الأحد 14 صفر 1441هـ الموافق لـ 13 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

توقيع اتفاقية بين جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بمدينة سيينا بإيطاليا

alquaraouiyine 400 216

تم توقيع اتفاقية بين جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بمدينة سيينا بإيطاليا يوم 26 شتنبر2017 في زيارة لوفد من جامعة القرويين للجامعة الإيطالية.

بموجب هذه الاتفاقية تفتح جامعة سيينا بكلية العلوم الانسانية والتواصل بين الثقافات بمدينة أريزو تكوينا جديدا يهدف إلى مواجهة التطرف ومحاربته.

وسيلتحق بهذا التكوين طلبة من إيطاليا من بين الراغبين في تلقي دروس في هذا المجال.

وستتكفل جامعة القرويين ببعث الأساتذة الذين سيدرسون المواد الشرعية باللغة العربية، وتتكفل جامعة سيينا بالتكوين في المواد الأخرى ذات العلاقة بالمناهج الإيطالية كالقانون والسياسة والاقتصاد ومحاربة التطرف .

ويمتد هذا التكوين الجديد على ثلاث سنوات يتلقى فيها الطالب ثلاث وحدات في العلوم الشرعية خلال كل سنة، وتضم كل وحدة أربع مجزوءات بمعدل عشرين ساعة للمادة النظرية وعشر ساعات للمادة التطبيقية.

ويتم تسليم شهادة في آخر هذا التكوين توقعها الجهات الأكاديمية الجامعية المختصة في جامعة سيينا وفق ما يقضي به القانون الإيطالي في هذا المجال.

سينظم هذا التكوين بكلية العلوم الإنسانية والتواصل بين الثقافات تحت إشراف رئيسة شعبة التواصل والسيد عميد الكلية بمدينة أريزو المجاورة لمدينة سيينا.

وستشرع الجامعة في سيينا بتلقي التسجيلات في هذا التكوين الجديد في غضون شهر أكتوبر 2017 ، وسيبدأ الطلبة بتلقي الدروس باللغة الإيطالية في مواد العلوم الإنسانية والاجتماعية.أما المواد الشرعية، فسيبتدئ تدريسها من قبل أساتذة جامعة القرويين انطلاقا من شهر يناير 2018.

وتغطي المواد التي سيتم تدريسها في الجانب الشرعي خلال السنوات الثلاث سائر أنواع المعرفة الشرعية مثل علوم القرآن والحديث والفقه والمقاصد والفكر الإسلامي وتحليل النصوص الدينية والفرق وتاريخ الأديان والخطابة والتصوف والتجويد والعقيدة، بالإضافة إلى حصص تطبيقية وميدانية خارج فصول الدراسة في بعض المرافق كالمستشفيات والمؤسسات الإصلاحية والسجنية.

ويهدف الطرف الإيطالي من هذا التكوين الجديد إلى إعداد جيل من الأئمة والمرشدين والمرشدات الدينيين القادرين على فهم قضايا الإرهاب والتعصب ومواجهة سائر أشكال التطرف الفكري والديني بكل سلبياته، وتثبيت وترسيخ قيم الوسطية والتعايش والاعتدال.

فبهذا الاندماج بين العلوم الشرعية والمباحث الإنسانية وعلوم التواصل والقانون سوف تتم المواجهة العقلية الصحيحة للتطرف ومتعلقاته .

وقد تم توقيع الاتفاقية عن جامعة القرويين من طرف رئيسها السيد أمال جلال وعن جامعة سيينا، من طرف رئيسها السيد فرانسيسكو فراتي، وذلك أمام وفدين من الجامعتين وبحضور سفير المملكة المغربية بإيطاليا السيد حسن أبو أيوب ومدير المركز الإسلامي بروما السيد عبد الله رضوان . 

اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة القرويين بالمملكة المغربية وجامعة سيينا بالجمهورية الإيطالية

للاطلاع أيضا

اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة القرويين بالمملكة المغربية وجامعة سيينا بالجمهورية الإيطالية

أمال جلال: "سلك العالمية العليا" بجامعة القرويين يروم تكوين علماء متمكنين قادرين على تبليغ العلوم الشرعية بلغات أجنبية

جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية: تحديد مقادير المنحة الدراسية للطلبة وشروط الاستفادة منها

جامع القرويين: تحديد عدد المقاعد المتبارى بشأنها لولوج مسلك التكوين في فن الخط في خمسة عشر(15) مقعدا

مسلك التكوين في فن الخط بجامع القرويين ومدته وشروط ولوجه

إعادة تنظيم جامع القرويين

مدرسة العلوم الإسلامية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

جامعة القرويين والمؤسسات التابعة لها لسنة 2015

المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب لسنة 2015

معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية لسنة 2015

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube