وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

السبت 27 شعبان 1442هـ الموافق لـ 10 أبريل 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أركان الإرث وشروطه وأسبابه وموانعه

أركان الإرث وشروطه وأسبابه وموانعه، الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

الدرس الثاني من دروس مادة الفرائض، كتاب الفرائض، مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق. 

أهداف الدرس

  • أن أتعرف أركان الإرث وأسبابه وموانعه.
  • أن أميز بين من لا يرث وبين الممنوع من الإرث.
  • أن أدرك المقاصد الشرعية في تحديد أسباب الإرث وموانعه.

تمهيد

نظم الشرع أحكام الإرث بقواعد دقيقة ومبادئ في غاية الإحكام؛ بحيث لا يمكن الإرث إلا إذا تحققت أركانه وشروطه وأسبابه، وانتفت موانعه، وبتأمل هذه الأركان والأسباب والشروط والموانع، نجد أن الشريعة الإسلامية نصت على أحكام الإرث وَفق نظام عادل يتم من خلاله توزيع ثروة الهالك، كما سدت الشريعة الإسلامية الكثير من الذرائع عن طريق موانع الإرث.

فما أركان الإرث وما شروطه؟ وما هي أسبابه وموانعه؟

المتن

قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى: «وَلا يَرِثُ مُلاعِنٌ ومُلاعِنَةٌ، وتَوْأَمَاهَا شَقِيقَانِ ... ولا قَاتِلٌ عَمْداً عُدْوَاناً، وإِنْ أَتَى بِشُبْهَةٍ كَمُخْطِئٍ مِنَ الدِّيَةِ، وَلا مُخَالِفٌ فِي دِينٍ (...)، ولا مَنْ جُهِلَ تَأَخُّرُ مَوْتِهِ».

الفهم

الشرح

تَوْأَمَاهَا: التوأمان هما اللذان يولدان من بطن واحد.
مُلاعِنٌ ومُلاعنَةٌ: من اللعان وهو حلف الزوج على زنا زوجته أو نفيه حملها اللازم له وحلفها على تكذيبه إن أوجب نكولها حدها بحكم قاض

استخلاص المضامين

  • أبحث عـن أركـان الإرث وشروطه.
  • أستخرج من المتـن موانـع الإرث.

التحليل

تم تقديم هذا الدرس وإن كان المصنف قد أخر الحديث عنه في ترتيب المتن؛ لأن الحديث عن موانع الإرث مرتبط بأسبابه وشروطه وأركانه فاقتضى النظر المنهجي تقديمه للبناء عليه، وقبل الحديث عن موانع الإرث التي تضمنها المتن لا بد من الحديث عن أركان الإرث وشروطه وأسبابه لتتم الفائدة، وبناء عليه فقد اشتمل الدرس على المحاور الآتية:

أولا: أركان الإرث وشروطه وأسبابه

1 . أركان الإرث وشروطه

أركان الإرث ثلاثة وهي:

  • المورِّث: وهو الهالك الذي خلف تركة.
  • الوارث: وهو المستحق للإرث بسبب القرابة في النسب أو الزوجية.
  • الحق الموروث: ما يستحقه الوارث مما تركه الهالك.

أما شروط استحقاق الإرث فهي:

  • أ . ثبوت وفاة المورِّث حقيقة أو حكما؛ بأن حكم الشرع بوفاته، فلا إرث بمجرد الدعوى، ولا مع الشك في حياة المورث، ولهذا يوقف مال المفقود، ولا يورث عنه؛ للشك في موته وحياته.
  • ب . وجود الوارث قبل وفاة المورِّث، سواء كان موجودا حقيقة أو حكما؛ بأن كان جنينا في بطن أمه حين وفاة الهالك فإن ذلك كاف في وجوده، ويرث إذا استهل صارخا.
  • ج . تأخر حياة الوارث عن موت المورث تأخر محققا.
  • د . انتفاء موانع الإرث، والمعتبر في انتفائها هو وقت وفاة المورث.
  • هـ . معرفة سبب الإرث وجهته؛ فلا بد من معرفة سبب الإرث هل هو قرابة أو زواج، ولا بد أيضا من معرفة جهة الإرث هل هي البنوة أو الأبوة أو الأخوة أو العمومة.

[اللباب في شرح تحفة الطلاب ص: 12 - 16 بتصرف].

2 . أسباب الإرث

لا يثبت الإرث إلا إذا تحققت أسبابه وهي:

  • أ . القرابة: ولها جهات وهي:
    • جهة البنوة: ويرث منها الابن وابنه وإن نزل، والبنت وبنت الابن وإن نزلت.
    • جهة الأبوة: ويرث من جهتها الأب والجد من جهة الأب وإن علا، والجدة من جهة الأب وإن علت.
    • جهة الأمومة: وترث منها الأم والجدة من جهة الأم وإن علت.
    • جهة الأخوة: ويرث منها الأخ الشقيق وابنه وإن بعد، والأخت الشقيقة، والأخ من جهة الأب وابنه وإن بعد، والأخت للأب، والأخ من جهة الأم والأخت من جهة الأم.
    • جهة العمومة: ويرث منها العم الشقيق وابنه وإن بعد، والعم للأب وابنه وإن بعد، وعم الأب الشقيق وابنه وإن بعد، وعم الأب للأب وابنه وإن بعد، وعم الجد الشقيق وابنه وإن بعد، وعم الجد للأب وابنه وإن بعد.
  • ب . الزوجية: ويرث بسببها الزوج والزوجة بشرط أن يكون الزواج صحيحا، مستمرا إلى حين الوفاة، وقع فيه الدخول أم لا، كما يشترط أن يكون الزواج في حال صحة الزوجين، فإن حصل في حال المرض فلا يرث الحي الصحيحُ أو المريضُ الميتَ من ذلك المرض، قال العلامة الرسموكي رحمه الله تعالى:

إسلام زوجين مع الحرية

  والشرط في النكاح بعد الصحة

لا يقتضي الإرث لقصد معترض

  تزوج المريض في حال المرض

[دليل الفارض ومفتاح الفرائض، مختصر شرح أرجوزة الرسموكي ص: 16].

ثانيا: موانع الإرث

موانع الإرث سبعة أشار إليها المصنف رحمه الله تعالى بقوله: «وَلا يَرِثُ مُلاعِنٌ ومُلاعِنَةٌ، وتَوْأَمَاهَا شَقِيقَانِ...» ويُرمز إليها بقولهم: (عش لك رزق)، وبيانها في الآتي:

  • العين: إشارة إلى عدم الاستهلال وما في حكمه؛ ففيه انتفاء شرط من شروط الإرث.
  • الشين: إشارة إلى الشك في الشروط أو الأسباب.
  • اللام: إشارة للعان.
  • الكاف: إشارة للكفر؛ أي اختلاف الدين.
  • الراء: إشارة للرق ولم يعد له وجود.
  • الزاي: إشارة للزنى؛ إذ لا يثبت النسب بسببه.
  • القاف: إشارة للقتل العمد العدوان، وفيما يأتي تفصيلها حسب ترتيب المصنف: 

1 . اللعان

قال المصنف رحمه الله تعالى: «وَلا يَرِثُ مُلاعِنٌ ومُلاعِنَةٌ، وتَوْأَمَاهَا شَقِيقَانِ» اللعان بين الزوجين مانع من سبب الميراث الذي هو الزوجية؛ فعدم الإرث فيه لانتفاء السبب وهو الزوجية لا لوجود المانع؛ إذ اللعان ليس مانعا، وأما بين الزوج وولده فمانع للحكم؛ لأنه لو استلحقه ورث، أو يقال هو مانع للسبب بشرط عدم الاستلحاق. فالملاعن لا يرث ممن لاعنها إذا التعنت بعده، وإلا فيرثها، وأما ولده الذي وقع فيه اللعان فإنه لا يرثه، سواء التعنت أم لا.

قال المصنف: «وتَوْأَمَاهَا شَقِيقَانِ» توأما الملاعنة يتوارثان على أنهما أخوان شقيقان، وأما توأما الزانية والمغتصبة فالمشهور أنها يتوارثان على أنهما إخوة لأم، وهو مذهب ابن القاسم.

2 . القتل العمد العدوان

أشار إلى هذا المصنف بقوله: «ولا قَاتِلٌ عَمْداً عُدْوَاناً، وإِنْ أَتَى بِشُبْهَةٍ كَمُخْطِئٍ مِنَ الدِّيَةِ» القاتل عمدا عدوانا لا يرث من المقتول شيئا؛ لا من المال ولا من الدية إن عُفي عنه، وإن أتى القاتل بشبهة تدرأ عنه الحد، وأما القاتل خطأً فيرث من المال الذي لمورثه، ولا يرث من الدية.

3 . المخالفة في الدين

قال المصنف رحمه الله تعالى: «وَلا مُخَالِفٌ فِي دِينٍ» من موانع الإرث اختلاف الدين.

