وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
السبت 18 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 16 نوفمبر 2019

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات

المفكرة

لا أحداث

مسالك ومساطر رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها

 هذا دليل للتعريف بالإجراءات والمسالك والمساطر المتعلقة بطلبات رخص بناء أحد الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها:

رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها، مسالك ومساطر

تمهيد

أولا: مجال تطبيق رخصة البناء    

ثانيا: المسالك والمساطر المقترحة لدراسة طلبات البناء

المرحلة الأولى: طلب الموافقة المبدئية على البناء

المرحلة الثانية: طلب رخصة البناء

ثالثا: المسالك والمساطر المقترحة لدراسة طلبات الإصلاحات الكبرى

رابعا: المسالك والمساطرالمقترحة لدراسة طلبات تمديد أو تجديد رخصة البناء أونقلها إلى الغير

خامسا: التزامات المرخص له و مراقبتها

سادسا: مراقبة مدى مطابقة الأشغال المنجزة لرخصة البناء ومراقبة عمليات جمع التبرعات

سابعا: التماس الإحسان العمومي بهدف جمع الأموال لبناء المساجد

ثامنا: طلب الاستفادة من إعفاء بناء المساجد من الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 50%

كتاب: مسالك ومساطر رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها

تبسيط وتسريع مساطر دراسة رخص بناء المساجد

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية سنة 2012، دورية مشتركة، تتعلق بمسالك ومساطر دراسة طلبات رخص بناء المساجد تهدف إلى ملاءمة المساطر التالية مع المقتضيات القانونية:

  • طلبات بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها;
  • تأسيس الجمعيات؛
  • التماس الإحسان العمومي.

كما تهدف هذه الدورية إلى تبسيط المساطر وتسريعها وذلك في إطار التنسيق والتعاون التامين بين كل الأطراف المتدخلة في المجالات السالفة الذكر وإحداث شباك وحيد بقسم التعمير بالولاية أو العمالة يلجأ إليه المحسنون في جميع الحالات.

ويحدد دليل المسالك والمساطر أجل شهر ونصف للبت في جميع الطلبات. 

منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2012، فيما يتعلق بتبسيط وتسريع مساطر دراسة رخص بناء المساجد، يعرضها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، في إطار تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم السنة المالية 2013، الأربعاء 14 نونبر2012.

قرار مشترك بتحديد كيفيات فتح حسابات الإيداع لدى الخزينة العامة للمملكة من أجل إيداع الأموال التي تجمع عن طريق التماس الإحسان العمومي لبناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي أو صيانتها

قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية و وزير الاقتصاد والمالية رقم 69.10الصادر في 21 من شوال 1431(30سبتمبر 2010) بتحديد كيفيات فتح حسابات الإيداع لدى الخزينة العامة للمملكة من أجل إيداع الأموال التي تجمع عن طريقالتماس الإحسان العمومي لبناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي أو صيانتها.

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،

و وزير الاقتصاد والمالية،

بناء على الظهيرالشريف رقم 1.58.376بتاريخ 3جمادى الأولى 1378(15نوفمبر 1958) المتعلق بحق تأسيس الجمعيات، كما تم تغييره وتتميمه؛

وعلى الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.84.150الصادر في 06محرم 1405هـ (02أكتوبر 1984) المتعلق بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها، كما وقع تغييره وتتميمه، ولاسيما الفصل 4مكرر منه؛

وعلى المرسوم رقم 2.08.74صادر في 05رجب 1429هـ (09يوليو 2008) القاضي بتطبيق أحكام الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.84.150الصادر في 06محرم 1405هـ (02 أكتوبر 1984) المتعلق بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها، ولاسيما المادة 8منه؛

وعلى المرسوم الملكي رقم 330.66الصادر في 10محرم 1387(21أبريل 1967) بسن نظام عام للمحاسبة العمومية؛

قررا ما يلي:

المادة الأولى

تطبيقا لأحكام المادة 8من المرسوم رقم 2.08.74المشار إليه أعلاه، تفتح حسابات لإيداع الأموال التي تجمع عن طريق التماس الإحسان العمومي لبناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي أو صيانتها لدى الخزينة العامة للمملكة من طرف الجمعيات المعنية بناء على طلب خطي موقع من قبل رئيس الجمعية وأمين مالها.

المادة الثانية

يرفق طلب فتح الحساب المذكور في المادة الأولى أعلاه، إضافة إلى الوثائق الأخرى المنصوص عليها في الأنظمة الجاري بها العمل، بصورة مشهود بمطابقتها للأصل لكل من:

الترخيص بالتماس الإحسان العمومي المسلم من قبل عامل العمالة أو الإقليم المعني؛

النظام الأساسي للجمعية المطابق للنظام الأساسي النموذجي المحدد بقرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 70.10الصادر في 21من شوال 1431(30سبتمبر 2010).

