الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق لـ 15 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة القرويين بالمملكة المغربية وجامعة سيينا بالجمهورية الإيطالية

maroc italie convention 260917

يسم الله الرحمان الرحيم

اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة القرويين بالمملكة المغربية وجامعة سيينا بالجمهورية الإيطالية

بناء على إبداء المؤسستين المذكورتين أعلاه رغبتهما في تنمية التبادل الثقافي والعلمي بين الأساتذة والباحثين والطلبة.

وبناء على تشجيع المؤسستين لأنشطة البحث والتكوين والتنمية العلمية والثقافية في بلديهما.

ووفقا لوثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ووفقا للمادة 21 من اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي الموقعة بالرباط يوم 28 يوليوز 1998 بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية.

وأخذا بعين الاعتبار للاهتمام المشترك الذي تتقاسمه جامعة سيينا وخاصة كلية علوم التكوين والعلوم الإنسانية والتواصل بين الثقافات (والتي يوجد مقرها بـ"أريزو")، وجامعة القرويين بفاس، بشأن إبرام بروتوكولات اتفاق خاصة تتعلق بتنمية دروس التكوين والبحث حول المواضيع المرتبطة بالتربية في كل مراحل الحياة، وفي التنمية المحلية، وفي العلاقات بين الديانات والثقافات.

فإن جامعة سيينا (إيطاليا) وجامعة القرويين بفاس (المغرب) اتفقتا على ما يلي:

المادة 1

تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بمجرد ما تمنح وزارة التربية والبحث بإيطاليا لجامعة سيينا التمويل الكامل المخصص للمبادرات الأكاديمية المذكورة أدناه.

المادة 2 - التبادل والأنشطة

تلتزم الجامعتان الموقعتان على هذه الاتفاقية بما يلي:

  • أ - تسهيل تبادل الزيارات بين الأساتذة والباحثين والطلبة وخبراء المنظمات الساعية لتدويل البحث في مجالات التربية في مختلف مراحل الحياة والتنمية المحلية والمسائل المتعلقة بالمثاقفة والعلاقات بين الأديان.
  • ب - تنمية البحوث والنقاشات المشتركة حول التجارب في مجالات الاهتمام المشترك من خلال إنجاز أنشطة متنوعة (ندوات، مؤتمرات، محاضرات...).
  • ج - النشر الورقي والإلكتروني لحصيلة البحوث المنجزة والوثائق المعتمدة وغيرها مما هو مفيد لتمتين ثقافة الحوار والاندماج الديني والثقافي والاجتماعي بين البلدين.

ويمكن أن تكون كيفية تحقيق هذا التبادل والتعاون وإنجاز هذه الأنشطة (مشروع العمل والنتائج المحصل عليها والتقارير النهائية) محل اتفاقات لاحقة و/أو اتفاقات خاصة.

المادة 3- المساعدات والتسهيلات

  • تتفق المؤسستان على تبادل المعلومات الملائمة والضرورية لإنجاز وتنفيذ الأنشطة المذكورة من أجل تنمية معرفتهما بمجالات البحث المرتبطة بموضوع الاتفاقية.
  • يتعهد كل طرف – في إطار ما تنص عليه القوانين والأنظمة في بلده - بأن يستقبل ضيوف الطرف الآخر من أساتذة وباحثين وخبراء وطلبة، وييسِّر لهم ظروف الضيافة والإقامة من أجل تسهيل مأموريتهم في البلد المستقبل.

المادة 4- تغطية التأمين

يتعين على المستفيدين من برامج التبادل (الأساتذة والباحثين والخبراء والطلبة) أن يتوفروا خلال قيامهم بمهامهم،تنفيذا لبرامج التعاون موضوع هذه الاتفاقية، على تأمين يغطي ما يمكن أن يتعرضوا له من حوادث خلال قيامهم بمهامهم.

المادة 5- إجراءات التعاون

  • 1-تضع كل من جامعة سيينا وجامعة القرويين برامج خاصة لأنشطة التكوين من أجل الاستجابة للمواصفات المهنية الدقيقة الهادفة لتأسيس ثقافة السلم، وبما يؤدي إلى التدبير الأمثل لمسار الاندماج فيما بين أهل الديانات والثقافات المتنوعة بما يخدم التنمية المندمجة والمستدامة للجماعات المحلية والترابية في دولة المقر (إيطاليا) وكذا بخارجها.
  • 2- تقدم جامعة سيينا تكوينا متخصصا على مستوى الإجازة يسمح باكتساب خبرة منهجية متينة: (بحث ميداني، بحث تحليلي)، ومعرفة رصينة ثقافية وتاريخية بالحضارة المتوسطية والعلوم الإسلامية على الأخص. وذلك بهدف تكوين أطر بمواصفات قادرة على العمل في محيط متعدد الثقافات.
  • 3 -تتعهد جامعة القرويين بفاس بالتعاون في البرمجة والتكوين والتأطير فيما يتعلق بالمعارف الإسلامية في العلوم والتاريخ والحضارة.
  • 4- يتم تنفيذ برنامج التكوين بتعاون وثيق بين الجامعتين وفق التشريع الوطني بإيطاليا.
  • 5- تعترف جامعة سيينا لجامعة القرويين بأحقيتها وكفاءتها ورصيدها في مجال العلوم والثقافة الإسلامية؛ولذلك فإن جامعة القرويين تتولى ما يتعلق بإعداد وتحديد البرامج في المواد ذات الصلة.
  • 6- تعترف جامعة القرويين بالمقابل لجامعة سيينا بأحقيتها وكفاءتها ورصيدها فيما يتعلق بالجوانب البيداغوجية الداخلة في هذا التكوين،وما يتعلق منه بالمواد القانونية والإدارية والتاريخية والثقافية نظرا لاتصاله الوثيق بالسياق الإيطالي؛ ولذلك فإن جامعة سيينا تتولى شؤون مسار التكوين وإعداد وتحديد البرامج في المواد ذات الصلة.
  • 7-يستدعي الطابع الريادي للمشروع الحالي مجهودا خاصا من أجل تزويد الطلبة بالأدوات النظرية والمنهجية الملائمة لمواجهة التحديات الناجمة عن العلاقات بين الأديان والثقافات في المجال المتوسطي، في أفق توفير إمكانية للتكوين على مستويات أعلى (الماستر والدكتوراه) في مجال العلاقات بين الأديان والثقافات.
  • 8- تتعهد جامعة سيينا باتخاذ ما يقتضيه الأمر من التدابير اللازمة لدى وزارة التربية بإيطاليا من أجل إدماج المواد المشار إليها أعلاه ضمن البرامج الجامعية الوطنية بما فيها المواد المتصلة بالعلوم الإسلامية. وذلك في إطار اتفاق مشترك مع جامعة القرويين بفاس.

المادة 6- كيفية التمويل

يمكن للمؤسستين البحث عن موارد مالية خاصة من أجل تمويل الأنشطة المزمع القيام بها بمقتضى هذه الاتفاقية. ويمكن أن تكون كيفية توزيع المبالغ المتحصلة من هذه التمويلات والمسؤوليات المتعلقة بها موضوع بروتوكولات اتفاق لاحقة بين الطرفين.

المادة 7- المنسقون

من أجل تيسير الإجراءات المتعلقة بتفعيل هذه الاتفاقية فإن الجامعتين تعيِّنان للتنسيق في مرحلة أولى:

  • عن كلية علوم التكوين والعلوم الإنسانية والتواصل بين الثقافات بأريزو: الأستاذة لوريتا فابري و الدكتور كارلو ماريا ﭘانيلا، بصفته مدير المشروع.
  • عن جامعة القرويين: في مرحلة أولى وبإيطاليا الدكتور عبد الله رضوان. على أن يتولى التنسيق عن جامعة القرويين بفاس، الدكتور محمد أديوان نائب رئيس الجامعة.

المادة 8- المدة والصلاحية

  • حررت هذه الاتفاقية بالعربية والإيطالية والفرنسية.
  • تصير هذه الاتفاقية سارية المفعول ابتداء من تاريخ التوقيع عليها من الطرفين لمدة خمس سنوات من هذا التاريخ. ما لم يتم فسخها بإشعار كتابي من أحد الطرفين للطرف الآخر. ولا لا يتم فسخ الاتفاقية إلا بمضي ستة أشهر ابتداء من تاريخ الإشعار.
  • يتم تجديد هذه الاتفاقية برغبة الطرفين وبنفس الشكل بعد انتهاء كل خمس سنوات.
 عن جامعة القرويين

الرئيس: أ. د.  أمال جلال

التاريخ والتوقيع

 

عن جامعة سيينا

الرئيس: أ.د. فرانسيسكو فراتي

التاريخ والتوقيع

 

 

للاطلاع أيضا

توقيع اتفاقية بين جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بمدينة سيينا بإيطاليا

أمال جلال: "سلك العالمية العليا" بجامعة القرويين يروم تكوين علماء متمكنين قادرين على تبليغ العلوم الشرعية بلغات أجنبية

جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية: تحديد مقادير المنحة الدراسية للطلبة وشروط الاستفادة منها

جامع القرويين: تحديد عدد المقاعد المتبارى بشأنها لولوج مسلك التكوين في فن الخط في خمسة عشر(15) مقعدا

مسلك التكوين في فن الخط بجامع القرويين ومدته وشروط ولوجه

إعادة تنظيم جامع القرويين

مدرسة العلوم الإسلامية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

جامعة القرويين والمؤسسات التابعة لها لسنة 2015

المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب لسنة 2015

معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية لسنة 2015

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube