وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الأحد 3 جمادى الأول 1439هـ الموافق لـ 21 يناير 2018
منجزات مديرية المساجد لسنة 2016
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات
islamaumaroc
Print Email

مقتضيات من ظهير الشريف المتعلق بالقانون الجنائي في الجرائم المتعلقة بالعبادات

مقتضيات من الظهير الشريف رقم 1.59.413 المؤرخ في 28 من جمادى الآخرة 1382(26 نونبر 1962)المتعلق بالقانون الجنائي في الجرائم المتعلقة بالعبادات.

(الفصول 220 - 223)

 الفصـــل 220: من استعمل العنف أو التهديــد لإكراه شخص أو أكثر على مباشرة عبـادة ما أو على حضورها، أو لمنعهم من ذلك، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة إلى خمسمائة درهم. ويعاقب بنفس العقوبة كل من استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى، وذلك باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسســــــات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو المياتم، ويجوز في حالة الحكم بالمؤاخذة أن يحكم بإغلاق المؤسسة التي استعملت لهذا الغرض، وذلك إما بصفة نهائية أو لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات .

 الفصـــل 221: من عطل عمدا مباشرة إحدى العبادات، أو الحفلات الدينيـة، أو تسبب عمدا في إحداث اضطراب من شأنه الإخلال بهدوئها ووقارها، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة إلى خمسمائة درهم.

 الفصـــل 222: كل من عرف باعتناقــــه الديــــن الإسلامي، وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من اثني عشر إلى مائة وعشرين درهما.

الفصـــل 223: من تعمد إتلاف بنايات أو آثار أو أي شيء مما يستخدم في عبادة ما، أو خرب ذلك أو لوثه، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة إلى خمسمائة درهم . في الجرائم المتعلقة بالمقابر وحرمة الموتى

(الفصول 268 - 272)

 الفصـــل 268: من هدم أو امتهن أو لوث المقابر، بأية وسيلة كانت، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين، وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم .

 الفصـــل 269: من ارتكب عملا من شأنه الإخلال بالاحترام الواجب للموتى في مقبرة أو في أي مكان آخر للدفن، يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما .

الفصـــل 270: من انتهك قبرا أو دفن جثة أو استخرجها خفية يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم .

 الفصـــل 271: من لوث جثــــة أو مثل بهـا أو ارتكب عليها عملا من الأعمال الوحشيــــة أو البذيئة يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم .

الفصـــل 272: من أخفى جثة أو ضيعها يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما. فإذا كانت الجثة لشخص مجني عليه في جريمة قتل أو مات نتيجة ضرب أو جرح، فإن العقوبة تكون الحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى ألف درهم.

للاطلاع أيضا

نصوص قانونية تتعلق بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي

نصوص قانونية تتعلق بتحفيزات مالية للراغبين في بناء أماكن إقامة شعائر الدين الإسلامي

تسمية المساجد وفتحها في وجه المصلين

المرسوم المتعلق بإحداث الوكالات الحضرية

تحديد شروط التعاقد للقيام ببعض المهام الدينية

4نونبر 2010: قرارحول النظام الأساسي النموذجي للجمعيات التي يكونها المحسنون الراغبون في بناء أحد الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي

للمزيد من المقالات