المادة الثالثة

تحمل حسابات الإيداع لدى الخزينة العامة للمملكة المنصوص عليها في المادة الأولى أعلاه أسماء الجمعيات المعنية.

المادة الرابعة

يقدم رئيس الجمعية إلى كل من عامل العمالة أو الإقليم الموجود بدائرة نفوذه الترابي مقر الجمعية وإلى مندوبية الشؤون الإسلامية المعنية تصريحا بفتح حساب الإيداع لدى الخزينة العامة للمملكة مرفقا بصور مشهود بمطابقتها لأصول الوثائق المثبتة لفتح الحساب.

المادة الخامسة

تستعمل الأموال المودعة في الوجوه التي جمعت من أجلها و وفق الكيفيات المنصوص عليها في النظام الأساسي النموذجي للجمعية المشار إليه في المادة الثانية أعلاه.

المادة السادسة

يقدم رئيس الجمعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في نهاية كل سنة مالية، حسابا ختاميا يتضمن بيانا بعمليات الإيداع في الحساب والسحب منه والأغراض التي أنفقت فيها الأموال المسحوبة.

المادة السابعة

تغلق حسابات الإيداع لدى الخزينة العامة للمملكة المذكورة في المادة الأولى أعلاه بمجرد الانتهاء من عمليات البناء أو الصيانة المتعلقة بالأشغال الكبرى.

المادة الثامنة

ينشر هذا القرار المشترك بالجريدة الرسمية.

وحرر بالرباط في 21من شوال 1431(30سبتمبر 2010).

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزير الاقتصاد والمالية،

الإمضاء: أحمد التوفيق 

الإمضاء: صلاح الدين المزوار

 

رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها - مسالك ومساطر - المملكة المغربية -وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- 1433-2012

الهدف من مرحلة دراسة طلبات الإصلاحات الكبرى

تهدف مرحلة دراسة طلبات الإصلاحات الكبرى إلى دراسة التصور الخاص بمشاريع الإصلاحات الكبرى والتدعيم والتهيئة أوالترميم المتعلقة  بأحد أماكن إقامة شعائر الدين الإسلامي.

طلب الاستفادة من إعفاء بناء المساجد من الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 50%

نصت المادة 92-I-°43قانون المالي رقم 40.08للسنة المالية 2009على إعفاء عمليات بناء المساجد من الضريبة على القيمة المضافة مع الاستفادة من الحق في الخصم المنصوص عليه في المادة 101.

كمانصت الفقرة دال المادة 266المتعلقة بكيفيات التطبيق أنه يمنح الإعفاء المذكور في المادة المشار إليها أعلاه من المدونة العامة للضرائب بنسبة 50%على شكل إرجاع ابتداء من فاتح يناير 2009.

وحدد المرسوم رقم 2.10.268صادر في 20ذي القعدة 1431هـ (29أكتوبر 2010) يتمم بموجبه المرسوم المشار إليه أعلاه والذي يحدد كيفيات إرجاع مبلغ الضريبة المدفوعة في حدود 50%من القيمة الإجمالية.

رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها - مسالك ومساطر - المملكة المغربية -وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- 1433-2012

إيداع طلب الترخيص بالتماس الاحسان العمومي بهدف جمع الأموال لبناء المساجد

يودع المحسن أو من يمثله طلبه الذي يكون مشفوعا بالوثائق المطلوبة، في ثمان نسخ، بقسم التعمير؛

  • إما عن طريق البريد المضمون مع طلب إشعار بالتوصل البريدي؛
  • أو إيداعه مقابل وصل يحرره قسم التعمير باسم صاحب الطلب، ويكون مؤرخا وموقعا وحاملا لرقم تعريف بعد التأكد من مطابقته للشروط المطلوبة وخاصة من توفره على الوثائق اللازمة بعدها يسجل قسم التعمير الطلب.

رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها - مسالك ومساطر - المملكة المغربية -وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- 1433-2012

دراسة طلب الترخيص بالتماس الاحسان العمومي بهدف جمع الأموال لبناء المساجد

يوجه قسم التعمير الملفات مباشرة إلى مندوبية الشؤون الإسلامية المعنية لدراستها في داخل الأسبوع لتلقي الملف. ويجب أن يكون جوابها داخل آجال لا تتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالملف ;ويبلغ قسم التعمير القرار العاملي للمعني بالأمر داخل أجل أقصاه شهر من تاريخ إيداع الطلب ويوجهه مباشرة إلى مندوبية الشؤون الإسلامية المعنية.

رخص بناء الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها - مسالك ومساطر - المملكة المغربية -وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- 1433-2012