استهدفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بداية الموسم الدراسي 2016-2017 ضمن مخططها التنفيذي تسجيل 300000 مستفيد، وتمكنت من تسجيل 302699 مستفيدا بنسبة إنجاز الهدف بلغت 100.9% .بلغ عدد المسجلين في المستوى الأول 237567 مستفيدا، وتمثل نسبة الإناث منهم 93,76 %، وبلغت نسبة المسجلين في الوسط القروي 50,71 %. أما بالنسبة للمستوى الثاني، فقد بلغ عدد المسجلين فيه 65132 مستفيدا، وتمثل نسبة الإناث منهم 99,35%، وبلغت نسبة المسجلين في الوسط القروي 22,60%.
جهزت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتأطير الدروس 6862 مسجدا بالمعدات والوسائط التعليمية اللازمة وزودت المستفيدين والأطر التربوية بالأدوات والكتب والمعدات المطلوبة.
بلغ عدد الممتحنين في المستوى الأول 192726 وعدد الناجحين 172941 بنسبة نجاح بلغت 89,73%. أما نسبة المردودية فقد بلغت72,80 %.
بلغ عدد الممتحنين في المستوى الثاني 55676، وعدد الناجحين 48926 بنسبة نجاح بلغت 87,88%. وبلغت نسبة المردودية 75,12%.
برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت
بلغ عدد المستفيدين الذين يتابعون دروس المراجعة والدعم بانتظام داخل المساجد 297868 مستفيدا، أغلبهم من المستفيدين الذين يدرسون في البرنامج المسجدي، ويتوزعون إلى 233446 مستفيدا بالمستوى الأول. بلغت نسبة الإناث منهم 93,59 % وبلغت نسبتهم بالعالم القروي51,63 %، وإلى 64422 مستفيدا بالمستوى الثاني، 24,18 % منهم بالعالم القروي. كما بلغت نسبة المستفيدات منهم 99,34%.
في المستوى الأول من هذا البرنامج بلغ عدد الممتحنين 192186 وعدد الناجحين 173907، بلغت نسبة الناجحين منهم90,49% وكما بلغت نسبة المردودية 74,50%.
بلغ عدد الممتحنين في المستوى الثاني 54817 وعدد الناجحين 49204 بنسبة نجاح بلغت 89,76%. أما نسبة المردودية بلغت 76,38%.
آفاق الارتقاء بالبرنامج
الاستمرار في تنفيذ محاور الوزارة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار؛
الانخراط الفعال في تنفيذ توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مجال محو الأمية طبقا لما ورد في وثيقة رؤية استراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2013؛
تعزيز جودة التنظيم الإداري والأندراغوجي والتقني بالبرنامج بما يساير الإدارة الرقمية ونظام الجهوية المتقدمة؛
التوسع في المجال القروي بانتظام بتعزيز مشروع القرى القارئة وإعداد مناطق جغرافية خالية من الأمية في الأمد المنظور؛
التفعيل الأنجع لمشروع التكوين المهني في إطار البرامج المخصصة للفئات الشبابية والنشيطة؛
دعم مشروع القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة؛
تنويع وتجويد مناهج ووسائط التعلم والـتأطير واستثمار الإعلام والاتصال؛
تمكين المستفيدين من المشاركة في نظام الإشهاد الوطني والإنخراط في الممرات التعليمية بين برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية، وباقي الأنظمة الوطنية للتكوين والتأهيل إذا تم إرساؤها؛
إنجاز دراسات ميدانية متنوعة ومتكاملة لتقويم آثار البرنامج؛
دراسة إمكانية توسيع دائرة الاستفادة من البرنامج لفائدة المهاجرين؛