الثلاثاء 15 ذو القعدة 1441هـ الموافق لـ 7 يوليو 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

بلاغ توضيحي بالرد على معطيات مغلوطة تتعلق بتحديد سن الراغبين في أداء مناسك الحج

بلاغ توضيحي بالرد على معطيات مغلوطة تتعلق بتحديد سن الراغبين في أداء مناسك الحج

تناولت بعض وسائل الإعلام الوطنية موضوع الحج بمعطيات مغلوطة تتعلق بتحديد سن الراغبين في أداء مناسك الحج في 63 سنة فما فوق.

ورفعا لكل التباس توضح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مجددا أن السلطات السعودية قررت تخفيض عدد الحجاج بالنسبة لجميع الأقطار الإسلامية بنسبة 20% لموسمي 1434(2013) و1435(2014) بسبب الأشغال الجارية لتوسعة المطاف بالحرم المكي، وكان مفروضا على المملكة المغربية تطبيق هذا القرار:

1- بالنسبة للموسم الماضي ( 1434/2013) قررت اللجنة الملكية للحج أخذ هذه النسبة ( 6400 شخص) من الأصغرين سنا، ذكورا وإناثا، بالنسبة للتنظيم الرسمي مع مراعاة حالات مرافقة الأزواج، وحددوا في شريحة المزدادين سنة 1961 وما بعدها.

وقد أصدرت الوزارة في إبانه بلاغا بكل هذه الإجراءات نشر على نطاق واسع وتقرر أن يؤدي هؤلاء المؤجلون مناسكهم هذا الموسم ( 1435/2014) بدون استثناء.

2- فيما يتعلق بالموسم القادم ( 1435/2014) تواصل قرار السلطات السعودية بتخفيض عدد الحجاج بنفس النسبة التي أخذت من الأصغرين سنا، ذكورا وإناثا، وبالتحديد من المزدادين سنة 1951 وما بعدها، مع مراعاة حالات الأزواج وكذا أفراد العائلة وفق الدورية المشتركة الموقعة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية في هذا الشأن، وقد أصدرت الوزارة بلاغا بكل هذه الإجراءات نشر في وسائل الإعلام الوطنية.

وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء المؤجلين ستعطى لهم الأسبقية لأداء مناسك الحج خلال موسم 1436/2015، وسيتم إخبارهم بموعد أدائهم لمصاريف الحج في الوقت المناسب.

3- أما فيما يخص موسم 1436/2015 فقد انطلقت عملية التسجيل من 10 مارس 2014 إلى 21 منه، بدون تحديد للسن أو أي شرط آخر ما عدا وجوب مضي عشر سنوات على حج سابق، عند الاقتضاء.

ويتميز تسجيل هذه السنة، على غرار السنة الماضية، بفتح شباك فريد لجميع الراغبين في أداء فريضتهم. وبعد إجراء القرعة تبقى للحجاج حرية الاختيار بين التنظيم الرسمي وتنظيم وكالات الأسفار السياحية.

وللتذكير فإن قرار فتح شباك وحيد للتسجيل اتخذته اللجنة الملكية المكلفة بشؤون الحج بناء على طلب تقدمت به وكالات الأسفار السياحية.  

للاطلاع أيضا

بيان توضيحي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول تأجيل الامتحانات الموحدة ومنها امتحانات الباكالوريا

بلاغ : تكذيب مزاعم إعادة فتح المساجد

بلاغ من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول مراقبة الهلال

التعليم العتيق: بلاغ يهم الدراسة والامتحانات في إطار التصدي لعدوى انتشار وباء كورونا المستجد

فيروس كورونا: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستستمر في تقديم دروس محو الأمية على التلفاز والإنترنيت

توقيف الدراسة بالمؤسسات التربوية التابعة لجامعة القرويين وبمعاهد ومدارس التعليم العتيق والكتاتيب القرآنية ودروس محو الأمية بالمساجد وفضاءات التعليم الأولي العتيق

إلغاء جميع المواسم الدينية مهما كان حجم التجمعات التي تشهدها

تصحيح مغالطات حول اختصاصات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجالس العلمية

بيان: توضيح القصد من المذكرة الموجهة إلى المناديب وإلى المجلس العلمي الأعلى بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي

بيان حقيقة: على إثر ما نشرته جريدة الصباح حول خدمة الإعاشة (التغذية) بالمشاعر المقدسة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2020
facebook twitter youtube