وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

السبت 27 شعبان 1442هـ الموافق لـ 10 أبريل 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

مبادئ علم الفرائض

مبادئ علم الفرائض

الدرس الأول حول مبادئ علم الفرائض، كتاب الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

أهداف الـدرس

  • أن أتعرف مبادئ علم الفرائض.
  • أن أميز بين الفرائض والميراث والتركة.
  • أن أدرك فضل ومقاصد علم الفرائض.

تمهيد

علم الفرائض من أهم أبواب الفقه، ولكونه يتألف من فقه وحساب استقل بالتأليف والتدريس، ويعد باب الفرائض من مختصر الشيخ خليل رحمه الله تعالى من أجل ما ألف في هذا العلم. وقد جرت عادة العلماء أن يقدموا لكل علم بالحديث عن أهم مبادئه.

فما هي مبادئ علم الفرائض؟ وما الغاية من معرفة هذه المبادئ؟

المتن

قال العلامة الخرشي رحمه الله تعالى: «وَعِلْمُ الْفَرَائِضِ لَهُ حَدٌّ وَمَوْضُوعٌ وَغَايَةٌ؛ فَحَدُّهُ: مَا يُوَصِّلُ لِمَعْرِفَةِ قَدْرِ مَا يَجِبُ لِكُلِّ ذِي حَقٍّ مِنْ التَّرِكَةِ. وَمَوْضُوعُهُ: التَّرِكَاتُ؛ لِأَنَّهَا الَّتِي يُبْحَثُ فِيهَا عَنْ عَوَارِضِهِ الذَّاتِيَّةِ: كَحَقِّ الْمَيِّتِ الْمُتَعَلِّقِ بِالتَّرِكَةِ مِنْ مُؤَنِ تَجْهِيزِهِ، وَقَضَاءِ دُيُونِهِ، وَحَقِّ الْوَارِثِ وَالْمُوصَى لَهُ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَغَايَتُهُ: حُصُولُ مَلَكَةٍ لِلْإِنْسَانِ تُوجِبُ سُرْعَةَ الْجَوَابِ عَلَى وَجْهِ الصِّحَّةِ وَالصَّوَابِ».

الفهم

الشرح

  • مؤن: مصاريف.
  • ملكة: صفة راسخة في النفس.
  • الصحة: ضد الفساد
  • الصواب: ضد الخطأ.

استخلاص المضامين

  • أوضح: المراد بعلم الفرائض، وموضوعه ومسائله.
  • أبين حكمه الشرعي وفضله وثمرته ومصدر استمداده.

التحليل

سلك العلماء في بداية كل علم منهجا يبينون من خلاله مداخل ذاك العلم، واصطلحوا على تسميتها بالمبادئ العشرة، وقد جمعها ابن زكريا التلمساني في محصل المقاصد فقال:

وتـلك عـشْرة عـلى مرادي           فأول الأبواب في المبادي
والاسم الاستمداد حكم الشارع   الحـد والموضوع ثـم الواضع
ونسبـــة فــائدة جـليـلة   تـصـور الـمـسائـل الفضيـلة
علما بذي العشرة ميزها يُنيط   حق على طالب العلم أن يُحيط
بها يصير مبصرا بما طلب   يفهمها قبل الشروع في الطلب

[حاشية ابن الخياط على شرح الخرشي للمختصر ص: 15]

أولا: مفهوم علم الفرائض وموضوعه ومسائله

1 . تعريف علم الفرائض

الفرائض: جمع فريضة، بمعنى مفروضة، ثم صار لقبا لعلم الموريث، وهو في اللغة: مأخوذ من الفرض وهو التقدير، يقال فرضت الشيء؛ أي قدرته وأوجبته، ومنه قوله تعالى: البقرة الآية 235[البقرة: 235]

وقد عرفه الخرشي تعريفا لفظيا فقال: وهو علم المواريث، ولفظ المواريث في الأصل جمع ميراث على وزن مفعال، وأصله مِوْراث، أبدلت واوه ياء لسكونها بعد الكسر، وهو من ورث يرث ورثا وإرثا ووراثة بالكسر في الجميع، وبعد التسمية به صار علما. وهل معنى الفرائض والمواريث واحد أم لا ؟ في ذلك ثلاثة طرق:

  • الأول: أن معناهما شيء واحد مع ملاحظة علم الحساب.
  • الثاني: أن معناهما شيء واحد دون ملاحظة علم الحساب.
  • الثالث: أن علم الفرائض أخص لاشتماله على الأعمال الحسابية. 

وحد علم الفرائض: ما يوصل لمعرفة قدر ما يجب لكل ذي حق من التركة. وعرفه ابن عرفة بأنه: «الفقه المتعلق بالإرث، وعلم ما يوصل لمعرفة ما يجب لكل ذي حق من التركة».

والتركة: «حق يقبل التجزيء ثبت لمستحق بعد موت من كان له، بقرابة أو نكاح أو ولاء»، كما قال الخرشي رحمه الله؛ فالحق يشمل المال وغيره مما يرجع للمال كالخيار والشفعة، كما يشمل ما لا يرجع للمال أيضا كالحق في بعض العقوبات والدعاوى. ولا تخرج الشفعة وغيرها، بقوله: "يقبل التجزيء"؛ لأن المراد بقبول التجزيء ما يمكن أن يقال فيه: لفلان نصفه ولآخر ثلثه... فليس المراد بالتجزيء قبول الإفراز الحسي بأن نجعل كل جزء في حيز.

