وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 7 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 15 ديسمبر 2018
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017

haml alquraa alkarim

 

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

برنامج محو الأمية بالمساجد : منهجية إعداد التقرير التركيبي واستثماره

lca exposes 181018 s

يتوخى هذا العرض المتعلق بمنهجية إعداد التقرير التركيبي واستثماره ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت الاستمرار في تأهيل مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، وتنمية قدراتهم وفق مبدإ الحكامة التي تعتمدها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال التكوين والتأطير، وتطوير الكفاءات.

كما يروم هذا العرض توحيد الرؤية وتجاوز التعثرات في إعداد وتوظيف التقارير التركيبية الدورية توظيفا سليما يتوخى تنفيذ المهام بنجاعة لتحقيق الجودة في المنتوج والآثار المأمولة.

أهداف العرض

  • تحسين مضمون التقارير التركيبية؛
  • تجويد المهارات التربوية للعاملين في جهاز الإشراف التربوي في إعداد التقارير التركيبية؛
  • توحيد الجهود وتجاوز الاختلاف في منهجية إعداد واستثمار التقارير التركيبية؛
  • تعزيز أدوار التقرير التركيبي في تجويد مخرجات المنظومة التربوية بالبرنامج.

عناصر العرض

  • أولا - التقرير التركيبي: التعريف والأهداف
  • ثانيا - ضوابط إعداد التقرير التركيبي
  • ثالثا - مراحل إعداد التقرير التركيبي
  • رابعا - منهجية تفريغ التقارير التركيبية
  • خامسا- مجالات استثمار التقارير التركيبية
  • خـاتـمة

أولا - التقرير التركيبي، التعريف والأهداف

أ ـ تعريف التقرير التركيبي

  • يعتبر التقرير التركيبي وثيقة من الوثائق التربوية المهمة، التي تنظم مهام جهاز الإشراف التربوي.
  • يعده المنسقون التربويون الوطنيون والجهويون والإقليميون والمستشارون التربويون الإقليميون كل في مجال اختصاصه نهاية كل دورة من الدورتين خلال الموسم القرائي.

ب ـ أهداف التقرير التركيبي

  • عرض الإنجازات التربوية التنظيمية خلال فترة زمنية معينة؛
  • إبراز نقط القوة وسبل تطويرها، ونقط التعثر وسبل معالجتها؛
  • مراقبة جودة العمل التربوي ومدى تحقق المخرجات المطلوبة؛
  • اتخاذ القرارات التربوية بدقة وموضوعية من لدن الوزارة بغرض الارتقاء بالمنظومة التربوية.

ثانيا – ضوابط إعداد التقرير التركيبي

إن إعداد التقرير التركيبي ليس عملية ارتجالية، بل تتطلب الاستعداد قبل الشروع في التحرير، وإخراجه في صورته النهائية. إذ لا بد من اعتماد مجموعة من الضوابط، التي تشكل مدخلا رئيسا للتعامل الإيجابي الناجع والفعال مع هذه الوثيقة من أهمها:

أ– فهم الوثيقة

وذلك من حيث مكوناتها ووظائفها:

مكونات التقرير التركيبي: أفقيا وعموديا

أفـقـيا

lca exposes 181018 1

عموديا

شكل عناصر الوضعية الواردة في التقرير التركيبي (المستفيدون ـ مؤطرو الدروس ـ التنسيق التربوي .......)، وحدة موضوعية مترابطة تعطي صورة متكاملة متناسقة دالة في المعاني والمباني عن مكونات البرنامج، وعن مجالات تدخل كل إطار في جهاز الإشراف التربوي في مجال اختصاصه.

وظائقف التقرير التركيبي

وظيفة تنظيمية

تنظيم مهام جهاز الإشراف التربوي.

وظيفة توثيقية

تدوين جميع المحطات التي تم الوقوف عليها خلال دورة بناء على نتائج الوثائق الأخرى لنقل الصورة الحقيقية لمجريات العملية التربوية، قصد استثمارها استثمارا ناجعا.

