وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية
المدارس العتيقة
الأربعاء 29 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ 20 سبتمبر 2017
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2015

programme de lutte contre analphabetistion 4

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

المفكرة

لا أحداث

خدمات

islamaumaroc
Print Email

حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017

lcam mhai 070917 15

أعلن قسم محو الأمية بالمساجد بمديرية التعليم العتيق وبرنامج محو الأمية بالمساجد عن ملخص منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من سنة 2000 إلى 2017 للمساهمة في الجهود الوطنية للقضاء على آفة الأمية، وفيما يلي هذا الملخص:

lcam mhai 070917 5

ملخص حصيلة البرنامج من سنة 2000 إلى سنة2017

تطور الحصيلة الرقمية وتدبير المعطيات

انطلق برنامج محو الأمية بالمساجد في سنة 2000 بتعليمات ملكية سامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب الذكرى 47 لثورة الملك والشعب، وفيما يلي ملخص إحصائيات البرنامج:

المستفيدون

lcam mhai 070917 6

المساجد، بنيات الاستقبال

lcam mhai 070917 7

مؤطرو برنامج محو الأمية بالمساجد: مؤطرو الدروس والمنسقون والمستشارون التربويون

lcam mhai 070917 8

مشروع قرى قارئة

تهدف الوزارة من خلال هذا المشروع إلى توسيع البرنامج والتدقيق في معايير الاستهداف به، وتبني مقاربة التمشيط والمسح الجغرافي لظاهرة الأمية باعتماد نظام القرى القارئة بشكل تدريجي، لإعداد قرى وجماعات ومدن متحررة من آفة الأمية في أفق زمني قريب للإسهام المتميز والفعال في الجهود الوطنية للقضاء على الأمية بالمملكة خلال العقد 2015-2024.

انطلق تنفيذ المشروع خلال الموسم 2016-2017 كمرحلة أولى في 81 قرية، أي قرية واحدة في كل مندوبية للشؤون الإسلامية، تستغرق مدة إنجازه في كل منها موسمين دراسيين كاملين أو أكثر، حسب أعداد الأميين بكل قرية.

التسيير التربوي التنظيم الأندراغوجي والإدارة التربوية

البرامج

تعد الوزارة كل موسم دراسي برنامجا لتدبير زمن التعلم يراعي حاجات المستفيدين وخصوصيات المناطق الجغرافية.

المناهج

تعتمد الوزارة المقاربة بالكفايات كمقاربة مرجعية في التعليموالتأطير التربوي وتقوم بإعداد الكتب التعليمية والدلائل التربوية التوجيهية الخاصة بالتأطير والتكوين والتقويم والإشراف التربوي لفائدة المستفيدين ومؤطري البرنامج.

الأنشطة الموازية

تنظم الوزارة لفائدة المستفيدين أنشطة موازية وفق دليل مرجعي أعدتهلدعم التعلمات والمهارات في المجالات الصحية والبيئية والقانونية والإدارية والأسرية والحقوقية والثقافية...

المعدات والأدوات

تزود الوزارة المستفيدين ومؤطري البرنامج منذ انطلاقه سنة 2000 بالأدوات والكتب التعليمية وبالعدة البيداغوجية بالمجان، وتوفر المعدات والأدوات المكتبية والمعلوماتية والسمعية البصرية، وتجهز المساجد بالوسائط التعليمية اللازمة.

التفقد والاستشارة التربوية والتكوين

تتفقد الوزارة سير البرنامج ميدانيا وتقوم أداء المؤطرين بكل أصنافهم بواسطة أجهزة التنسيق والاستشارة التربوية، وتنظم التكوين المستمر لتأهيلهموفق المستجدات في الحقل الأندراغوجي والبيداغوجي.

التقويم

تنجز الوزارة لفائدة المستفيدين التقويم التربوي المستمر والإشهادي لاختبار تحصيل الكفايات اللازمة في مجال التعلم الأبجدي الأساسي، والمهارات الحياتية، وفي مجال التعلمات المؤهلة للانخراط الفاعل في برامج ما بعد محو الأمية ومشروع التعلم مدى الحياة.

وتقوم الوزارة كذلك بزيارات ميدانية لتتبع وتقويم الإدارة التربوية للبرنامج وفق دليل مرجعي منظم لهذه العملية.

التحفيز

يتفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله نهاية كل موسم دراسي بتسليم جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد للخمسة الأوائل المتفوقين بالبرنامج على الصعيد الوطني بعد اجتيازهم المسابقات الإقصائية على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني.

وتسلم مندوبيات الشؤون الإسلامية مع اختتام كل موسم دراسي جوائز التميز والتقدير التربوي لفائدة المتفوقين من المستفيدين والمتميزين من مؤطري البرنامج.

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت

تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القاضي بتنويع وسائط التعلم واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتقريب التعلم إلى الناس وضمان استمرارية انخراطهم في عملية التعلم الذاتي ومشروع التعلم مدى الحياة، أعدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنت في مستويين، أعطى جلالته حفظه الله انطلاقة بثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) يوم الجمعة 04 أبريل 2014 بالمسجد العتيق بالدار البيضاء.

التشريع

دعما لجهود الوزارة في تنظيم برنامج محو الأمية بالمساجد صدر ظهيران شريفان

  • الأول ينظم البرنامج
  • الثاني ينظم جائزة محمد السادس للبرنامج

كما صدرت قرارات للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في كيفيات انتقاء مؤطري البرنامج وتنظيم الدراسة والامتحانات وتدبير زمن التعلم وصرف التعويضات عن الساعات الإضافية التي يؤديها مؤطروه.

 

 

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد: منجزات وخطة عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من الموسم الدراسي 2000-2001 إلى الموسم الدراسي 2019-2020

برنامج محو الأمية بالمساجد مخطط الارتقاء بالبرنامج 2017-2020

منجزات برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017 مع مخطط الارتقاء بالبرنامج من سنة 2017 إلى سنة 2020

المصحف المحمدي من نسخ النساء المستفيدات من برنامج محاربة الأمية بالمساجد

محو الأمية سنة 2014

تسلم كتاب محو الأمية

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت

المرجعية السامية لبرنامج محو الأمية بالمساجد

حصيلة الدراسات والامتحانات والتقويم في برنامج محو الأمية بالمساجد

برنامج محو الأمية بالمساجد: البرنامج الاستشرافي للموسم الدراسي 2011-2012

للمزيد من المقالات