الواضحة

تم إعداد المادة العلمية المتعلقة بالعدد الحادي عشر من هذه المجلة.

الأنشطة الطلابية  

تنمية لروح المبادرة والإبداع لدى الطلبة بغية الكشف عن مؤهلاتهم وقدراتهم دعمت المؤسسة اللجنة الثقافية الطلابية في تنظيم عدة أنشطة طلابية منها:

  • تنظيم اتحاد الطلبة الأجانب بالمؤسسة لمائدة مستديرة تحت عنوان: " المسلمون وخدمة التراث الإسلامي: الواقع والمأمول"، بتاريخ 22 يونيو 2017؛
  • تنظيم زيارة علمية لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بتأطير الأساتذة:  د. يوسف الكلام، ود.فؤاد بن احمد، ود . جمال القصري، بتاريخ 1 نونبر 2017؛
  • تنظيم زيارة ميدانية لوكالة دار الصفاء وأمنية بنك للاطلاع على المنتجات التشاركية، بتاريخ 5 دجنبر 2017.

نشرة المنجزات 2017

معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية سنة 2017

image 01

واصل معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية تكوين الطلبة في مجالي القراءات والدراسات القرآنية. وقد شهد هذا العام تخرج أول فوج بسلك الإجازة، على أن يلتحق بسلك الماستر لاحقا.

المباريات

مباراة ولوج سلك الإجازة

نظم المعهد مباراة ولوج سلك الإجازة للموسم الجامعي 2018-2017 بشقيها الشفوي (يوم 17 يوليوز 2017) والكتابي (يوم 19 يوليوز 2017)، وأعلن عن النتائج يوم
15 غشت 2017. وقد أسفرت النتائج عن قبول 22 طالبا، في شعبتي التكوين بالمعهد. وانطلقت الدراسة في أواسط شتنبر 2017.

مباراة توظيف

بناء على قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 09 الصادر في 20 فبراير 2017 بإجراء مباراة توظيف أستاذين للتعليم العالي مساعدين بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، نظم المعهد مباراة لتوظيف أستاذين للتعليم العالي مساعدين في 12 أبريل 2017 في التخصصين التاليين: علوم القرآن وعلوم اللغة العربية، والحديث وعلومه. تقدم إليها 36 مرشحا وأشرفت عليها لجان متخصصة. 

الأنشطة الموازية
  • تنظيم محاضرة بعنوان: "كبوات تحقيق المتن القرائي"، ألقاها الدكتور علي بن سعد الغامدي؛
  • استقبال مجموعة من العلماء من ضيوف المملكة المشاركين بالدروس الحسنية، وقد ألقى بعضهم محاضرات أمام طلبة المعهد وأساتذته؛
  • تنظيم يوم دراسي في موضوع "الاعتبار بدلالة السياق في فهم النص القرآني" بتاريخ الثلاثاء 21 نونبر 2017؛
  • استقبال وفد من الطلبة الماليزيين الذين يدرسون بجامعة محمد الخامس بتاريخ 30 مارس 2017. وقد حضروا قراءة الثمن اليومي ببهو المؤسسة وتابعوا عرضا قدمه السيد المدير عن المعهد وبرامجه وأهدافه؛

استقبال وفد من الجامعة الإسلامية في روتردام، بتاريخ 27 دجنبر 2017.

البحث العلمي

تشجيعا على البحث العلمي فقد تم توسيع الخزانة بإضافة عناوين جديدة، كما تم التعاقد المبدئي مع بعض أساتذة المعهد على طبع بعض بحوثهم التي لها صلة باختصاصات المعهد. وتم تخصيص مبلغ مالي لشراء كتب جديدة.

نشرة المنجزات 2017

إمارة المؤمنين

بلاغ للديوان الملكي : تتبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا
facebook twitter youtube