2 . موضوع علم الفرائض ومسائله

موضوع علم الفرائض التركات؛ لأنها هي التي يبحث في هذا العلم عن عوارضها الذاتية التي تلحقها لذاتها، كحقوق التركة وغيرها من أحكام الميراث، فمن لم يترك تركة فلا حديث عنه في هذا العلم، وعلم الحساب ليس موضوعا لهذا العلم، وإنما هو وسيلة لمعرفة القدر من التركة، وليس من العوارض الذاتية.
أما مسائله فهي الحقوق المتعلقة بالتركة، وأركان الإرث وشروطه وأسبابه وموانعه، والفروض وأحوال أصحابها، وأنواع التعصيب والوارثون به، وتأصيل المسائل وتصحيحها، وبيان العول والرد، وقسمة التركة، وأحكام المناسخات، وأحكام الإقرار، والوصايا وأحكامها، وأحكام المفقود.

ثانيا: حكمه الشرعي وفضله وغايته

1 . حكم تعلم علم الفرائض وفضله

أ - حكم تعلم وتعليم علم الفرائض

تعلم علم الفرائض شأنه في الحكم شأن سائر العلوم التي تحتاجها الأمة؛ فطلبه وتعلمه فرض كفاية، وقد حصل الإجماع على كونه فرض كفاية متى قام بهذا الطلب البعض، وإلا صار فرضا عينيا على الجميع، كما أن تعليمه فرض كفاية أيضا، وهذا يدعو العلماء وطلاب العلم إلى الاشتغال به، تحقييقا لفضله العظيم وغايته. ويتجلى فضله في إيصال الحقوق إلى أصحابها من الورثة.

ب - استمداد علم الفرائض وفضله

علم الفراض مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة؛ فالذي حدد الفرائض وقدرها وشرع أحكامها هو الله عز وجل، مصداقا لقوله سبحانه: النساء الآية 11 [النساء: 11]

وقوله سبحانه:النساء الآية 175

[النساء: 175]

وقوله عز وجل: النساء الآية 13

[النساء: 13]

ولما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: «تعلموا القرآن وعلموه الناس، وتعلموا الفرائض وعلموها الناس، فإني امرؤ مقبوض، والعلم مرفوع، ويوشك أن يختلف اثنان في الفريضة والمسألة، فلا يجدان أحدا يخبرهما».[ أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الوصايا]. وإلى هذا الفضل يشير بعضهم بقوله:

يكفيك أن قد تولى قَسْمه الله    علم الفرائض علم لا نظير له
فقال سبحانه: يوصيكم الله   وبيَّن الحظ تبيانا لوارثه
فبان تشريف ما أفتى به الله   وفي الكلالة فُتيا الله منزلة

[العروة الوثقى لمَحمد العلمي الحسني ص: 9 بتصرف]. 

2 . غاية علم الفرائض

غاية الشيء الثمرة والفائدة والنتيجة المرجوة منه، وغاية علم الفرائض: حصول ملكة للإنسان توجب سرعة الجواب على وجه الصحة والصواب في مسائل الإرث وقضاياه.

التقويـم

  • 1 . أعرف علم الفرائض وأميز بينه وبين التركة.
  • 2 . أحدد موضوع ومسائل علم الفرائض.
  • 3 . أبرز فضل علم الفرائض مع الاستدلال.

الاستثمار

أخرج أبو داود، عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: «العلم ثلاثة، وما سوى ذلك فهو فضل، آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة».
[كتاب الفرائض، باب ما جاء في تعليم الفرائض]

وأخرج الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه  قال: «تعلموا الفرائض فإنها من دينكم، وعلموه الناس فإنه نصف العلم، وإنه ينسى، وإنه أول ما ينتزع من أمتي».[كتاب الفرائض]

أقرأ الحديثين وأراجع شروح الحديث والعروة لابن الشران بشرح محمد العلمي الحسني, وأجيب عن الآتي:

  • 1 . أشرح: آية محكمة - سنة قائمة - فريضة عادلة.
  • 2 . أبين من خلال الحديثين ما يؤكد أهمية علم الإرث.
  • 3 . لماذا كانت الفرائض نصف العلم؟
  • 4 . ما الآثار المترتبة عن انتزاع هذا العلم من الأمة؟
  • 5 . كيف ينتزع هذا العلم من الأمة مع الاستدلال بما يناسب؟

الإعداد القبلي

أقرأ متن الدرس القادم وأعد الآتي:

  • 1 . أبحث عن شروط الإرث وأسبابه وموانعه.
  • 2 . أبحث عمن يرث مع بيان أسباب الإرث.
  • 3 . أحدد موانع الإرث، وأقوم بحفظها من منظومة الرسموكي.

للاطلاع أيضا

أصحاب النصف الفرائض من مختصر الشيخ خليل لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

أركان الإرث وشروطه وأسبابه وموانعه

الحقوق المتعلقة بالتركة كتاب الفرائض من مختصر الشيخ خليل لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

متن الفرائض من مختصر العلامة سيدي خليل رحمه الله

كيف أستعمل كتابي: الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

كفايات تدريس مادة الفرائض بالسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي