وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

السبت 27 شعبان 1442هـ الموافق لـ 10 أبريل 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها من الدرس2 إلى الدرس4

السيرة النبوية: أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها من الدرس2 إلى الدرس4

الدرس الخامس من كتاب السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق، أنشطة لتعزيز التعلمات ودعمها من الدرس2 إلى الدرس4.

أهداف الأنشطة

  • أن أرسخ معارفي المكتسبة من الدروس الثلاثة الأولى.
  • أن أنمي مهاراتي في التحليل والاستقراء والاستنتاج.
  • أحرص على التحلى بالقيم المستفادة من الدروس.

النشــاط الأول

«وكانت هذه القصة أبلغ من غيرها في إيذاء النبي ﷺ... ومع ذلك فلو أن الوحي سارع إلى كشف الحقيقة... لكان في ذلك مخلص من هذا الاضطراب والشكوك المثيرة، ولكن الوحي تلبّث أكثر من شهر لا يعلّق على ذلك... ومع ذلك فإن محنة الإفك هذه، جاءت منطوية على حكمة إلهية اتجهت إلى إبراز شخصية النبي ﷺ، وإظهارها صافية مميزة عن كل ما قد يلتبس بها... لقد فاجأت هذه الشائعة سمع النبي ﷺ... فاستقبلها كما يستقبل مثلَها أي بشر من الناس، ليس له اطلاع على غيب مكنون ولا ضمير مجهول... فاضطرب كما يضطربون، وشك كما يشكون... كي تتجلى للناس حقيقتان:
أما الـحقيقة الأولى، فهي أن النبيﷺ لم يخرج بنبوته ورسالته عن كونه بشرا من الناس، فلا ينبغي لمن آمن به أن يتصور أن النبوة قد تجاوزت به حدود البشرية.
وأما الـحقيقة الثانية، فهي أن الوحي الإلهي ليس شعورا نفسيا ينبثق من كيان النبيﷺ كما أنه ليس شيئا خاضعا لإرادته أو تطلعه وأمنياته».
[فقه السيرة النبوية لمحمد سعيد رمضان البوطي ص: 210-211].

أوظّف النص ورصيدي المعرفي للإجابة عما يأتي:

  • ما الحادثة التي يتحدث عنها النص؟
  • أبيّن أثر هذه الحادثة على الرسول ﷺ والصحابة الكرام رضوان الله عليهم.
  • أصنّف في خطاطة أهم القيم المستخلصة من هذه الحادثة.

النشــاط الثاني

«في السنة السادسة كانت الحديبية، خرج النبيﷺ  إلى مكة لا يريد قتالا بل العمرة فقط، فصدوه عن البيت ووقعت بيعة الرضوان، ووجه قريش سفيرهم سهيل بن عمرو إلى النبي ﷺ فانعقد الصلح بينهما لمدة، ووضعت الحرب أوزارها وتقررت شروطه وكتبوا ذلك، ومن جملة الآيات التي نزلت في السلم قوله تعالى:وان جنحوا للسلم،[الأنفال: 62]

وكان قبل ذلك:فلا تهنوا[محمد: 36]وقوله تعالى:لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين

[الممتحنة : 8 - 9]، فالشريعة كلها تحض على السلم الصحيح المبني على إقامة العدل وشرف الأمة، وتأبى الحرب إلا لضرورة ...»
[الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، للحجوي الثعالبي ج1 ص192 ]

أقرأ النص جيدا ثم أنجز مايأتي:

  • أضع للنص عنوانا مناسبا.
  • أستخرج الأحداث التي يتحدث عنها النص.
  • أشرح ما تحته خط في النص مبرهنا على ذلك بنصوص شرعية وأحداث من السيرة النبوية.

النشــاط الثالث

نصيب المرأة المغربية من التعليم بالقرويين
إن القرويين كانت من تأسيس سيدة من فضليات فاس، كانت ذات فضل كبير على تثقيف السيدات المتطلعات، فقد ظلت بيوت العلماء والفقهاء بمن فيها من بنات وأمهات مراكز للعلم يتلقين فيها ماينفعهن في دينهن ودنياهن، علاوة على دور الخلفاء والملوك التي كانت تعنى بتثقيف المرأة إعدادا لها لمشورة الرجل في أوقاته الصعبة. وكل واحد في المغرب، وفي فاس على الخصوص، يعرف عن العدد الكثير من مدارس البنات التي كانت تعرف باسم «دار الفقيهة» فإن كل حي من أحياء المدينة وكل منعرج كان يتوفر على طائفة من هذه الدور التي تديرها عادة سيدات أخذن عن أعلام لهم صلة وثيقة بمجالس القرويين.
وقد عرف في التاريخ المغربي أسماء كثيرات من النساء اللاتي اشتهرن في فاس بنشاطهن العلمي، فبالإضافة إلى من عرفناهن في العصر المتقدم، من أمثال: الأميرة تميمة أخت علي بن يوسف التي كانت تسكن عدوة القرويين، وخيرونة الفاسية التي كان لها يد في نشر العقيدة الأشعرية في نساء فاس، والشاعرة أم النساء بنت عبد المؤمن التاجر الفاسي، عرفنا من عالمات هذا العصر سارة بنت أحمد بن عثمان الأديبة الشاعرة التي بلغت من ثقافتها أن افتخر ابن سلمون بإجازتها له، وقد تبادلت الشعر مع ابن رشيد الفهري... كما عرفنا الفقيهة المفتية أم هانئ العبدوسية وشقيقتها الشيخة فاطمة من الأسرة التي اشتهر رجالها ونساؤها على السواء، والسيدة الفقيهة أم البنين جدة الشيخ زروق، وقد كن يحضرن دروس الشيخ العبدوسي...وقد كان ضمن المجموعة الخيّرة عدد آخر من أهل القرن التاسع، ومع أن هؤلاء السيدات كن يزاولن دراستهن في الدور المخصصة لهن، فإن هناك في القرويين أماكن تساعد من حيث موقعها على حضور المرأة للاستماع مباشرة من كبار المشايخ مثل مايسمعه الطلاب. كما أن في مستودع ابن عباد الخاص بالنساء... ما يؤكد مشاركة المرأة للرجل في الأخذ بجوانب المعرفة وهي الظاهرة التي لم يخل منها عصر من عصور فاس منذ تأسيسها إلى يومنا هذا. [«جامع القرويين» لعبد الهادي التازي، م 2/ ص 443 - 444]

أقرأ النص وأتأمله جيدا لأنجز ما يأتي:

  • أستخرج من النص نماذج للنساء العالمات.
  • أستثمر معطيات النص وأكتب موضوعا أبيّن فيه دور المرأة المغربية وإسهاماتها في المجال العلمي والثقافي.

الإعداد القبلي

أستعد للدرس الموالي وأبحث عن:

  • نصوص شرعية دالة على عالمية الإسلام.
  • شروط الدعوة إلى الله تعالى، ومواصفات الداعية إلى الله.

 

 

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي