وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية
المدارس العتيقة
الجمعة 29 محرّم 1439هـ الموافق لـ 20 أكتوبر 2017
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2015

haml alquraa alkarim

 

programme de lutte contre analphabetistion 4

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

المفكرة

لا أحداث

خدمات

islamaumaroc
Print Email

تخليد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لليوم الوطني لمحو الأمية

lcam mhai journee national

قامت مديرية التعليم العتيق وبرنامج محو الأمية بالمساجد بنشر تقرير بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية يطلعنا على جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للإسهام في القضاء على آفة الأمية، عملا بالتوجيهات السامية لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله؛ وفيما يلي نص هذا التقرير:

تقرير حول مجهودات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للإسهام في القضاء على آفة الأمية

إن انتشار آفة الأمية في مجتمعنا المغربي بنسبة 32%حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، يستدعي منا جميعا وقفة شجاعة لمدارسة كيفيات التغلب على هذه الظاهرة، التي تعد من أعوص القضايا المؤثرة سلبا على مسار التنمية بالمملكة الشريفة. وذلك بتقويم المسار والحصيلةأي ما قمنا به من جهود، وتشخيص معطيات الحاضر واستشراف المستقبل، أي مانتطلع إليه من آفاق.كما يتطلب منا الانخراط الجماعي لتسريع وتيرة تجفيف منابعهاواستئصالها.ولن يتأتى هذا إلابتكثيف جهود المتدخلين، واستشعار المسؤولية المشتركة لتحقيق المجتمع المغربي القارئ والمتعلم في أفق زمني قريب.
إن مدارسة نجاعة وآثار تدخلاتنا في مجال محو الأمية تتطلب بحثا دقيقا ونظرا ثاقبا في محاور المرجعيات التي تؤطرنا في التخطيط والتنفيذ والتقويم، وتمثلا تاما للدرر التي تجود بها هذه المرجعيات في توجيه قيادات التدبير الإداري والتسيير التربوي وفق معايير الحكامة والجودة،وقياسنجاعة الأهداف والمؤشرات بالنتائج والآثار المحققة على المستفيدين.
وفي هذا السياق، نستحضر بكل اعتزاز الخطاب الملكي السامي للذكرى 47 لثورة الملك والشعب في سنة 2000 الذي يعد نبراسا لإطلاق الحملة المحمدية المباركة الرامية إلى "فتح المساجد لتأطير كافة المواطنات والمواطنين الذين لم يلجوا المدرسة أو انقطوا عنها في سن مبكرة، ومحو أميتهم الأبجدية والدينية والوطنية والصحية وفق برنامج محكم مضبوط"، هذه الحملة التي نالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شرف تنزيلها تنفيذا للأمر المولوي السامي، وتحقيق مقاصدها النبيلة المتمثلة في:

  • النهوض بالتربية والتكوين لبلوغ التنمية الشاملة؛
  • إيلاء الأهمية الخاصة لمحو الأمية باعتبارها رافعة أساسية لرقي المجتمع؛
  • إحياء دور المساجد، وبعث رسالتها في تأطير المواطنين والمواطنات؛
  • بناء برنامج يستجيب لحاجات المستفيدين، ويواكب التطور والمستجدات.

وقد أثمرت جهود هذه الوزارة النتائج الآتية:

  • فقد بلغ عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد من الموسم الدراسي 2000/2001إلى الموسم الدراسي 2016/2017حوالي2.700.000مستفيد؛
  • وانتقل عدد المساجد من 100مسجد سنة 2000 إلى 6862مسجدا سنة 2017؛
  • كما انتقل عدد مؤطري الدروس من 200مؤطر إلى 7470مؤطراخلال نفس المدة؛
    وبلغ عدد الأطربجهاز الإشراف التربوي 986 من منسقين تربويين وطنيين وجهويين وإقليميين ومستشارين تربويين إقليميين مكلفين بالتتبع الميداني وتقويم سير البرنامج.
  • كما بلغ عددالمكونين التربويين المحليين367مكونا تربويا.

إن المتأمل في هذه الأرقام سيلمس التطورالتصاعدي الذي حققه البرنامج، بفضلالجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة بمصالحها المركزية والخارجية وأطرها التربوية، والخبراء المتعاونين معها.ونستحضر كذلك بكل فخر التنويه الملكي ببرنامج محو الأمية بالمساجد كما جاء في الخطاب الذي ألقاه مولانا أمير المؤمنين أعزه الله، بمناسبة عيد العرش المجيد يوم 30 يوليوز 2013 حيث قال: "وننوه بهذه المناسبة، بالنتائج غير المسبوقة، للبرامج الوطنية المؤطرة في مجال مكافحة الأمية، ولا سيما التي أطلقناها بالمساجد، منذ سنة 2004. حيث سيبلغ عدد المستفيدين، هذه السنة، نحو مليون ونصف، وهو ما يعني تمكينهم من الانخراط في التنمية الشاملة لبلادهم".
إن التطور الذي حققه البرنامج ينم عن الالتزام المستمر بالإسهام الجاد في إيصالهذا الورش الوطني الكبير إلى ما تصبو إليه الإرادة المولوية السامية لأمير المؤمنين أعزه الله للقضاء على هذه الآفة. هذه الإرادة التي كانت ملهمة لنا للاستمرار في إطلاق مجموعة من المشاريع الموازية والداعمة للبرنامج ومنها:

  • برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة أيده الله يوم الجمعة 04 أبريل 2014، والذي حقق نتائج متميزة؛
  • تأطير برنامج محو الأمية بأكثر من 70 مؤسسة سجنية استجابة لطلب المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج؛
  • تنزيل مشروع القرى القارئة الذي يهدف إلى توسيع دائرة انتشار البرنامج وفق سياسة التمشيط الجغرافي المنظم لظاهرة الأمية بكل عمالات وأقاليم المملكة؛
  • إرساء مشروع القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة الذي يهدف إلى تحصين المستفيدين من الارتداد إلى الأمية؛
  • إعداد برنامج للتكوين المهني للفئة الشابة في المستوى الثاني من البرنامج، وتطمح الوزارة إلى تنزيله بشراكة مع كتابة الدولة في التكوين المهني.

وقد اعتمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تدبير كل هذه البرامج علىالاستثمارالأنجع في الموارد البشرية بتوفير التكوينات الملائمة، واعتماد المقاربات الناجعة في التعليم،وبناءعدة تربوية تعالج القضايا الحيوية التي تؤطر السياسات العمومية في مجالات متنوعة كالتربية الدينية، حقوق الإنسان، الانفتاح ومكافحة جميع أشكال التمييز، والأسرة، والطفولة، والأشخاص في وضعية إعاقة، والتربية الصحية والطرقية ... وكذا إرساء عدة تنظيمية وتوجيهية تهيكل كل مهام البرنامج من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ والتقويم، والعمل بدينامية قوية في مجال الإشراف التربوي وتقويم الإدارة التربوية.
وإذا ما استطعنا أن ننهض بهذه المشاريع ونرفع وتيرة الإنجاز وفق معايير الحكامة والجودة،فلا شك أننا سنستمر في أداء رسالتنا التعليمية في هذا المجال بنبل وفعالية ومصداقية،في أفق تمكين المستفيدين من التدرج في ولوج مستوى التعلم الأبجدي الأساسي والمهارات الحياتية والتمكن من محاور القرائية الوظيفية، والتأهل للانخراط بطواعية وإيجابية في مشروع التعلم مدى الحياة.
إن النهوض بمنظومة محو الأمية ببلادنا يستوجب العمل وفق رؤية وبرامج تستحضر المرتكزات الآتية:

  • التخطيط المحكم في إطار الثوابت المغربية ومقومات الهوية الوطنية؛
  • التفعيل الأنجعوالمضبوط لهياكل ووظائف ومساطر التنظيم الإداري والمالي والتربوي واستثمار الإدارة الرقمية؛
  • اعتماد خطة ناجعة ومنظمة في الاستهداف الميداني، مبنية على معطياتواقعية خلال كل مراحل الإنجاز؛
  • الاستمرار في توفير الأطر البشرية المؤهلة والموارد المادية والمالية المطلوبة؛
  • المراجعة والتجديد المستمرين للرفع من جودة البرامج والمناهج وفق مقاربات تستجيب لحاجات المستفيدين وتراعي ظروفهم الاجتماعية والجغرافية، وتواكب المستجدات التربويةوالتطور التكنولوجي؛
  • الرفع من درجة اليقظة في متابعة الأجهزة المكلفة بالتدبير، ومدى التزامها بالتعاقدات التي صادقت عليها لتنفيذ البرامج، وتقويم نجاعتها، وقياس آثارها على المستهدفين.

وعملا بهذه المرتكزات، تتطلع الوزارة إلى الارتقاء بالبرنامج وفق الآتي:

  • الاستمرار في تنفيذ محاور استراتيجية الوزارة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار؛
  • الانخراط الفعال في تنفيذ توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مجال محو الأمية طبقا لما ورد في وثيقة -رؤية استراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين2015-2030؛
  • تعزيز جودة التنظيم الإداري والأندراغوجي والتقني بالبرنامج بما يساير الإدارة الرقمية ونظام الجهوية المتقدمة؛
  • التوسع في المجال القروي بانتظام بتعزيز مشروع القرى القارئة وإعداد مناطق جغرافية خالية من الأمية في الأمد المنظور؛
  • التفعيل الأنجعلمشروع التكوين المهني في إطار البرامج المخصصة للفئات الشابةوالنشيطة؛
  • دعم مشروع القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة؛
  • تنويع وتجويد مناهج ووسائط التعلم والتأطير واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال؛
  • تمكين المستفيدين من المشاركةفي نظام الإشهاد الوطني والانخراط في الممرات التعليمية بين برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية، وباقي الأنظمة الوطنية للتكوين والتأهيل إذا تم إرساؤها؛
  • إنجاز دراسات ميدانية متنوعة ومتكاملة لتقويم البرنامج؛
  • دراسة إمكانية توسيع دائرة الاستفادة من البرنامج لفائدة المهاجرين؛
  • .تعزيز التعاون مع القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وبهذا، تجدد الوزارة التزامها وانخراطها الفعال في مواجهة آفة الأمية ببلادنا، تحت القيادة السديدة لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت: انطلاقة الموسم القرائي 2018/2017

عدة التدبير التربوية ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت

برنامج محو الأمية بالمساجد: منجزات وخطة عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من الموسم الدراسي 2000-2001 إلى الموسم الدراسي 2019-2020

برنامج محو الأمية بالمساجد مخطط الارتقاء بالبرنامج 2017-2020

حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017

منجزات برنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى سنة 2017 مع مخطط الارتقاء بالبرنامج من سنة 2017 إلى سنة 2020

المصحف المحمدي من نسخ النساء المستفيدات من برنامج محاربة الأمية بالمساجد

محو الأمية سنة 2014

تسلم كتاب محو الأمية

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت

للمزيد من المقالات