وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الأحد 11 ربيع الآخر 1441هـ الموافق لـ 8 ديسمبر 2019

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

برنامج تحسين جودة الخدمات المسجدية

barnamaj tahsin jawdat alkhadamat alaaskariya

تسعى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جاهدة إلى تحسين الخدمات التي تقدم لمرتادي المساجد من خلال توفير شروط السلامة وخلق ظروف ملائمة للاستعمال الأمثل للمساجد مع مراعاة البعد البيئي.

برنامج التفريش والتجهيز

شملت عملية التفريش 1300 مسجد بمساحة 379.000 م2 بمبلغ 55 مليون درهم.

مسجد يوسف ابن تاشفين بمدينة فاس

youssif ibn tachafine

مسجد الضيعة بمدينة فاس

day3a   
وفي إطار العناية التي توليها الوزارة لبعض المساجد بالدول الإفريقية الشقيقة، أعادت الوزارة تفريش مسجد "أهل السنة والجماعة" بجمهورية غينيا كوناكري بزرابي صناعية.

إمداد المساجد بالمستلزمات

بغية توفير بيئة صحية بالمساجد والعناية بنظافتها ونظافة مرافقها كدورات المياه والمواضئ، خصصت الوزارة اعتمادا ماليا قدره 39.2 مليون درهم لتوفير حاجيات المساجد من مواد ومستلزمات العناية بها، كما وزعت 1790 مكنسة كهربائية على 1460 مسجدا. علما بأن مندوبيات الشؤون الإسلامية تلجأ إلى خدمات الشركات المختصة لحراسة ونظافة بعض المساجد الكبرى.

تعميم ربط المساجد بالكهرباء وترشيد الاستهلاك

إن تزايد عدد المساجد، يشكل تحديا كبيرا للوزارة من حيث توفير خدمات الكهرباء بالمساجد، خاصة بالعالم القروي، وأداء مستحقات الاستهلاك بها مع ترشيد استخدامها دون إغفال للجانب البيئي للعمل على الحد من التلوث وآثاره، كل هذا مع تحقيق الحد الأقصى من الراحة والسلامة.

خريطة توزيع المساجد حسب الجهات

image060

واصلت الوزارة مجهوداتها من أجل تعميم ربط مساجد العالم القروي ووقعت إحدى عشرة اتفاقية مع المكتب الوطني للكهرباء (قطاع الكهرباء).
عدد المساجد المستفيدة من عمليات الربط بالكهرباء خلال سنة 2017

adad almasajid almostafida

والدراسات جارية لربط 480 مسجدا بأقاليم سيدي قاسم وزاكورة وورزازات والجديدة وسيدي بنور وسيدي إفني وشيشاوة والصويرة وتشمل العملية الربط بالشبكة الوطنية للكهرباء وتركيب التجهيزات الكهربائية الداخلية واستعمال المصابيح الاقتصادية. وقد خصصت الوزارة لهذا الغرض غلافا ماليا قدره 5 ملايين درهم.

عدد المساجد المستفيدة من برنامج تعميم ربط المساجد بشبكة الكهرباء

adad almasajid almostafida min barnamaj taamim rabt almasajid bichabakat alkahrabaa

كما استجابت الوزارة ل 384 طلبا تقدمت بها جمعيات ولجان تسيير شؤون المساجد سواء لربطها بالكهرباء أو استبدال عداداتها في اسم الوزارة لتتحمل أداء مستحقات الاستهلاك بها.

توزيع طلبات توفير خدمات الماء والكهرباء بالمساجد

tawzia talabat tawfir khadamat almaa wa lkahrabaa bilmasajid

برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد

سعيا إلى ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة والمنتجة للحد الأدنى من التلوث، تواصل الوزارة تفعيل الاتفاقية المبرمة مع كل من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وشركة الاستثمارات الطاقية والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بهدف التعاون على تحقيق نجاعة طاقية أفضل بالمساجد، والتي تندرج ضمن الخطة الوطنية الهادفة إلى تخفيض استهلاك الطاقة ب 20 % في أفق 2030 بالمرافق العمومية، وتشتغل الوزارة مع باقي الشركاء على محورين:

 المحور الاستثماري

إن المراحل التجريبية لهذا البرنامج همت أكثر من 100 مسجد وسجلت نتائج مشجعة حيث فاقت نسبة تخفيض استهلاك الكهرباء بها 40 %. وخلال هذه السنة، خصصت الوزارة مبلغ 30 مليون درهم لتحقيق نجاعة طاقية لحوالي 930 مسجدا من خلال:

  • استبدال المصابيح العادية بمصابيح اقتصادية من نوع "LED"؛
  • التجهيز بسخانات الماء تعمل بالطاقة الشمسية؛
  • التجهيز بالألواح الكهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائة.

الجدول التالي يبين توزيع هذه المساجد حسب الجهات والاعتمادات المرصودة بها :

tawzia hadihi almasajid hasaba ljihatمسجد مولاي اليزيد بمراكش

image064

مسجد السنة بالرباط

image065

   المحور التحسيسي

إذا كانت عمارة المساجد وتدبيرها يراعيان مفاهيم الترشيد في استعمال الطاقة، فإن ذلك سينعكس على كافة أنشطة الإنسان المسلم وبالتالي على المجتمع ككل، ومن هذا المنطلق برمجت الوزارة، بشراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، مجموعة من الورشات التحسيسية بمختلف مناطق المملكة استفاد منها 240 من الأئمة المرشدين والمرشدات ومؤطرات دروس محو الأمية بالمساجد التي تهدف إلى اكتساب مهارات التواصل وتنميتها لدى المستفيدين واستثمار الخطاب الديني للتعريف بموضوع النجاعة الطاقية ورفع الوعي بأهمية ترشيد استعمال الطاقة.
برنامج الورشات

barnamaj alwarachat   


ورشة تحسيسية حول النجاعة الطاقية بالمضيق

 IMG 1338

ورشة تحسيسية حول النجاعة الطاقية بوجدة

IMG 1635

برنامج الوقاية من الحرائق بالمساجد

إن المساجد من بين أكثر المرافق ارتيادا، وتتميز عن باقي المرافق بوظيفتها التي تتصف بالتشغيل المتقطع والمرتبط بأوقات الصلاة، وتعرف بعض المساجد نسبة ملء مرتفعة خلال صلوات الجمعة أو صلاة التراويح، لذلك أبرمت الوزارة سنة 2016 اتفاقية التعاون مع مديرية الوقاية المدنية تهدف إلى اتخاذ التدابير الضرورية للوقاية ومكافحة مختلف الآفات التي قد تهدد سلامة المصلين داخل المساجد خاصة مخاطر الحريق والهلع. وفي إطار تنفيذ هذه الاتفاقية خصصت الوزارة مبلغ 5 ملايين درهم لتزويد 2175 مسجدا بـ 6739 طفاية حريق يدوية بعدما تم تزويد 1917 مسجدا ب 6914 طفاية خلال سنة 2016. وقد شمل البرنامج سنة 2017 عددا من المساجد بالجهات الأربع التالية:

aljiha aliklim adad almasajid adad atafayatمسجد ابن بطوطة بكلميم

image069

يوم المساجد

تجسيدا لرعاية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للمساجد، تقرر سنة 2007 تنظيم يوم المساجد كل سنة في اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف الذي صادف هذه السنة يوم الخميس 07 دجنبر 2016.
تقام خلال هذا اليوم، على صعيد المملكة، أنشطة مكثفة مرتبطة بشؤون المساجد، تتعلق، بصفة خاصة، ببنائها وإصلاحها وتفريشها ونظافتها بالإضافة إلى تنظيم عدة أنشطة دينية وثقافية.
وإحياء لهذه المناسبة نظمت الوزارة، كما دأبت على ذلك سنويا، حفلا دينيا كبيرا يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2017 بالمدرج الكبير بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط.
تم خلال هذا اليوم تكريم بناة المساجد الذين شيدوا مساجد وفتحوها في وجه المصلين خلال سنة 2017 وعددهم 167 محسنا (بنوا 166 مسجدا)، كما تم تكريم 08 مهندسين معماريين و05 صناع تقليديين.

image074

DSC 0248 (1)

DSC 0219

DSC 0273

 .نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

تدبير المساجد سنة 2017

تدبير المساجد: وضع نظام إدارة الجودة

تدبير المساجد: اعتماد أنظمة معلوماتية

تحسين حكامة إدارة المساجد

تسيير شؤون المساجد

تدبير المساجد: برنامج الصيانة

برنامج تأهيل المساجد المغلقة

برنامج المحافظة على المساجد التاريخية

برنامج توسعة الشبكة الوطنية للمساجد

تدبير المساجد: تفويض تدبير بعض البرامج

للمزيد من المقالات