ب-عناصر الوضغية المتضمنة في التقرير التركيبي

lca exposes 181018 2

lca exposes 181018 2 2

lca exposes 181018 2 3

توجيهات عامة

  •  يمكن تضمين التقرير ملاحظات حسب معطيات كل إقليم بما يضمن الاستثمار الجيد لمضامينه؛
  • إثارة كل ما هو أساسي ومهم ومفيد في الخانات المناسبة؛
  • التعبير بدقة عن مضمون كل وضعية من خلال توظيف جمل مركزة وواضحة؛
  • صياغة التقرير بشكل يسمح بالاستفادة منه من لدن الإدارة في عملية التتبع والتقويم وليس تسجيل وتوثيق معلومات وبيانات فقط؛
  • استثمار مؤشرات مجمل الأنشطة الإشرافية خلال كل دورة؛
  • التمييز بين مضامين عناصر الوضعية تبعا لطبيعة الدورتين الأولى والثانية من الموسم القرائي.

ثالثا – مراحل إعداد التقرير التركيبي

إن إبراز قوة وفعالية وثيقة التقرير التركيبي، لن تتأتى إلا من خلال منهجية واضحة وخطوات محددة وأفكار مضبوطة وآثار منتظرة واضحة في إعداده، ولعل أهم معالمها، ألا نعتبر هذه الوثيقة معزولة عن الأنشطة الإشرافية لجهاز الإشراف التربوي.

ويمكن إجمال هذه المراحل في ما يأتي:

lca exposes 181018 3

رابعا – منهجية تفريغ التقارير التركيبية

إن طبيعة الهيكلة التنظيمية لجهاز الإشراف التربوي بالبرنامج(مستشار تربوي إقليمي – منسق تربوي إقليمي – منسق تربوي جهوي – منسق تربوي وطني)، تستوجب أن يمر التقرير التركيبي بسلسلة من المحطات المترابطة والمتكاملة والمتناسقة، قبل رفعه إلى الإدارة المركزية؛

فالمنسق التربوي الإقليمي معني بإعداد تقرير تركيبي بناء على التقارير التركيبية المعدة من قبل المستشارين التربويين الإقليميين تحت الإشراف، والمنسق التربوي الجهوي معني بإعداد تقريره التركيبي من خلال تقارير تركيبية أعدها المنسقون التربويون الإقليميون تحت الإشراف، والمنسق التربوي الوطني يعد تقريره التركيبي بناء على التقارير التركيبية التي أعدها المنسقون التربويون الجهويون تحت الإشراف، الأمر الذي يتطلب منهجية دقيقة في عملية التفريغ ونقل المعطيات كالآتي:

تجميع المعطيات المتضمنة في كل خانة من عناصر الوضعية، وضبط المنجزات والصعوبات والاقتراحات المتعلقة بها قبل الانتقال إلى العناصر الموالية؛

  • تشريح التقرير الأول ليكون أرضية للتبويب؛
  • تشريح التقارير الأخرى بحذف التكرارات كما ونوعا، وإضافة الجديد؛
  • كل إطار من أطر الإشراف التربوي يضمن تقريره التركيبي خلاصات ونتائج أنشطته الإشرافية، إضافة إلى ما تم تجميعه من عملية تفريغ التقارير الأخرى؛
  • حذف جميع المعطيات غير المتناسبة مع كل خانة من عناصر الوضعية سواء تعلق الأمر بالمنجزات أو الصعوبات أو الاقتراحات.

 خامسا- مجالات استثمار التقرير التركيبي

lca exposes 181018 4

خاتمة

إن تطوير الممارسة التربوية لأطر جهاز الإشراف التربوي، يستوجب الفهم العميق، والتمكن العملي السليم من توظيف واستثمار مجمل الوثائق التربوية، لتجاوز القصور في التصور والتنزيل، قصد أداء المهام بنجاعة، ولعل أهمها وثيقة التقرير التركيبي، اعتبارا لأهميتها في تجويد المخرجات وتطوير المنظومة التربوية للبرنامج.

عمل فرق الدراسة

مناقشة تقرير تركيبي معد خلال الموسم القرائي السالف، مع إبداء الملاحظات وتقديم التوجيهات من أجل التسديد والتصويب والتجويد.

منهجية إعداد التقرير التركيبي واستثماره ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

للاطلاع أيضا

اللقاء التربوي الأول لفائدة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد

للمزيد من المقالات