4 . جهل التأخر والتقدم في الموت

قال المصنف رحمه الله تعالى: «ولا مَنْ جُهِلَ تَأَخُّرُ مَوْتِهِ» من موانع الإرث جهل التأخر والتقدم في الموت، كما إذا مات قوم من الأقارب في سفر، أو تحت هدم وما أشبه ذلك، فإنا نقدر في كل واحد كأنه لم يخلف صاحبه، وإنما خلف الأحياء من ورثته، فلو مات رجل وزوجته وثلاث بنين له منها تحت هدم، وجهل موت السابق منهم، وترك الأب زوجة أخرى، وتركت الزوجة ابنا لها من غير زوجها الميت، فللزوجة الربع، وما بقي للعاصب، ومال الزوجة لابنها الحي، وسدس مال البنين لأخيهم لأمهم، وباقيه للعاصب.

وموجب منع الميراث هنا هو: حصول الشك في الشرط الذي هو التقدم بالموت، وشمل قوله: «ولا مَنْ جُهِلَ تَأَخُّرُ مَوْتِهِ» ما إذا ماتا معا أو مرتبين وجهل السابق منهما.

5 . الزنى

فلا توارث بين الزاني ومن تخلق من نطفته؛ لانقطاع النسب بينها، فلا يرث الزاني في ابنه من الزنى ولا في أولاده، كما لا يرث ابن الزنى في الزانـي ولا فـي أصولـه أو فروعه أو حواشيه؛ لانتفاء سبب الإرث بين الجميع، وتوأما الزنا يعتبران إخوة لأم.
[ اللباب في شرح تحفة الطلاب ص: 31 بتصرف].

6 . عدم الاستهلال وما في حكمه

فعدم وجود ما يدل على حياة المولود من صراخ أو حركة بعد وفاة الهالك مانع من موانع الإرث، والأصل في هذا المفهومُ المخالف لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا استهل المولود ورث». [ سنن أبي داود كتاب الفرائض باب في المولود يستهل ثم يموت].

التقويـم

  • 1 . أذكر أركان الإرث وشروطه.
  • 2 . أحدد من يرث بسبب القرابة.
  • 3 . أمثل بثلاثة أمثلة لورثة قام بهم مانع من موانع الإرث مع التعليل.

الأنشطة التطبيقية

أولا: تطبيقات وحلول

  • 1 . توفي رجل مع ابنه في حادثة سير ولم يُدْرَ من توفي أولا. الجواب: لا يرث أحدهما الآخر؛ لعدم تحقق حياة أحدهما بعد موت الآخر.
  • 2 . تزوج رجل امرأة هي أخته من الرضاع وهو يعلم بذلك، ثم توفي الرجل.الجواب: لا توارث بينها؛ لكون الزواج زواجا فاسدا اتفاقا.
  • 3 . قتل شخص مورِّثه ثم طالب بحقه في الإرث. الجواب: إذا كان القتل عمدا عدوانا فلا يرث القاتل، وأما إن كان القتل خطأ فيرث من التركة دون الدية.

ثانيا: تمارين

أجيب عما يأتي مع التعليل:

  • 1 . توفي زوج مسلم عن زوجته الكتابية فطالبت بحقها في الإرث.
  • 2 . ولدت امرأة بعد وفاة زوجها، فتوفي المولود في أثناء الولادة، فطالبت الأم بميراثه.
  • 3 . أبين سبب وجهة إرث الورثة الآتية أسماؤهم:
    • ابن الابن
    • الأخ من جهة الأم
    • الجدة
    • العم من جهة الأب
    • الزوجة
    • ابن العم الشقيق

الإعداد القبلي

أحفظ متن الدرس المقبل وأراجع ما يوافقه من أرجوزة الرسموكي، وأعد ما يأتي:

  • 1 . تعداد الحقوق المتعلقة بالتركة مرتبة، مع دعمها بمنظومة الرسموكي.
  • 2 . بيان مقدار الوصية التي تخرج من التركة مع الاستدلال.

للاطلاع أيضا

أصحاب النصف الفرائض من مختصر الشيخ خليل لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

الحقوق المتعلقة بالتركة كتاب الفرائض من مختصر الشيخ خليل لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

مبادئ علم الفرائض

متن الفرائض من مختصر العلامة سيدي خليل رحمه الله

كيف أستعمل كتابي: الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

كفايات تدريس مادة الفرائض بالسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي