وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية
المدارس العتيقة
السبت 2 محرّم 1439هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2017
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2015

programme de lutte contre analphabetistion 4

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

المفكرة

لا أحداث

خدمات

islamaumaroc
Print Email

حصيلة الدراسات والامتحانات والتقويم في برنامج محو الأمية بالمساجد

في إطار برنامج محو الأمية بالمساجد، تم إعداد كل المعطيات التي ستستثمر في إنجاز مطبقة لتدبير البرنامج وذلك بالتنسيق مع مصلحة البرمجة وتطوير الأنظمة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحيث يضمن هذا النظام مسك جميع الإحصائيات الخاصة بالموسم الدراسي 2010-2011 واستخراج جميع التقارير عبر جداول وبيانات مفصلة وتركيبية حول مكونات البرنامج وذلك على الصعيد الإقليمي والجهوي. كما سيسمح هذا البرنامج من تدبير إداري ومالي جيد ومتابعة جميع الدورات التكوينية على المستوى الجهوي والوطني وكذا حاجيات المؤطرين والمستشارين من التكوين وكذا تدبير مخزون السلع والوثائق المرجعية.

الدراسة والإحصائيات

 الرصد المعلوماتي والإحصائي:

- من أجل رصد جميع المعطيات الإحصائية للبرنامج إقليميا وجهويا تم وضع نظام معلوماتي يعتمد على قاعدة للمعطيات خاصة بكل مكونات البرنامج، حيث مكن هذا النظام من استخلاص جميع الإحصائيات الخاصة بالموسم الدراسي الحالي 2010-2011 ومقارنتها مع السنوات الماضية.

-تم إعداد كل المعطيات التي ستستثمر في إنجاز مطبقة لتدبير البرنامج وذلك بالتنسيق مع مصلحة البرمجة وتطوير الأنظمة في الوزارة، بحيث يضمن هذا النظام مسك جميع الإحصائيات واستخراج جميع التقارير عبر جداول وبيانات مفصلة وتركيبية حول مكونات البرنامج وذلك على الصعيد الإقليمي والجهوي. كما سيسمح هذا البرنام من تدبير إداري ومالي جيد للبرنامج ومتابعة جميع الدورات التكوينية على المستوى الجهوي والوطني وكذا حاجيات المؤطرين والمستشارين من التكوين وكذا تدبير مخزون السلع والوثائق المرجعية.                               

-   تم تقويم المقرر التعليمي أقرأ وأتعلم من خلال عروض وورشات الأيام الدراسية التي نظمتها المديرية في الفترة ما بين 21 و23 نونبر 2010  حيث أنجزت ورقة تصورية حول القدرات والكفايات والأهداف التعليمية كما تضمنت التمارين التقويمية والوضعيات الإدماجية لدروس المواد القرائية، وتم تقديم عرض حول التقويم التربوي يشكل أرضية لإعداد دليل التقويم التربوي

تقويم الحصيلة الرقمية والبيداغوجية:

- تم تلخيص جميع الإحصائيات الواردة من مندوبيات الشؤون الإسلامية في جداول ومبيانات  وذلك باعتماد مقاربة جديدة تعتمد على استعمال تقنيات معلومياتية مكنت من الوقوف على مجموعة من الاختلالات في الأرقام تمت معالجتها في حينها مع مندوبيات الشؤون الإسلامية وتحديد المجاميع والنسب وفق مختلف مكونات العناصر التي تم إحصاؤها.

- إعداد تقرير يبين بشكل واضح وشمولي مختلف الأرقام والمعطيات الإحصائية حول العملية التربوية ويعطي فكرة واضحة ودقيقة من خلال الأرقام والمبيانات والجداول عن إنجازات كل مندوبية، مما يمكن بعد الجمع والتحليل لكل هذه المعطيات الإحصائية واستثمار تقارير الاستشارة التربوية والتكوين من استخراج مجموعة من المؤشرات التي تيسر إعداد الرؤية المستقبلية واتخاذ القرارات المناسبة.

الاختبار الإشهادي

- من أجل تدبير جيد لامتحانات نهاية الموسم الدراسي، وضبط لمراحل هذه العملية وتيسير استثمار نتائجها تمت متابعة المندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية عن كثب لتنظيم هذه الاختبارات في جميع مراحلها وفق المطلوب.

- بعد إجراء اختبار التقويم النهائي تم الإعلان عن النتائج وتم تزويد الناجحين على المستوى الوطني  بشهادات النجاح.

نظام التحفيز

جائزة التفوق على الصعيد الوطني:

يتفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله كل سنة بتسليم شهادات تقديرية وجوائز نقدية للخمسة الأوائل من المتفوقين على الصعيد الوطني.

جائزة التفوق على صعيد العمالات والأقاليم:

نظمت مندوبيات الشؤون الإسلامية على صعيد كل جهات المملكة وأقاليمها حفلا ختاميا للموسم الدراسي تشجيعا وتكريما للمستفيدين، وزعت خلاله شهادات النجاح على المتفوقين ومنحت جوائز نقدية وعينية للثلاثة الأوائل المتفوقين على صعيد كل عمالة أو إقليم.

جائزة التميز في التأطير التربوي:

وزعت في نفس الحفل جوائز مالية وشهادات تقديرية عن التميز في التأطير التربوي على مؤطري الدروس المتميزين بالكفاءة التربوية والعطاءات البيداغوجية والانضباط في أداء المهام المنوطة بهم.

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد: منجزات وخطة عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من الموسم الدراسي 2000-2001 إلى الموسم الدراسي 2019-2020

برنامج محو الأمية بالمساجد مخطط الارتقاء بالبرنامج 2017-2020

حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017

منجزات برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017 مع مخطط الارتقاء بالبرنامج من سنة 2017 إلى سنة 2020

المصحف المحمدي من نسخ النساء المستفيدات من برنامج محاربة الأمية بالمساجد

محو الأمية سنة 2014

تسلم كتاب محو الأمية

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت

المرجعية السامية لبرنامج محو الأمية بالمساجد

برنامج محو الأمية بالمساجد: البرنامج الاستشرافي للموسم الدراسي 2011-2012

للمزيد من المقالات